الخميس يوليو 4, 2024
تقارير سلايدر

فواكه وثمار مصرية تحظرها السعودية.. والسبب صادم!

مشاركة:

الأمة| حظرت السلطات السعودية استيراد ثمار الفراولة المصرية في الآونة الأخيرة دون توضيح السبب وهو ما أثار العديد من التساؤلات.

البداية كانت بإعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، حظر استيراد الفراولة من مصر تحت أي مسمى.

وأكدت السلطات السعودية أن استيراد أي شحنات سوف يتم رفضها مباشرة، مشيرة إلى أن صلاحية إذن الاستيراد 15 يومًا ما قبل تاريخ 24 يناير 2024 بـ 15 يوما يعتبر الإذن غير ساري.

أسباب الحظر

قرار حظر استيراد الفراولة المصرية ليس الأول من نوعه ففي عام 2017 اتخذت السعودية ذات القرار وأرجعت السبب إلى أنها لا تستقبل أي واردات بها بقايا مبيدات محظورة دوليا لكنها تراجعت عن قرارها في نفس العام.

مزارعون يبيعون محصول الفراولة

حمد بن عبد العزيز البطشان، وكيل الوزارة للثروة الحيوانية قوله وقتها، قال إن رفع الحظر جاء بعد التأكد من خلو الواردات المصرية الزراعية المصدرة للمملكة من متبقيات المبيدات وعدم استخدام مبيدات محظورة دوليا.

محاصيل مصرية تحظرها السعودية

وخلال شهر ديسمبر 2016 حظرت السعودية أيضًا دخول ثمار الفلفل من مصر لنفس السبب كما حظرت في ديسمبر الماضي استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر مؤقتا بعد ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا.

تجهيز الجوافة في المصانع للتصدير

وتكثف مصر من جهودها لرفع الحظر عن ثمار الجوافة والفلفل والفراولة لكن الأمر يحتاج إلى قرار من وزير الزراعة السعودي.

الزراعة المصرية ترد

الحكومة المصرية خرجت خلال الساعات الماضية عبر وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي وأكدت أن قرار السعودية وقف استيراد محصول الفراولة من مصر ودول أخرى، هو إجراء تنظيمي يهدف إلى تحقيق التوازن بين العرض والطلب في السوق الداخلي للمملكة.

وأوضحت أن القرار لا يمثل حظرًا أو رفضًا للشحنات لأسباب صحية أو حجر صحي ويطبق على معظم المحاصيل التي تستوردها المملكة من جميع أنحاء العالم كما أن مصر ليست الدولة الوحيدة المتضررة من القرار.

Please follow and like us:

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب