الجمعة أغسطس 23, 2024
اقتصاد سلايدر

طيران آسيا التايلاندية تشهد انخفاض في الطلب

بعد أن تمتعت بسوق قوي طوال عام 2023، بدأت شركة طيران آسيا تشهد انخفاضًا في الطلب خلال الربعين الثاني والثالث، الأمر الذي يتطلب تحفيزًا فوريًا من الحكومة للمساعدة في تخفيف ركود القدرة الشرائية المحلية.

وقال سانتيسوك كلونجشايا الرئيس التنفيذي لشركة طيران آسيا التايلاندية إن الموسمية السياحية المعتادة عادت هذا العام حيث انخفض متوسط ​​​​معامل الحمولة للسوق المحلية خلال الربع الثاني قليلاً إلى 90% من 94% على أساس سنوي.

وقال إن الأداء القوي في عام 2023 لا يزال مدعومًا بالطلب القوي المكبوت بسبب الوباء، مما أدى إلى ارتفاع عامل التحميل باستمرار طوال العام.

كما انخفض معدل الحمولة المحلية في الربع الثاني عن أعلى مستوى تاريخي بلغ 96% في الربع الأول من هذا العام، حيث عاد السياح إلى نمط السفر المنتظم، والذي يتركز في الغالب خلال موسم الذروة.

وفيما يتعلق بالخطوط الدولية، قال إن متوسط ​​معدل الحمولة لدى الشركة يتراوح حول 90% في الربع الثاني، ارتفاعاً من 83% في الفترة المقابلة من عام 2023، لكنه يظل عند نفس المستوى الذي كان عليه في الربع الأول من هذا العام.

ومع ذلك، فإن التعافي الكامل لشركات الطيران وكذلك صناعة السياحة بأكملها يعتمد على السوق الصينية، حيث من غير المرجح أن تكتسب تايلاند 8 ملايين كما كانت الحكومة تستهدف لعام 2024.

وقال سانتيسوك “إن السيناريو الأكثر ترجيحا هو أن يصل عدد السياح الصينيين هذا العام إلى نحو 6 إلى 7 ملايين سائح. وللوصول إلى 8 ملايين سائح، يتعين أن يكون هناك حافز لتسريع الطلب، حيث تعمل الحكومة الصينية الآن بنشاط كبير من حيث الترويج للسياحة الداخلية”.

وقال إن شركات الطيران في تايلاند لا تزال تريد من الحكومة أن تفكر في خفض ضريبة وقود الطائرات من المعدل الحالي البالغ 4.726 بات لكل لتر، وهو ما من شأنه بالتأكيد أن يساعد في خفض تكاليف السفر للسياح المحليين.

ويضيف إن شركة الطيران تخطط لفتح ما لا يقل عن 4 إلى 6 خطوط دولية في النصف الثاني من العام، والتي من المرجح أن تشمل حيدر أباد (الهند)، وكاتماندو (نيبال)، وفو كوك (فيتنام).

وفيما يتعلق بالرحلات الداخلية، قال سانتيسوك إن شركة الطيران ستفتح خطًا جديدًا إلى لامبانج لأول مرة بسبع رحلات أسبوعيًا، بدءًا من أكتوبر.

غير إن هذا الطريق سيكون الوجهة المحلية الخامسة والعشرين لشركة طيران آسيا التايلاندية، مما يزيد عدد الرحلات الداخلية إلى 612 رحلة أسبوعيا من 35 مسارا محليا.

بحلول نهاية هذا العام، تهدف شركة Thai AirAsia إلى تشغيل 60 طائرة، وهو ما يزال أقل من العدد الذي تم نشره قبل الوباء (63)، ولكنه يمثل تحسنًا مقارنة بـ 53 طائرة تم نشرها أثناء الوباء.

وقال سومرادي تشيتشونغ نائب محافظ التسويق المحلي في هيئة السياحة في تايلاند إن إيرادات السياحة في لامبانج بلغت 2.6 مليار بات في الأشهر الستة الأولى، ويرجع ذلك في الغالب إلى المسافرين المحليين، الذين يمثلون 2.38 مليار بات من الإجمالي

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب