الأحد يوليو 7, 2024
أقلام حرة

عايدة بنت عمر تكتب: تحديات تواجه المرأة المسلمة في تركيا

 

على ممر التاريخ الإسلامي كان للمرأة المسلمة بصمات ووقفات كتبها التاريخ بماء الذهب حين سطرت المسلمة ملاحم العزة والعطاء نصرة لهذا الدين العظيم.

من عجائب اللمحات القرآنية اختيار الله رب العالمين لأم موسى عليه السلام حين أوحى إليها قبل أن يختار موسى كليما لرب العالمين سبحانه .

إن أعتى جاهليات الأرض وهي الفرعونية كان بدايتها عند المرأة التي تلقت نداء السماء «أن أرضعيه»

إن اختيار الله للمرأة المسلمة لتكون نواة تفكيك الإمبراطورية الفرعونية التي كان رأسها يقول: أنا ربكم الأعلى.

إن الاصطفاء الرباني للمرأة المسلمة التي ربت موسى والمرأة المسلمة التي مشيت على استحياء  كان بمثابة وضع خارطة الطريق أمام البشرية لتعلم أهمية المرأة المسلمة التي ظلمتها الجاهلية المعاصرة حين جعلتها مجرد أداة الشهوات الفاسدة البعيدة عن المسار الرباني الصحيح المحمود والمحفوظ في سنن الله الشرعية والكونية .

المرأة المسلمة كان على رأس نماذجها الربانية أمنا هاجر المصرية أم إسماعيل زوجة خليل الرحمن إبراهيم حين استسلمت لرؤية الخليل حيث أراد تركها في مكة في واد غير ذي زرع فكان الاستسلام منها لن يضيعنا الله.

ثم كانت مريم عليها السلام وخديجة بنت خويلد وبقية الزوجات ونساء الصحابة رضي الله عنهن على رأس القائمة.

ويتبع سلسلة الماجدات ام السلطان محمد الفاتح وشجر الدر حين فهمت المخاطر السياسية والواجبات العصرية فكانت التربية الإيمانية للأولاد ومعايشة القضايا المصيرية والمخاطر التي تهدد واقع الأمة العربية والإسلامية بشكل عام .

ومن النماذج الحية في الواقع المعاصر المرأة الفلسطينية والعراقية والشامية في أوطانهم أو في بلاد المهجر أو في وطنهم المعطاء تركيا الذي شكل لهن حاضنة إيمانية ورمزا تاريخيا لتستقيم بوصلة الفهم ويشتد عود القلوب نحو بناء الرؤية الجامعة للأمة على أمل أن تكون الأمة في مصاف الريادة ومواجهة كافة التحديات المعاصرة سواء داخل الأسرة أو قادمة من بين مكر الملفات الصهيونية أو الصليبية المدعومة من شيطان الأرض أمريكا أو مخطط التدمير الباطني الخميني والله المستعان.

لذا نأمل من المرأة المسلمة المعاصرة في تركيا أن:

تحسن اكتشاف عوامل الكامنة في حياة المرأة المسلمة المعاصرة لكي تعيد تشكيل الوعي الموازي لتحديات الواقع المعاصر والمستقبل القريب أو البعيد .

تنجح في تطبيق معايير التربية الشاملة البعيدة عن فكرة الطائفية المفرقة للأمة

تفهم منهجية إعادة الهيكلة للعقول والنفوس المعاصرة بما يحقق المهنية في مواجهة التحديات .

Please follow and like us:
عائدة بن عمر
عضو مؤسس في منظمة «إعلاميون حول العالم»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب