الأثنين مايو 20, 2024
تقارير سلايدر

صواريخ أمريكا تقصف زوارق للحوثيين في البحر الأحمر

مشاركة:

الأمة| استهدفت مروحيات عسكرية أمريكية بصاروخين 3 زوارق لجماعة الحوثي في البحر الأحمر مّا أدى إلى مقتل طاقمها.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الأحد، في بيان لها، إن 4 زوارق تابعة لجماعة الحوثي حاولت الاستيلاء على سفينة الحاويات “ميرسك هانغتشو” في البحر الأحمر، مما أدى إلى غرق ثلاثة منها ومقتل طاقمها بعد تبادل إطلاق النار مع القوات الأمريكية.

ويعد هذا الاشتباك المباشر هو الأول بين جماعة الحوثي -المدعومة من إيران- والقوات الأمريكية منذ بدء التصعيد في البحر الأحمر في أكتوبر.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية، أن “الزوارق الصغيرة، القادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، أطلقت النار على أفراد الطاقم وأسلحة صغيرة على السفينة ميرسك هانغتشو، ووصلت إلى مسافة 20 مترًا من السفينة، وحاولت الصعود على متن السفينة”.

أمريكا تبرر هجومها

وأصدرت السفينة نداء استغاثة مما دفع المروحيات الأمريكية للرد، وعندما وجهت المروحيات نداءات شفهية لقوارب الحوثيين، فتح طاقم الزوارق النار على المروحيات.

وأضاف البيان: “ردت مروحيات البحرية الأمريكية على النيران دفاعًا عن النفس، مما أدى إلى إغراق 3 من القوارب الصغيرة الأربعة ومقتل أفراد الطاقم وفر القارب الرابع من المنطقة ولم تقع أضرار بالأفراد أو المعدات الأمريكية”.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت، إن المدمرة الأمريكية USS Gravely اعترضت صاروخين مضادين للسفن تم إطلاقهما من اليمن.  وأضافت أنه يبدو أن الصواريخ أطلقت على المدمرة الأمريكية USS Gravely والمدمرة USS Laboon، التي كانت تتصدى للسفينة Maersk Hangzhou.

هجمات الحوثي

ومنذ 19 نوفمبر، شن الحوثيون 23 هجوماً على الممرات الملاحية في البحر الأحمر، ويقولون إن عملياتهم تأتي لدعم الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يقصفه الكيان الصهيوني ويحاصره منذ 7 أكتوبر.

وحذرت جماعة الحوثيين، الجمعة، الولايات المتحدة من أي تصعيد عسكري، قائلة إنها سترد على أي هجمات تشنها القوات الأمريكية أو حلفاء أمريكا.

وقال يحيى سريع المتحدث العسكري لجماعة الحوثيين، في بيان، إن “القوات المسلحة اليمنية تحذر العدو الأمريكي من مغبة أي تصعيد ضد اليمن وشعبه، وتحذر كافة الدول التي يسعى الأمريكيون إلى توريطها…  حماية سفن العدو الصهيوني”.

صدام عسكري في البحر الأحمر

يذكر أن الصدام بين الولايات المتحدة والحوثيين اليوم يمثل فصلاً جديداً من التصعيد في البحر الأحمر، وقد يؤدي إلى مزيد من هجمات الحوثيين.

وفي الأسبوع الماضي، حذر المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام الولايات المتحدة، قائلاً: “سيكون البحر الأحمر ساحة مشتعلة إذا استمرت أمريكا وحلفاؤها في تنمرهم”.

وندد بـ”عسكرة البحر الأحمر” من قبل أمريكا وشركائها، متهما الأمريكيين بـ”تهديد الملاحة البحرية الدولية”، وطالبهم بالانطلاق من البحر الأحمر.

وفي خطابه الأخير في 20 ديسمبر، حذر زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي من أن جماعته ستشن هجمات مميتة على السفن الحربية والمصالح الأمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط إذا شنت واشنطن حرباً ضد اليمن.  

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب