الأحد يوليو 7, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

ضحايا عديدة في انفجار هائل بمخيم اللاجئين في غزة

أدى انفجار هائل هز مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إلى سقوط العديد من الضحايا، بحسب ما أعلنت السلطات هناك.

انفجار هائل

وألقت السلطات التي تسيطر عليها حماس باللوم على الجيش الصهيوني في الانفجار. ولم يرد الجيش  على الفور على سؤال لشبكة سي إن إن حول الانفجار.  وأفادت وزارة الداخلية في غزة، أن “20 منزلاً دمرت بالكامل جراء القصف الصهيوني الذي استهدف حياً سكنياً” في مخيم جباليا.

وقال مدير المستشفى الإندونيسي في غزة، الدكتور عاطف الكحلوت، لشبكة سي إن إن، إن “مئات” القتلى والجرحى وصلوا إلى المستشفى. وأضاف أن “الكثيرين ما زالوا تحت الأنقاض”. 

وأضاف الدكتور محمد الران من المستشفى الإندونيسي، أحد أكبر المستشفيات في غزة، والذي استقبل العديد من المصابين جراء الغارة: “ما ترونه هو مشهد لا يمكن لأحد أن يتخيله: شهداء جرحى، وجثث متفحمة بالمئات”. “المرضى والجرحى موجودون على الأرضيات والأسرة والممرات ومنطقة لاستقبال”.

هذا وقد أظهرت صور الموقع عدة حفر كبيرة في الأرض، محاطة بأنقاض المباني المدمرة والمتضررة و يعتبر مخيم جباليا للاجئين أكبر مخيمات اللاجئين الثمانية في قطاع غزة، وفقاً لوكالة الأمم المتحدة الرئيسية التي تدعم الفلسطينيين في المنطقة، وهي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا). ويقع مخيم جباليا شمال مدينة غزة، وهو أقرب مخيم إلى معبر إيريز الحدودي الذي كان يربط غزة بإسرائيل – في الأوقات الأكثر سلمًا.

واستقر العديد من اللاجئين الفلسطينيين في المخيم في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948 ، بعد فرارهم من القرى التي أصبحت فيما بعد دولة الكيان، وفقًا للأونروا. وفي آخر إحصاء لعام 2023، كان هناك 116,011 لاجئًا فلسطينيًا مسجلين لدى الأونروا في المخيم.

ويمتد المخيم على مساحة 1.4 كيلومتر مربع ويعاني منذ فترة طويلة من الاكتظاظ. ووفقاً للأونروا، فإن العديد من ملاجئ المخيم “تم بناؤها على مقربة من بعضها البعض” مما اضطر العديد من السكان إلى إضافة “طوابق إضافية إلى ملاجئهم لإيواء عائلاتهم”.

وتشكل إمدادات المياه النظيفة أيضًا تحديًا في المخيم، حيث “إن 90 بالمائة من المياه غير صالحة للاستهلاك البشري”، وفقًا للأونروا. وفي تحديث للأونروا عن الوضع بتاريخ 27 أكتوبر قالت وكالة الأمم المتحدة إن آبار المياه تعمل في المخيم.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب