الأحد أكتوبر 6, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

غياب الرئيس الصيني عن قمة”دلهي” الأسبوع المقبل

مشاركة:

ذكرت تقارير إعلامية اليوم الخميس أن الرئيس الصيني شي جين بينغ من المرجح أن يغيب عن قمة مجموعة العشرين في دلهي الأسبوع المقبل.

تتناول المجموعة، التي تضم 19 دولة والاتحاد الأوروبي، القضايا الرئيسية المتعلقة بالاقتصاد العالمي والاستقرار المالي وتغير المناخ والتنمية المستدامة.

وتتولى نيودلهي الرئاسة هذا العام وستستضيف الاجتماع السنوي لرؤساء الدول والحكومات يومي 9 و10 سبتمبر.

ومن المتوقع أن يحضر شي القمة، إلى جانب زعماء آخرين من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن ، الذي أكد زيارته، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.

لكن تقارير إعلامية نقلاً عن دبلوماسيين مسؤول هندي ودبلوماسي أجنبي قالت إنه من المتوقع أن يمثل رئيس مجلس الدولة لي تشيانغ بكين في القم ولم تستجب وزارة الخارجية الهندية لطلب صحيفة ذا ناشيونال للتعليق.

وأجرى شي ومودي محادثات نادرة الأسبوع الماضي في قمة البريكس في جوهانسبرج بجنوب أفريقيا.

واتفق الزعيمان على “تكثيف الجهود” لتهدئة التوترات الحدودية بعد توتر العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أعقاب الاشتباكات على طول حدودهما في جبال الهيمالايا في عام 2020. وأدى العنف إلى مقتل 24 جنديًا.

وكان من المتوقع أن يلتقي الرئيس الصيني مع بايدن في قمة مجموعة العشرين في محاولة لتخفيف التوترات التجارية والجيوسياسية بين البلدين.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن بالفعل أنه لن يسافر إلى نيودلهي. ومن المقرر أن يحضر وزير الخارجية سيرغي لافروف بدلا من ذلك

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *