تقارير سلايدر

فرنسا تتعهد بدعم خطة أوكرانيا لإنهاء الغزو الروسي

قال وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو بدعم خطة أوكرانيا لإنهاء الحرب التي استمرت عامين ونصف العام مع روسيا، وقال للصحفيين في كييف اليوم السبت إنه سيعمل مع المسؤولين الأوكرانيين لتأمين دعم الدول الأخرى للاقتراح.

خطة أوكرانيا لإنهاء الغزو الروسي

وكشف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق من هذا الأسبوع عن ما يسمى “خطة النصر” التي تهدف إلى إجبار روسيا على إنهاء غزوها لأوكرانيا من خلال المفاوضات.

وينظر في الاقتراح شركاء أوكرانيا الغربيون، الذين تعد مساعدتهم حيوية لكييف لمقاومة جارتها الأكبر. وسيكون العنصر الرئيسي هو الدعوة الرسمية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، والتي كان الداعمون الغربيون مترددين في النظر فيها حتى بعد انتهاء الحرب.

وقال بارو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوكراني أندري سيبيا: “إن النصر الروسي سيكون تكريسًا لقانون الأقوى وسيدفع النظام الدولي نحو الفوضى”. “لهذا السبب يجب أن تسمح لنا تبادلاتنا بإحراز تقدم في خطة النصر للرئيس زيلينسكي وحشد أكبر عدد ممكن من البلدان حولها”.

منذ غزو عام 2022، كانت فرنسا واحدة من أقوى المؤيدين العسكريين والدبلوماسيين والاقتصاديين لأوكرانيا في أوروبا. وهي تدرب حاليًا وتجهز ما سيصبح لواءً جديدًا كاملاً من الجنود الأوكرانيين للانتشار في الخطوط الأمامية.

كما دفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سابقًا من أجل تحول سياسي من حلفاء أوكرانيا الغربيين يمكن أن يغير طبيعة الحرب – مما يسمح لكييف بضرب القواعد العسكرية داخل روسيا بأسلحة بعيدة المدى متطورة يوفرها الشركاء الغربيون، والتي تشمل صواريخ من فرنسا.

تعد الضربات بعيدة المدى جزءًا رئيسيًا من خطة زيلينسكي المكونة من خمس نقاط، لكن حلفاء كييف قوبلوا بتردد حتى الآن.

أعلن بارو أيضًا أن فرنسا ستسلم الدفعة الأولى من طائرات ميراج 2000 المقاتلة إلى أوكرانيا في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2025، مع تدريب الطيارين والميكانيكيين الأوكرانيين أيضًا على الطيران وصيانتها.

وقال الوزير الفرنسي في كييف “من خلال مقاومة الغزاة بشجاعة استثنائية، فإنكم لا تقاتلون من أجل سلامة أراضي أوكرانيا فحسب، بل إنكم تحافظون أيضًا على خط أمامي يفصل أوروبا عن روسيا فلاديمير بوتن، ويفصل بين الحرية والقمع”.

روسيا وأوكرانيا تتبادلان أسرى الحرب

تزامنت زيارة بارو مع تبادل للأسرى بين روسيا وأوكرانيا في وقت متأخر من ليلة الجمعة، والذي شمل 190 أسير حرب تم تبادلهم من قبل الجانبين بموجب اتفاق تفاوضت عليه الإمارات العربية المتحدة.

ومن بين الأوكرانيين الـ 95 كان هناك 34 مقاتلاً من آزوف دافعوا عن ماريوبول ومصنع الصلب أزوفستال، المصنع الشبيه بالقلعة في مدينة ماريوبول المحتلة الآن حيث أصبح موقفهم الأخير رمزًا للمقاومة ضد غزو موسكو.

وكتب زيلينسكي في منشور على موقع X: “لقد عاد خمسة وتسعون من شعبنا إلى ديارهم مرة أخرى. هؤلاء هم المحاربون الذين دافعوا عن ماريوبول و”أزوفستال”، وكذلك مناطق دونيتسك ولوغانسك وخاركوف وكييف وتشرنيغوف وخيرسون”.

وقال قائد لواء آزوف، دينيس بروكوبينكو، على فيسبوك إن 34 مقاتلاً من آزوف قد عادوا، لكن 900 آخرين ظلوا في الأسر الروسية.

وكان ناشط حقوق الإنسان الأوكراني المعروف وعضو الخدمة ماكسيم بوتكيفيتش أيضًا من بين 95 شخصًا تم تبادلهم. وأعلن مركز حقوق الإنسان ZMINA، الذي شارك في تأسيسه، عن إطلاق سراحه.

يأتي هذا التبادل بعد إعادة 501 جندي قتيل إلى أوكرانيا يوم الجمعة فيما بدا أنه أكبر إعادة لقتلى الحرب منذ الغزو الروسي الكامل في فبراير 2022. وقال

مقر تنسيق معاملة أسرى الحرب في أوكرانيا في بيان إن معظم الجنود قُتلوا في المعارك في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا، معظمهم حول مدينة أفدييفكا التي استولت عليها القوات الروسية في فبراير بعد معركة طويلة وشاقة. وقال

النائب الروسي شامسيل سارالييف للصحفيين إن روسيا تسلمت أيضًا جثث 89 من جنودها.

وفي مكان آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها أسقطت 16 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق مناطق بريانسك وروستوف وبيلغورود الروسية في الساعات الأولى من صباح السبت.

ونشرت قنوات التواصل الاجتماعي المحلية صورًا بدت وكأنها تُظهر حريقًا في مصنع في منطقة بريانسك متخصص في الإلكترونيات الدقيقة. ولم تؤكد السلطات الروسية الضربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *