الأثنين سبتمبر 30, 2024
تقارير سلايدر

فرنسا تدين تفجير المستشفى بغزة والأردن تلغي لقاء بايدن

الأمة/ قالت فرنسا، اليوم الثلاثاء، إنها “تدين بشدة الغارة التي استهدفت المستشفى الأهلي في مدينة غزة، والتي تسببت في سقوط عدد كبير جدًا من الضحايا المدنيين الفلسطينيين”، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية.

غير “إن القانون الإنساني الدولي ملزم للجميع ويجب أن يتيح حماية السكان المدنيين. وقالت الوزارة في البيان إنه يجب فتح إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون تأخير وألقى مسؤولون في غزة باللوم في الانفجار على غارة جوية صهيونية، في حين ألق الكيان باللوم في الانفجار ومقتل المئات على إطلاق صاروخي فاشل من قبل حركة الجهاد الإسلامي.

 في السياق أعلن وزير الخارجية الأردني أن الأردن ألغى قمة كانت مقررة غداً الأربعاء بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وزعماء الأردن ومصر والسلطة الفلسطينية بعد انفجار في مستشفى في غزة أدى إلى مقتل مئات الأشخاص.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لقناة الجزيرة العربية في وقت مبكر من صباح الأربعاء: “لا فائدة من فعل أي شيء في هذا الوقت سوى وقف هذه الحرب ليس هناك فائدة لأحد من عقد قمة في هذا الوقت” وكان من المقرر أن يزور بايدن العاصمة الأردنية عمان يوم الأربعاء بعد أن قام برحلة إلى تل أبيب في وقت سابق من اليوم.

وقال مسؤول في البيت الأبيض للصحفيين المسافرين إلى المنطقة مع بايدن إن الرئيس الأمريكي “سيؤجل” رحلته إلى الأردن بعد التشاور مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ومراعاة أيام الحداد التي أعلنها رئيس السلطة الفلسطينية عباس.

هذا وقد “أرسل الرئيس أعمق تعازيه للأرواح البريئة التي فقدت في انفجار المستشفى في غزة، وتمنى الشفاء العاجل للجرحى. وهو يتطلع إلى التشاور شخصيا مع هؤلاء القادة قريبا، ووافق على البقاء على اتصال منتظم ومباشر مع كل منهم. وقال مسؤول البيت الأبيض: “منهم خلال الأيام المقبلة”.

أصدر البيت الأبيض هذا الإعلان بعد وقت قصير من صعود بايدن على متن طائرة الرئاسة في طريقه إلى الكيان وقالت دينا قعوار، سفيرة الأردن لدى الولايات المتحدة، لشبكة سيإنإن، إن القمة ألغيت. وقال قعوار إنه تم إبلاغ الإدارة الأمريكية، مضيفا أنه تم إبلاغهم بأن هذه ليست اللحظة المناسبة.

وألقى مسؤولون فلسطينيون باللوم على الكيان في انفجار المستشفى، بينما قال مسؤولون صهاينة إن صاروخا أطلقته حركة الجهاد الإسلامي هو المسؤول.

في السياق  ذاته استنكر الرئيس الصهيوني إسحاق هرتزوغ الانفجار المميت الذي وقع في المستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة، والذي قال إنه ناجم عن صاروخ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي، وانتقد التقارير الإعلامية عن المأساة.

وقال هرتزوغ على وسائل التواصل الاجتماعي: “لقد أدى صاروخ الجهاد الإسلامي إلى مقتل العديد من الفلسطينيين في مستشفى في غزة، وهو المكان الذي يجب إنقاذ الأرواح فيه” ونتج الانفجار عن ” إطلاق صاروخي فاشل ” من حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، بحسب الجيش الإسرائيلي.

ونفى هرتسوغ اتهامات المسؤولين في غزة بإلقاء اللوم على الجيش الصهيوني في الانفجار، الذي أسفر على الأرجح عن مقتل المئات وقال هرتزوغ: “عار على وسائل الإعلام التي تبتلع أكاذيب حماس والجهاد الإسلامي، وتبث فرية دموية من القرن الحادي والعشرين في جميع أنحاء العالم”. “العار على الإرهابيين الخسيسين في غزة الذين يسفكون دماء الأبرياء عمدا”.

وأوضح هرتسوغ: “لم يكن الخيار أكثر وضوحا من قبل. العدو تقف ضد عدو مصنوع من الشر المحض. إذا كنت تقف إلى جانب الإنسانية – من أجل قيمة الحياة البشرية كلها – فإنك تقف إلى جانب الكيان”. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب