الأحد يوليو 7, 2024
الأخبار

بوبي واين تحت الإقامة الجبرية فور عودته إلى أوغندا

قال زعيم المعارضة الأوغندية، بوبي واين، إن “البلطجية” “أمسكوا به” ووضعوه قيد الإقامة الجبرية لدى عودته من الخارج.

قيد الإقامة الجبرية

ويعد المغني الذي تحول إلى سياسي أقوى منافس للرئيس يوويري موسيفيني، الذي تولى منصبه منذ ما يقرب من 40 عامًاوقد تم اعتقاله عدة مرات وواجه عدة تهم، بما في ذلك الخيانة ونفت الشرطة اعتقال واين، وذكرت بدلاً من ذلك أنه كان برفقته إلى منزله.

واين، نجم البوب ​​السابق واسمه الحقيقي روبرت كياجولاني، قدم محاولة فاشلة للرئاسة في عام 2021 في انتخابات متوترة ضد الرئيس موسيفيني (79 عاما) واتسمت الحملة الانتخابية بحملة قمع ضد المعارضة، وقُتل ما لا يقل عن 54 شخصاً خلال المظاهرات المناهضة للحكومة.

وقال واين إنه بمجرد وصوله إلى مطار عنتيبي الدولي، “أمسك بي بعض المجرمين وسحبوني ولووا يدي ووضعوني في سيارة خاصة كانت تنتظرني” وقال فيما بعد من منزله إنه قيد الإقامة الجبرية وأظهر مقطع فيديو نشرته منصة الوحدة الوطنية التابعة لـ Wine (NUP) على موقع X، تويتر سابقًا، الزعيم أثناء اقتياده بعيدًا بعد نزوله من طائرة في عنتيبي. وسمع في الفيديو أحد رفاقه وهو يقول “أين تأخذونه؟”

وأشار ماتياس مبوجا، زعيم الحزب الوطني الوحدوي في البرلمان: “لقد اعتقل النظام الجبان رئيسنا لدى وصوله إلى مطار عنتيبي. لقد شرعنا في استقباله اليوم، لكن أمن النظام المذعور لم يتمكن حتى من السماح له بالدخول إلى الهجرة” وكان أنصار واين ينتظرون بفارغ الصبر عودة واين، حيث يعتبره كثيرون منهم رمزا للتغيير في بلد حكمه رجل واحد لعقود من الزمن.

وفي الشهر الماضي، أعلنت الشرطة أنها حظرت المسيرات التي تنظمها منصة الوحدة الوطنية التابعة لواين في جميع أنحاء البلاد بسبب قضايا النظام العام وانتشر جنود أوغنديون وقوات أمن أخرى على الطرق المؤدية إلى مطار عنتيبي منذ وقت مبكر من صباح اليوم الخميس وكذلك خارج مكاتب حزب وين وفي الحي التجاري المركزي في كمبالا.

وكانت الشرطة قد حذرت المنظمين من المضي قدمًا في الموكب المخطط له، كما حذرت الناس من الانضمام إلى التجمع، ووصف المتحدث باسم الشرطة باتريك أونيانجو ذلك بأنه “غير قانوني”.

وقال أونيانجو إن الأجهزة الأمنية رافقت واين إلى مقر إقامته في ماجيري في كاسانجاتي وللسلطات الأوغندية تاريخ طويل في استخدام ما يسمى “الاعتقال الوقائي” لاعتقال زعماء المعارضة، وغالباً ما تحتجزهم لعدة ساعات قبل إعادتهم إلى منازلهم لإحباط المظاهرات الحاشدة وفقًا  لبي بي سي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب