الأحد يوليو 7, 2024
الأخبار سلايدر

علييف: المستعمرات إرث فرنسي مُقزز يجب القضاء عليه

الأمة| أكد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف إن بلاده تشعر بالقلق الشديد بشأن الاتجاه الفرنسي المتنامي صوب توسيع دائرة الاستعمار من جديد”، هذا وقد شدد على ضرورة “مكافحة هذا الإرث المخزي والمُقزز من الماضي وأن تسهم في القضاء عليه بالكامل”.

جاء ذلك، أمس الأربعاء، في كلمة لعلييف خلال الاجتماع الوزاري للمكتب التنسيقي لحركة عدم الانحياز في باكو العاصمة الأذربيجانية.

وأضاف علييف “الأراضي التي تديرها فرنسا خارج أوروبا هي بقايا سيئة للإمبراطورية الاستعمارية الفرنسية” ومن هذا المنطلق يتعيّن على فرنسا “الاعتذار عن ماضيها الاستعماري وجرائمها الدامية وأعمال الإبادة الجماعية التي تعد “جرائم حرب”ضد الدول الأعضاء في حركة عدم الانحياز في إفريقيا وجنوب شرق آسيا وأماكن أخرى”.

وعلى  جانب آخر، أكّد علييف أهمية الانتصار التاريخي لأذربيجان على الاحتلال الأرميني لإقليم قره باغ بعد استمراره 30 عاماً.

وقال: “ارتكبت أرمينيا إبادة جماعية في مدينة خوجالي عام 1992 قُتل فيها بوحشية 613 أذربيجانياً، بينهم 106 من النساء و63 طفلاً، لمجرد هويتهم العرقية“.

وتضم “حركة عدم الانحياز” التي تأسست عام 1961 من دول لم ترغب في التحالف مع الولايات المتحدة أو الاتحاد السوفييتي خلال الحرب الباردة، 120 عضواً حالياً، إلى جانب 17 دولة بصفة مراقب، بينما تشارك تركيا في قممها، بصفة “ضيف” منذ عام 2006، رغم عدم عضويتها.

وعقدت آخر قمة لحركة عدم الانحياز في العاصمة الأذربيجانية باكو عام 2019، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب