الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

غزة: عندما تصبح المدرسة مجرد ذكرى بعيدة

مشاركة:

أجرى موقع قنطرة البحثي الألماني تحقيقا عن وضع المدارس في غزة التي تتعرض للعدوان الصهيوني منذ نحو ستة أشهر.

يتجول الصديقان محمد وعابد في مدرستهما القديمة في خان يونس جنوب قطاع غزة، أو بالأحرى ما بقي منها. وتمتلئ ساحة المدرسة بحطام البناء.

لقد تحطمت نافذة غرفة الصف بسبب موجة الصدمة الناجمة عن الانفجار، مما أتاح رؤية بقية المبنى المدمر. يقوم الاثنان بحفر المواد المدرسية القديمة من تحت الأنقاض. الصور والمشاهد نقلاً عن وكالة رويترز للأنباء.

يقول محمد الفجم البالغ من العمر عشر سنوات: “كنت الأول على صفي. كان هذا هو الفصل الدراسي لدينا. انظر، لقد تم تدميره بالكامل”. ويشير إلى إمكانية استمرار الدروس في الخيام المقامة أمام المبنى.

سيكون سعيدًا جدًا بالعودة أخيرًا إلى المدرسة. لكنها لن تكون هي نفسها أبدا. ويقول: “لدي أصدقاء ماتوا في الحرب، باسم ومحمد وعبد الله. وكثيراً ما كانوا يأتون إلى منزلي ونذهب إلى المدرسة معاً كل يوم”.

وفقًا لوزارة التعليم الفلسطينية، قُتل ما يقرب من 5500 طالب وأكثر من 260 معلمًا في الهجوم الإسرائيلي الذي بدأ بعد 7 أكتوبر 2023 واحتجاز حماس رهائن إسرائيليين.

التدمير متعمد؟
ولم يذهب 625,000 تلميذ في قطاع غزة إلى المدرسة منذ أكثر من ستة أشهر. ويقول جوناثان كريك، المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في القدس: “لا يوجد أي شكل من أشكال التعليم أو الدراسة في غزة في الوقت الحالي”. وفي الوقت نفسه، يدين خبراء الأمم المتحدة “التدمير المنهجي لنظام التعليم” في قطاع غزة، وفقا لبيان صدر الأسبوع الماضي عن أخبار الأمم المتحدة.

وتابع البيان: “قد يكون من المعقول التساؤل عما إذا كان هناك جهد متعمد لتدمير نظام التعليم الفلسطيني بشكل شامل، وهو عمل يعرف باسم “قتل المدارس””. يشير مصطلح “القتل المدرسي” إلى “التدمير المنهجي للتعليم من خلال اعتقال أو احتجاز أو قتل المعلمين والطلاب والموظفين وتدمير البنية التحتية التعليمية”.

وقد أصدرت إنغر أشينغ، المدير التنفيذي لمنظمة إنقاذ الطفولة الدولية، ويان إيجلاند، الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين، اللذين تنشط منظمتهما في قطاع غزة، بيانًا مشتركًا يحذران فيه من العواقب طويلة المدى لهذا الدمار.

ويقولون إن هذا الدمار سيكون له تأثير دائم على جيل كامل. وبسبب الصراع، لم يعد هناك أي إمكانية للحصول على التعليم. ولكن حتى عندما تصمت المدافع، لن تكون هناك مدارس ليعود إليها الأطفال. ويحذر الخبيران قائلاً: “نعلم من الأزمات السابقة أنه كلما طال أمد بقاء الأطفال خارج المدرسة، زاد خطر عدم عودتهم”.

“نحن نحاول تقليد بيئة الفصل الدراسي”
وهذا أحد الدوافع وراء مبادرة جديدة في خان يونس، غير بعيدة عن مدرسة الصديقين محمد وعابد المدمرة، التي تحاول إعادة تقديم نوع ما من التعليم. وفي الهواء الطلق، تجمع 50 طفلاً وعدد قليل من المعلمين. يجلس الأطفال على الأرض، ويقرأون قصة قصيرة من ملصق معلق على جدار المبنى. ويتجلى حماسهم من خلال حجم أصواتهم أثناء القراءة مع المعلم.

“لقد بدأنا هذا لمنح الأطفال بعض الراحة النفسية من مخاوفهم والتفجيرات. نحن نحاول تقليد بيئة الفصول الدراسية الحقيقية. فهم يتعلمون القصائد العربية، وترديد الأدب، ويتلقون دروسًا في اللغة الإنجليزية والرياضيات”، يوضح المعلم محمد كودري.

ويصف الهدف من مبادرته بأنه السعي لمساعدة التلاميذ على استئناف العمل من حيث توقفوا ومنعهم من الابتعاد أكثر عن دراستهم. ويعترف قائلاً: “لكن هذا بالطبع ليس بديلاً عن المدرسة الحقيقية”. ثم قام بتوزيع عشرات الدفاتر، وهو عدد قليل جدًا بالنسبة للأطفال الحاضرين. تظل العديد من أيدي الأطفال الممدودة فارغة.

قدر من الحياة الطبيعية
كانت إيمان أحمد، طالبة الصف الثالث، محظوظة وعادت إلى المنزل ومعها دفتر ملاحظات. أو، على وجه الدقة، إلى الحاوية التي تعيش فيها عائلتها منذ أن فروا من مدينة غزة إلى الجنوب هرباً من الهجمات الإسرائيلية. تقضي اليوم هناك مع إخوتها. لكن حتى هنا الوضع ليس آمناً.

تقول الفتاة الصغيرة: “قبل الحرب، كنت أستيقظ كل صباح، وأتناول وجبة الإفطار، ثم أرتدي الزي المدرسي. والآن أستيقظ عندما أسمع الانفجارات. لكنني اعتدت على ذلك الآن”.

وتشعر ابتسام الرملاوي، والدة إيمان، بالقلق على مستقبل تعليم بناتها الأربع. عندما تتحدث بناتها عن المنزل، فعادةً ما يكون الحديث عن المدرسة التي التحقن بها مع أصدقائهن.

“أخشى أن يتخلف أطفالي عن الركب لأنهم لم يتلقوا أي دروس لفترة طويلة. لقد حاولنا تعويض ذلك في المنزل بأفضل ما نستطيع من خلال الكتب المدرسية. لقد بذلت قصارى جهدي لضمان أن أطفالي “حصلت على تعليم لائق، كأم، أجد الوضع برمته فظيعًا”، تقول وهي تلخص مشاعرها.

على الأقل، تمنح المبادرة الجديدة ابنتها بعض الأمل. تقول إيمان: “إنه يذكرني بأيام الدراسة مع أصدقائي. إنه شعور رائع كنت قد نسيته خلال أشهر الحرب الماضية”.

في نهاية اليوم الدراسي المرتجل، يقف المعلم محمد كودري ممسكًا بدفتر الطوابع، محاطًا بالأطفال. يختم قلبًا أحمر على خدودهم. تأكيد حضورهم عند عودتهم إلى منازلهم. ولكنه في الواقع أكثر من ذلك بكثير: تذكير صغير بأن قدرًا من الحياة الطبيعية قد عاد إلى حياة الأطفال، ولو للحظة وجيزة على الأقل.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب