الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

ضعف المعارضة أمام “مودي” وتهديد الديمقراطية في الهند

الأمة ووكالات| تحت شمس نيودلهي الحارقة، تحالف أكثر من عشرة من كبار زعماء المعارضة في الهند في عرض نادر للوحدة، مناشدين الناخبين “إنقاذ الديمقراطية”.

تجمع هام

كان تجمع 31 مارس أمام الآلاف من المؤيدين في ميدان رامليلا التاريخي والمهم سياسياً في المدينة، بمثابة أقوى محاولة للمعارضة حتى الآن للتأثير على الناخبين ضد انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، لولاية ثالثة على التوالي.

ويقولون إن نتيجة استمرار حكم حزب بهاراتيا جاناتا ستكون تآكل الأساس الذي قامت عليه الهند الحديثة: الديمقراطية.

وقال رئيس حزب المؤتمر الوطني الهندي المعارض الرئيسي ماليكارجون كارجي للحشود التي كانت تلوح بعلم الحزب ذو الألوان البرتقالية والبيضاء والخضراء: “هذه الانتخابات تهدف إلى إنقاذ الديمقراطية وعلينا أن نقاتل متحدين”. “لا توجد ساحة لعب متكافئة في هذه الانتخابات.”

وكان ذلك بمثابة تجمع مماثل قبل أكثر من أربعين عاماً في نفس المكان، عندما أطلق زعماء المعارضة حشوداً ضخمة للمساعدة في تغيير مسار انتخابات عام 1977 ــ منهية بذلك حكم رئيسة وزراء الهند الثالثة القوية والسليلة السياسية أنديرا غاندي التي دامت عشرة أعوام.

وكان غاندي قد فرض حالة الطوارئ، وسجن زعماء المعارضة الرئيسيين، وقلص الحريات المدنية. بالنسبة للبعض، كان مستقبل الهند يقف على حد إبرة بين الاستبداد والديمقراطية. لقد خسرت الانتخابات، وفي نظر كثيرين، تم إنقاذ الديمقراطية في الهند.

مفترق طرق

يرى العديد من المؤيدين في الحشد قبل ثلاثة أسابيع أن الهند الآن تقف على مفترق طرق مماثل، حيث تحدد هذه الانتخابات عالية المخاطر المسار الذي ستتبعه البلاد.

وقال هازاري لال راجبوت، أحد سكان ولاية أوتار براديش الشمالية، لشبكة CNN في ميدان رامليلا: “ديمقراطيتنا تُقتل، والهند تتحول إلى دكتاتورية”.

الديمقراطية في خطر؟

وما لم تحدث اضطرابات كبيرة، فمن المتوقع أن يفوز حزب بهاراتيا جاناتا بزعامة مودي بولايته الثالثة على التوالي لمدة خمس سنوات بفضل مزيجه الشعبوي القوي الذي يجمع بين التمكين الاقتصادي والقومية الهندوسية.

وفقًا لأبحاث مركز بيو لعام 2023، فإن حوالي ثمانية من كل 10 بالغين هنود لديهم وجهة نظر إيجابية تجاه مودي، بما في ذلك 55% لديهم وجهة نظر إيجابية للغاية. إن مثل هذه المستويات من الشعبية التي يتمتع بها رئيس الوزراء الحالي الذي يتولى منصبه لفترتين تتحدى كل الأعراف الحديثة، سواء في الهند أو في أغلب أنحاء العالم الديمقراطي.

لكن زعماء المعارضة الهندية يتهمون حكومة مودي اليمينية بالتحول إلى دولة استبدادية انتخابية من خلال محاولة تزوير الانتخابات، واستخدام أجهزة الدولة كسلاح لخنق ومهاجمة واعتقال السياسيين المعارضين، وتقويض المبادئ الديمقراطية قبل الانتخابات، التي بدأت في 19 أبريل وتستمر حتى 1 يونيو، مع احتساب النتائج في 4 يونيو.

ويحذرون أيضًا من أن القومية الهندوسية التي يتبناها مودي تعمل على كشف انقسامات دينية خطيرة في بلد له تاريخ طويل ومأساوي من إراقة الدماء الطائفية.

ونفى مودي وحزب بهاراتيا جاناتا التدخل السياسي، حيث قال أحد كبار قادة الحزب إن اتخاذ “الإجراء المناسب ضد الفساد” هو “عملية قانونية”.

اتحاد المعارضة

ولمواجهة حزب بهاراتيا جاناتا، شكلت المعارضة كتلة مكونة من 27 عضوا – التحالف الوطني للتنمية الشاملة الهندي، أو INDIA.

لكن المراقبين يقولون إن هذا التحالف أثبت حتى الآن أنه ضعيف. لقد عانت من خلافات أيديولوجية، وشهدت مجموعة من الانشقاقات وانضمامها إلى حزب بهاراتيا جاناتا، وحتى مع إجراء الانتخابات على قدم وساق، لم تقم حتى الآن بتسمية مرشح لرئاسة الوزراء.

“أي نوع من الديمقراطية يمكن أن تتمتع به إذا لم تكن لديك معارضة نشطة، معارضة قوية يمكنها استجواب الحكومة؟” يسأل أراتي جيراث، المعلق السياسي المستقل والصحفي.

“لهذا السبب فإن المسألة ليست في الحقيقة ما إذا كان مودي سيفوز أم لا، إنها مسألة إبقاء المعارضة على قيد الحياة للقتال في يوم آخر حتى تستمر الديمقراطية في الهند”.

‘الأرض المحروقة’

ومن بين أولئك الذين يقودون حملة تحالف المعارضة راهول غاندي، الوجه القديم لحزب المؤتمر وآخر عضو في عائلته يسعى للوصول إلى السلطة.

وهو نجل رئيس الوزراء الهندي السابق راجيف غاندي. وكانت جدته أنديرا أول زعيمة في الهند، وكان جده الأكبر جواهر لال نهرو رئيس الوزراء المؤسس للبلاد.

“إذا فاز حزب بهاراتيا جاناتا في هذه الانتخابات الثابتة وقام بتغيير الدستور، فسوف تشتعل البلاد. “تذكروا هذا”، هكذا قال راهول غاندي للحشد في دلهي الشهر الماضي.

ويسعى حزب بهاراتيا جاناتا وحلفاؤه إلى الفوز بأغلبية ساحقة تزيد على ثلثي مقاعد البرلمان الهندي، لوك سابها. ويتمثل الخوف المتزايد بين المنتقدين في أن هذا من شأنه أن يمنح حزب بهاراتيا جاناتا السلطة لتغيير دستور الهند، الذي تضرب جذوره في المبادئ الديمقراطية للعدالة والحرية والمساواة، والعلمانية بشكل حاسم.

ونفى حزب بهاراتيا جاناتا مرارا أن لديه خططا لتغيير الدستور.

“عندما أقول أن لدي خططًا كبيرة، لا ينبغي لأحد أن يخاف. وقال مودي في مقابلة مع وكالة الأنباء الهندية ANI في وقت سابق من هذا الأسبوع: “أنا لا أتخذ قرارات لتخويف أو دهس أي شخص، بل أتخذ قرارات من أجل التنمية السليمة للأمة”.

لكن الحزب بدأ بالفعل في سحب الحكومة الهندية علناً بعيداً عن مؤسستها العلمانية، كما دعت شخصيات بارزة في حزب بهاراتيا جاناتا علناً إلى إعلان البلاد أمة هندوسية.

“لا ينبغي أن تكون هناك سياسة على أساس الدين في أي بلد، بل يجب أن يتحدثوا عن القضايا الحقيقية. وقال الناخب محمد عرفان في تجمع للمعارضة في دلهي: “إلى أن يتحسن الوضع المالي للناس، لن يكون هناك أي إصلاح اجتماعي”.

وجدت أحزاب المعارضة نفسها في مواجهة عدد كبير من التحديات القانونية والمالية في الفترة التي سبقت انتخابات هذا العام.

واتهم حزب المؤتمر الذي يتزعمه غاندي ــ وهو أكبر حزب في تحالف الهند ــ حزب بهاراتيا جاناتا بممارسة “الإرهاب الضريبي” وإعاقة قدرته على تنظيم الحملات الانتخابية بعد أن جمدت إدارة الضرائب حساباته، مما جعله غير قادر على استخدام نحو 20 مليون دولار من الأموال. وقد حصلت أيضًا على فاتورة ضريبية بقيمة 218 مليون دولار.

ثم جاء اعتقال آرفيند كيجريوال، رئيس وزراء دلهي ورئيس حزب آم آدمي الشعبي.

وجاء اعتقال كيجريوال بتهمة الفساد بعد الإعلان عن الانتخابات العامة الشهر الماضي، مما أثار احتجاجات في العاصمة. ويقول المحللون إن هذه هي المرة الأولى في تاريخ ما بعد الاستقلال التي يحكم فيها رئيس وزراء هندي من خلف القضبان.

ونفى كيجريوال هذه المزاعم، مدعيا أن لها دوافع سياسية. وهو مجرد واحد من عدة أعضاء بارزين في المعارضة، بما في ذلك ثلاثة من كبار قادة حزب العدالة والتنمية، الذين تم اعتقالهم أو التحقيق معهم من قبل وكالات الدولة في تحركات وصفتها أحزابهم بأنها سياسية.

قال أتيشي، وزير التعليم في دلهي لـ AAP، والذي يعرف باسم واحد: “أعتقد أن هناك مخاوف جدية للغاية بشأن مدى حرية ونزاهة الانتخابات في الهند هذه المرة”.

ظهرت تقارير عن إجبار أعضاء حزب المعارضة على الانضمام إلى حزب بهاراتيا جاناتا مع التهديد بالاعتقال، بينما كانوا قيد التحقيق من قبل وكالات الدولة. وتشير تقارير أخرى إلى أن السياسيين قد أسقطوا تحقيقاتهم بعد أن غيروا مواقفهم.

قالت أتيشي إنها طُلب منها أيضًا التحول إلى حزب بهاراتيا جاناتا. وأضافت: “إما أن تنضم إلى الحزب الحاكم، ثم يتم إغلاق القضايا أو وضعها في مخزن بارد، أو إذا لم تنضم، مثل قادة حزب آم آدمي، فإن القضايا تمضي قدمًا ويتم القبض عليك ووضعك في السجن”. قالت دون أن تذكر على وجه التحديد من اقترب منها.

لا تستطيع CNN تأكيد الأحداث بشكل مستقل وقد تواصلت مع حزب بهاراتيا جاناتا للتعليق.

في مقابلته مع ANI، نفى مودي أي انزلاق للديمقراطية في ظل حكمه وشدد على استقلال لجنة الانتخابات ووكالات الدولة مثل مديرية التنفيذ، قائلاً إن القادة السياسيين يشكلون 3٪ فقط من الحالات.

“ألا ينبغي لنا أن نترك قسم الطوارئ يعمل بشكل مستقل عندما يُفترض أن يفعل ذلك؟” هو قال. أنا مقتنع بأن الفساد دمر البلاد. يجب أن نحارب الفساد بكل قوتنا”.

وقال المحلل جيراث إن الحملة التي يقودها حزب بهاراتيا جاناتا لإضعاف المعارضة كانت جزءًا من “سياسة الأرض المحروقة” التي ينتهجها مودي.

وقالت: “فقط امسح كل ما يأتي في طريقك حتى يتمكن هذا الطاغوت من المضي قدمًا دون أي نوع من التحدي، دون أي عائق”.

غاندي “ليس منافسًا”

ويقول المحللون إن مودي يتمتع بشعبية دائمة، حيث يجذب الفقراء والأثرياء على حد سواء، وخاصة بين نسبة كبيرة من الهندوس الذين يشكلون نحو 80% من سكان الهند.

وخلال السنوات العشر التي قضاها في السلطة، أطلق مجموعة من سياسات الرعاية الاجتماعية بما في ذلك المساعدات الغذائية المجانية والإسكان واسطوانات الغاز الرخيصة للنساء ومشاريع البنية التحتية.

تعد الهند أيضًا أسرع الاقتصادات الكبرى نموًا في العالم، وقد أدى وجود مودي على المسرح العالمي – بما في ذلك استضافة مجموعة العشرين – إلى ترسيخ مكانة البلاد كقوة عالمية حديثة، إلى جانب الهبوط على سطح القمر الذي صنع التاريخ.

وقال المؤلف كريستوف جافريلوت لشبكة CNN، إن مودي يجعل الناس يشعرون “بالفخر مرة أخرى لكونهم هنود”.

“هناك شعور في الهند، شعور دائم بالضعف، وانعدام احترام الذات. وقال: “إن الاعتراف به كقوة عظمى على الرغم من كل شيء، ينسب إليه”.

ويقول المحللون إن هذا لا يعني عدم وجود قضايا رئيسية يمكن للمعارضة أن تلتف حولها، بما في ذلك فشل حزب بهاراتيا جاناتا في زيادة فرص التعليم أو تحسين البنية التحتية الصحية – خاصة بعد جائحة فيروس كورونا، الذي ضرب الهند بشدة بشكل خاص.

وتظل البطالة بين الشباب أيضاً مشكلة ضخمة، إذ تقترب من 50% بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 24 عاماً.

وقال جيراث إن التحالف الهندي فشل في الاستفادة من نقاط الضعف هذه.

وقالت: “لم يتمكنوا من نسج نوع متماسك من الحملة، والتوصل إلى شعار جذاب من شأنه أن يشعل خيال جمهور الناخبين”.

زعيم حزب المؤتمر غاندي هو أحد الشخصيات المعارضة القليلة التي تتمتع بنوع من القوة النجمية واسم معروف للوقوف ضد مودي.

ولكن على الرغم من أنه قد يحمل هذا الاسم، إلا أن غاندي يفتقر إلى المهارات القيادية، كما يقول بعض المحللين.

وقال رشيد كيدواي، الصحفي ومؤلف كتاب “24 أكبر طريق”، وهو تاريخ لحزب المؤتمر، إنها انتخابات يفوز فيها الفائز بكل شيء، ولا توجد “ميدالية فضية في السياسة”.

“المشكلة في التحالف الهندي هي أنه لا يوجد أحد لديه هذا النوع من الجوع، والذي لديه هذا النوع من الشخصية، والذي لديه هذا النوع من الشعور الداخلي بالانتماء أو الملكية ليخوض هذه الانتخابات. وقال راهول يفعل ذلك لكنه ليس منافسا.

وأكمل غاندي مؤخرًا مسيرة لمسافة 6713 كيلومترًا عبر البلاد، بدءًا من ولاية مانيبور الشمالية الشرقية التي تشهد أعمال عنف، لإثارة قضايا الفقر والبطالة والتنوع والديمقراطية مع الناخبين.

وعلى الرغم من هذه الجهود، سيطر حزب بهاراتيا جاناتا على خطاب الحملة الانتخابية.

وسيكون المقياس الرئيسي لقوة المعارضة موجوداً في تلك الأجزاء من الهند حيث فشل حزب بهاراتيا جاناتا تاريخياً في تحقيق تقدم.

وسوف يتنافس ثقل المعارضة الإقليمية، مثل رئيس وزراء ولاية البنغال الغربية ورئيس مؤتمر عموم الهند ترينامول ماماتا بانيرجي ورئيس وزراء ولاية تاميل نادو في الجنوب موثوفيل كارونانيدهي ستالين، على منع استيلاء حزب بهاراتيا جاناتا على السلطة في ولاياتهم.

لكن الحزب الوطني الرئيسي الآخر الوحيد هو حزب المؤتمر، الذي كان المعارضة الرئيسية منذ عام 2014.

حكم حزب المؤتمر البلاد طوال معظم السنوات الـ 77 التي تلت الاستقلال، وبينما كان ذات يوم قوة سياسية قوية ذات إرث متجذر في تشكيل الهند الحديثة، فإنه يجد نفسه الآن في حالة ركود، ويعاني من الاقتتال الداخلي واتهامات الفساد داخل البلاد. حزب.

وقال كيدواي: “في الكونغرس، الأفضل والألمع لا يتنافسون في الانتخابات”.

ويقول المحللون إنه خلال عقد من الزمن في المعارضة، فشل الكونجرس في إعادة بناء تنظيمه وآليته السياسية لمواجهة حزب بهاراتيا جاناتا بشكل فعال.

وقال جيراث إن منظمة المؤتمر “اضمحلت وكادت أن تموت على مر السنين، خاصة في شمال الهند، وخاصة في ولاية أوتار براديش، وهي أكبر ولاية وأكثرها اكتظاظا بالسكان”.

وقالت: “في وقت ما بعد الاستقلال، ولسنوات عديدة بعد الاستقلال، اعتادوا القول إنك ستجد علم حزب المؤتمر في كل قرية في الهند”. “هذا لم يعد صحيحا.”

ومع ذلك، لا يزال هناك تفاؤل لدى البعض.

وقالت أتيشي من حزب AAP إنه على الرغم من الهجمات المتكررة ضد حزبها، فقد تمكن من هزيمة حزب بهاراتيا جاناتا في دلهي مرارا وتكرارا.

وقالت: “تحول الديمقراطية إلى حكم استبدادي… هذا ما نحاربه”. “أعتقد أن شعب الهند كان يصوت دائمًا بشكل معقول للغاية، ونأمل أن يفعلوا ذلك هذه المرة”.

المصدر: سي إن إن

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب