الجمعة يوليو 5, 2024
الأخبار

عزمي بشارة: إسرائيل تخطط لتهجير سكان غزة ومصر قادرة على إيقافها

مشاركة:

قال الدكتور عزمي بشارة، مدير المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، في مقابلة جديدة، إن تهجير الفلسطينيين من غزة هو خطة إسرائيلية متعمدة يطرحها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو رسميًا على المسؤولين الغربيين للحصول على الدعم.

وشدد بشارة على أن الشيء الوحيد الذي يمكن أن يوقف مشروع التهجير هو إعلان مصر أن ذلك سيعتبر عملاً من أعمال الحرب من جانب إسرائيل، وهو ما لم يحدث حتى الآن.

وتوقع بشارة في مقابلة مع قناة العربي أن تكون المرحلة المقبلة في غالبها معارك برية ، متوقعا أن تكون المهلة التي أعطتها الولايات المتحدة لإسرائيل بشأن عملياتها في غزة “أسابيع وليس أشهر”.

وأضاف أن الأمر الأكثر إلحاحا اليوم هو التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بدلا من الهدنة الإنسانية، معربا عن أسفه لأن التظاهرات التي تشهدها الغرب لها تأثير أكبر بكثير من القمم العربية.

ووصف الخلافات الحالية داخل القيادة الإسرائيلية بأنها “مهمة، لكنها لا تعنينا”.

كيف يمكن منع النزوح من غزة؟

وبينما قامت إسرائيل مؤخرًا بتقسيم غزة باستخدام خريطة شبكية تم توزيعها على سكان غزة في الجنوب، لا يعتقد بشارة أن هذا مرتبط بخططها للتهجير ولكنه مجرد جزء من “مناوراتها السياسية” للتعتيم على أهدافها الحقيقية.

ومع ذلك، حذر من أن النزوح يمكن أن يحدث عندما يكون غالبية سكان غزة مكتظين ومحاصرين ومتضورين جوعا في الجنوب، بالقرب من الحدود مع مصر، وفجأة فُتح لهم ممر للخروج. وفي هذه الحالة، قد تدفع غريزة البقاء الناس إلى الرحيل.

وشدد على أن ما يمنع التهجير ليس إرادة الشعب الثابتة على حالها، بل “إعلان واضح من مصر لإسرائيل بأن التهجير سيعتبر إعلان حرب على مصر”.

في حين أن إسرائيل كانت لديها خطط لطرد الفلسطينيين قبل نكبة عام 1948 – خطة دالت بشكل رئيسي – أكد بشارة أن “التهجير لا يحدث [فقط] وفقًا للخطط؛ بل يقع على عاتق قادة ومسؤولي الدول التي ستتأثر بالطرد للرد على إسرائيل من خلال اتخاذ خطوات واضحة لتوضيح أنهم لا يحكمون المنطقة، وليسوا سيد المنطقة.

وقال بشارة إن فشل العرب في تبني هذا النوع من المواقف يرجع جزئيا إلى خوف المسؤولين من الإضرار بعلاقاتهم مع واشنطن، لكنه حذر من أنهم يتخذون حاليا “مواقف المتفرج”، مضيفا أن “الاحتجاجات في الشوارع الغربية الآن هي أكثر تأثيرا من القمم العربية”.

وقال بشارة إنه يتوقع أيضا من الشارع العربي أكثر مما يحدث من احتجاجات وتعبئة عامة.

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب