الأحد سبتمبر 29, 2024
الأخبار سلايدر

عمرو موسى يدعو كافة دول الاتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية

مشاركة:

الأمة| حث وزير الخارجية المصري السابق عمرو موسى جميع دول الاتحاد الأوروبي على أن تحذو حذو النرويج وأيرلندا وإسبانيا والاعتراف بسرعة بدولة فلسطين.

وكتب عمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية السابق،على موقع X يوم الخميس: “أدعو دول الاتحاد الأوروبي إلى الخروج من القفص والاعتراف الفوري بدولة فلسطينية مستقلة وفعالة”.

وحث موسى الجامعة العربية على مخاطبة الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومنظمة الدول الأمريكية رسميًا للاعتراف بالدولة الفلسطينية، قائلاً “دعونا نضرب الحديد وهو ساخن”.

وقال عمرو موسى إن اعتراف ثلاث دول أوروبية بالدولة الفلسطينية يمثل إعادة إطلاق عملية السلام في الشرق الأوسط من منظور حقيقي: الدولة أولا ثم تفاصيلها.

وشدد موسى، الذي شغل منصب وزير خارجية مصر في الفترة من 1991 إلى 2001 والأمين العام لجامعة الدول العربية في العقد التالي، على أن حق إقامة الدولة الفلسطينية غير قابل للتفاوض.

واعترف بأن الأمر ليس بهذه السهولة، حيث ترفض إسرائيل إقامة الدولة الفلسطينية، وتتلقى الدعم في هذا الصدد من الذين يقترحون التفاوض مع إسرائيل بشأن إقامة الدولة الفلسطينية.

وأضاف: “وهذا يعني إعطاء إسرائيل حق النقض ضد قيام الدولة، لذلك يجب أن ينكشف هذا الأمر عالمياً”.

لكنه أشار إلى أن الخطوة التي اتخذتها النرويج وإيرلندا وإسبانيا تمثل تحولا غربيا مهما ضد الفيتو المحتمل على الدولة الفلسطينية.

وحتى الآن، اعترفت 142 دولة عضو في الأمم المتحدة، من أصل 193 دولة، بالدولة الفلسطينية . وتضم هذه المجموعة العديد من الدول، معظمها من الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا. ومع ذلك، فهي لا تشمل الولايات المتحدة أو كندا أو معظم دول أوروبا الغربية أو أستراليا أو اليابان أو كوريا الجنوبية.

وفي إبريل/نيسان، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعرقلة الجهود الفلسطينية للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وفي أوائل شهر مايو/أيار، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع قرار اقترحه العرب بأغلبية أكثر من الثلثين لإعادة النظر في عضوية فلسطين في الأمم المتحدة ودعمها .

ويمنح القرار فلسطين حقوقا عديدة داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، مثل تقديم المقترحات والتعديلات والمشاركة في رعايتها وتقديم الاقتراحات الإجرائية. كما يمنح فلسطين مقعدًا بين الدول الأعضاء وامتيازات أخرى.

 

موضوعات ذات صلة
قائمة الدول التي تعترف بدولة فلسطين

الأمة| بحسب السلطة الفلسطينية، فإن 139 دولة من أصل 193 أقرأ المزيد

Please follow and like us:
Avatar

administrator
صحفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب