السبت سبتمبر 28, 2024
منوعات

عدوى كورونا السابقة تحمي من بعض نزلات البرد

مشاركة:

الأمة| تشير دراسة جديدة إلى أن الإصابات السابقة بـفيروس كورونا COVID-19 تقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد الناجمة عن فيروسات تاجية أخف، مما قد يوفر مفتاحًا للقاحات أوسع نطاقًا لـCOVID-19.

وقال الدكتور مانيش ساجار، كبير مؤلفي الدراسة التي نشرت يوم الأربعاء في مجلة Science Translational Medicine: “نعتقد أنه سيكون هناك تفشي لفيروس كورونا في المستقبل.. من الممكن تحسين اللقاحات إذا تمكنا من تكرار بعض الاستجابات المناعية التي توفرها العدوى الطبيعية.”

ونظرت الدراسة في اختبارات  PCR لأكثر من 4900 مصاب بالكورونا سعوا للحصول على رعاية طبية بين نوفمبر 2020 وأكتوبر 2021.

وبعد الأخذ في الاعتبار أمور مثل العمر والجنس والظروف الموجودة مسبقًا، قال ساجار إنه وزملاؤه وجدوا أشخاصًا مصابين سابقًا بفيروس كورونا، كانت فرصة الإصابة بنزلات البرد الشائعة الناجمة عن فيروس كورونا أقل بنسبة 50% تقريبًا مقارنة بالأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل في ذلك الوقت ولم يصابوا بعد بكورونا.

وتسبب العديد من الفيروسات نزلات البرد، ويُعتقد أن فيروسات كورونا مسؤولة عن حوالي 1 من كل 5 نزلات برد

وربط الباحثون الحماية من نزلات البرد التي يسببها فيروس كورونا باستجابات الخلايا التي تقتل الفيروسات لاثنين من البروتينات الفيروسية المحددة التي لا تُستخدم  في معظم اللقاحات حاليًا، لكن الباحثين يقترحون إضافتها في المستقبل.

وقال ساجار من مركز بوسطن الطبي: “تشير دراساتنا إلى أن هذه قد تكون استراتيجيات جديدة للقاحات أفضل لا تعالج فيروسات كورونا الحالية فحسب، بل أي فيروسات مستقبلية محتملة قد تظهر”.

وقال الدكتور ويسلي لونج، أخصائي علم الأمراض في هيوستن ميثوديست في تكساس، والذي لم يشارك في الدراسة، إن النتائج لا ينبغي أن ينظر إليها على أنها ضربة للقاحات الحالية، التي تستهدف البروتين “الشوكي” الذي يرصع سطح فيروس السارس-كوف. -2 الفيروس المسبب لـ وباء كورونا.

وقال إن هذه اللقاحات “لا تزال أفضل دفاع لك ضد العدوى الشديدة بكوفيد-19 والاستشفاء والوفاة”.

لكنه أضاف: “إذا تمكنا من العثور على أهداف توفر الحماية المتبادلة بين فيروسات متعددة، فيمكننا إما إضافتها إلى لقاحات معينة أو البدء في استخدامها كأهداف لقاح من شأنها أن تمنحنا مناعة أوسع نطاقًا من تطعيم واحد وسيكون ذلك رائعًا حقًا”.

 

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب