الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
اقتصاد سلايدر

علاء مبارك: نحتاج لسنوات كي تظهر نتائج انضمام مصر لتحالف بريكس

مشاركة:

اعتبر علاء مبارك نجل الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، أن مسألة انضمام مصر لتحالف “بريكس” ربما تحتاح لسنوات لكي تظهر نتائجها الإيجابية أو السلبية، وذلك ردًا على ما أثير حول كون هذا الأمر يمثل ضربة قاسمة للدولار الأمريكي. 

وكتب علاء مبارك عبر موقع “x”: ما زال الدولار الأمريكي يهيمن ويلعب دورا اساسيا في الاقتصاد والتمويل العالمي، واقتصاد أمريكا هو الأكبر في العالم ويشكل الدولار النصيب الاكبر في الاحتياطي النقدي العالمي منذ زمن طويل، فهل ستنجح هذه التكتلات في تقليل الاعتماد على الدولار في التعاملات التجارية بين الدول وهل يشكل هذا التكتل تهديدا كبيرا للولايات المتحدة وأوروبا؟ 

وتابع :”بريكس تكتل اقتصادي وسياسي عالمي يضم ٥ دول صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم وأكثر من ٤٠ في المئة من سكان العالم، ونحو ٢٦ في المئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، كما تنتج دول هذا التجمع اكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم، وهدف هذا التكتل هو كسر احتكار الغرب للاقتصاد العالمي الذى تقوده الولايات المتحدة الأمريكية وخلق حالة من التوازن بالاقتصاد العالمي لا تسيطر عليه دول معينة.

وتسائل :” هل سينجح هذا التكتل فى الحد من هيمنة الدولار على الاقتصاد العالمي؟ هل التعاملات التجارية بين الدول الأعضاء ستكون بالعملات المحلية؟ هل سينجح بنك التنمية التابع لبريكس في التخلص من هيمنة الدولار؟”

واختتم حديثه قائلا :” لهذا كله ربما نحتاج لسنوات طويلة حتى تظهر نتائج هذا التحالف”.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب