الأحد يونيو 23, 2024
تقارير سلايدر

غواصة “بوتين” المخيفة تثير رعب بريطانيا!

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| تلقى ريشي سوناك “إحاطة سرية” بعد اكتشاف غواصة بوتين النووية المخيفة “كازان” دون سابق إنذار، قبالة سواحل اسكتلندا هذا الشهر.

تنبيه

تم تنبيه رئيس الوزراء ووزير الدفاع جرانت شابس، إلى اكتشاف غواصة روسية من طراز كازان بعد أن قامت طائرة مراقبة تابعة لسلاح الجو الملكي بتتبع تحركاتها على طول الساحل الغربي لأيرلندا إلى اسكتلندا.

وذكرت صحيفة إكسبريس أن الغواصة كازان التي يبلغ وزنها 13800 طن مرت بالقاعدة البحرية النووية البريطانية في فاسلين دون العبور إلى المياه البريطانية، مما أدى إلى إرسال تقارير سريعة إلى المقر المشترك الدائم في نورثوود بلندن.

مسارها

والتقطت طائرة مضادة للغواصات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز Poseidon P8 كازان في 5 يونيو، ومن المتوقع أن تتوجه إلى فنزويلا وغويانا حيث كانت السفن البريطانية تقوم بدوريات مؤخرًا.

وتوجهت في نهاية المطاف إلى ميناء هافانا يوم الأربعاء، وهي محطة توقف قالت الولايات المتحدة وكوبا إنها لا تشكل أي تهديد، لكن ينظر إليها على نطاق واسع على أنها استعراض روسي للقوة مع تصاعد التوترات بشأن الحرب الأوكرانية.

مرت الغواصة الروسية من طراز ياسين “كازان” عبر المياه الدولية بالقرب من المملكة المتحدة.

إن كازان قد تبحث عن نقاط ضعف في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقال متحدث باسم البحرية الملكية: “تراقب البحرية الملكية بشكل روتيني المياه الإقليمية للمملكة المتحدة والمناطق البحرية المجاورة لضمان الامتثال للقانون البحري، وردع الأنشطة الضارة وحماية مصالحنا الوطنية”.

الولايات المتحدة

وعندما وصلت الغواصة على بعد 25 ميلاً فقط من الولايات المتحدة هذا الأسبوع، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة ستظل يقظة أيضًا.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف إنه لا يوجد سبب للقلق، مشيرا إلى أن مثل هذه التدريبات ممارسة شائعة.

وقال بيسكوف للصحفيين: “هذه ممارسة طبيعية لجميع الدول، بما في ذلك القوة البحرية الكبيرة مثل روسيا”. “لذلك لا نرى أي سبب للقلق في هذه الحالة.”

وقالت وزارة الخارجية الكوبية إن السفن لم تكن تحمل أسلحة نووية، وهو تأكيد ردده مسؤولون أمريكيون.

كازان حملت نووي

وتفاخرت قنوات Telegram الروسية المؤيدة للحرب بأن كازان لديها “أسلحة صاروخية موجهة” كانت على متنها أثناء مرورها بالقرب من الساحل الأمريكي، على بعد حوالي 25 ميلاً شرق فلوريدا.

وأبحرت الفرقاطة “كازان” المغمورة نصفها بطاقمها على سطح السفينة، والفرقاطة “الأميرال غورشكوف” إلى ميناء هافانا يوم الأربعاء بعد إجراء تدريب على “الأسلحة الصاروخية عالية الدقة” في المحيط الأطلسي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن التدريبات تشمل ضرب أهداف من مسافة تزيد على 370 ميلا، وتأتي في أعقاب تدريب على النيران المضادة للطائرات.

وعادةً ما تكون كل من “الأدميرال جورشكوف” و”كازان” من السفن الرئيسية في قوة بوتين النووية الضاربة.

وشاهد الكوبيون والسائحون الذين كانوا يقضون إجازتهم في هافانا السفن من مسافة بعيدة، وشكل العشرات طابورًا تحت شمس البحر الكاريبي الحارة للحصول على فرصة للصعود على متن الفرقاطة.

شهادة

وقال أرييل فيرا (55 عاما) وهو من سكان هافانا وهو موظف حكومي وكان من بين الأوائل في الصف “لا داعي للقلق على الولايات المتحدة”.

“كوبا بلد السلام وأصدقاؤنا الروس قادمون في زيارة ودية.”

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه من المتوقع أن تبقى السفن الروسية في هافانا حتى الأحد.

وتزامنت زيارة ميناء كازان يوم الأربعاء مع اجتماع في موسكو بين وزير الخارجية الكوبي برونو رودريجيز ونظيره الروسي سيرجي لافروف، حيث عزز الحليفان السابقان في الحرب الباردة علاقاتهما.

وأعرب رودريغيز، خلال اللقاء، عن “رفض حكومته توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) باتجاه الحدود الروسية”، وهو ما قال إنه “أدى إلى الصراع الحالي في أوروبا، وخاصة بين موسكو وكييف”، بحسب ما نقلته وكالة “رويترز”. بيان لوزارة الخارجية الكوبية.

ودعا أيضا إلى “حل دبلوماسي وبناء وواقعي” للأزمة.

وقد نظر الغرب إلى وصول كازان على أنه يذكرنا بأيام الحرب الباردة وأزمة الصواريخ الكوبية عندما واجهت الولايات المتحدة كوبا والاتحاد السوفييتي.

أزمة الصواريخ

وتدهورت العلاقات حتى أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962 – وهي مواجهة استمرت 13 يومًا اعتبرت أقرب ما يصل العالم إلى حرب نووية عندما علمت الولايات المتحدة أن الاتحاد السوفييتي بدأ سرًا شحنات الصواريخ إلى كوبا.

وتم حل الأزمة دبلوماسيا، حيث قامت الولايات المتحدة بإزالة صواريخها سرا من تركيا وإيطاليا بعد أن وافق الاتحاد السوفييتي على وقف العمل في مواقع الصواريخ في كوبا.

المصدر: ديلي ميل

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب