الأحد سبتمبر 8, 2024
عزة ابراهيم الدوري نائب الرئيس العراقي صدام حسين الأخبار

العراق يصادر ممتلكات عزة الدوري نائب صدام حسين

مشاركة:

الأمة| أعلن نائب رئيس صندوق استرداد الأموال في العراق، إنهم طلبوا من وزارتي المالية والزراعة تسليم عدد من قطع الأراضي المملوكة لـ عزة إبراهيم الدوري نائب الرئيس الأسبق صدام حسين، وكذلك أراض مملوكة لأبنائه، بمساحة حوالي 700 دونم.

مصادرة ممتلكات عزة الدوري

وأضاف أن “الصندوق طلب من وزارة المالية ومديرية عقارات الدولة حجز عقارين في قضاء الدورة بمحافظة صلاح الدين، يعودان لـ أحمد عزة إبراهيم الدوري”. وقال سلمان إن “الطلب يتضمن مصادرة حصص أحمد وإبراهيم أبناء عزت في تسع قطع أراضي”.

عزت الدوري، كان يشغل منصب نائب الرئيس الأسبق والأمين السابق لحزب البعث، وكان أحد المسؤولين الأكثر ثقة لدى صدام حسين.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة صندوق استرداد الأموال العراقي، إن فريقاً من الصندوق توجه إلى السجل العقاري لقضاء الدور لتدقيق المنازل باسم مسؤول البعث السابقين أحمد عزت الدوري وتم حجزها.

وبحسب التدقيق الذي أجراه صندوق استرداد الأموال العراقي، فإن عزت الدوري وعائلته يملكون 23 منزلا، 15 منها استولت عليها وزارة المالية في قضاء الخالص بمحافظة ديالى. كما تم إبلاغ وزارة الزراعة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لإلغاء عقود الأراضي الزراعية بمساحة 486 فدانًا و24 فدانًا.

وبحسب المسؤول، فقد تم التحفظ على أسهم عادل عبد الله مهدي عضو قيادة حزب البعث المنحل، والذي كان يملك منزلين في محافظة صلاح الدين، وأعيدت إلى وزارة المالية.

وقال أيمن داود سلمان، نائب رئيس صندوق استرداد الأموال العراقي، إن الفريق عثر على عقدين زراعيين باسم فاطمة عزت دوري وشقيقيها بمساحة 170 دونما من الأراضي التي لم يتم إلغاؤها.

ولم تتم حتى الآن تسوية أكثر من 20 عقداً زراعياً باسم مسؤولي حزب البعث في ناحية الدور.

يذكر أنه في عام 2020 أعلن حزب البعث العراق المنحل عن وفاة عزة إبراهيم الدوري، أبرز المطلوبين لدى القوات الأمريكية خلال احتلال العراق، والرجل الثاني في نظام البعث العراقي وأمين حزب البعث المنحل.

 

موضوعات ذات صلة
صورة صدام حسين تكلف طالبة عراقية شهادتها الجامعية

الأمة| صدر قرار بفصل الطالبة العراقية عبير طارق علوان من أقرأ المزيد

من مذكرات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين

الأمة/ رؤيا بدأ بها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مذكراته أقرأ المزيد

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب