الخميس أكتوبر 10, 2024
هان كانغ تفوز بجائزة نوبل للآداب الأمة الثقافية

فوز الكورية الجنوبية “هان كانغ” بجائزة نوبل للآداب

مشاركة:

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم المانحة  لجائزة نوبل  اليوم الخميس (العاشر من أكتوبر 2024م) فوز الكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ البالغة من العمر 53 عاما  بجائزة نوبل  في الأدب لعام 2024م، لنثرها الشعري المكثف الذي يواجه  الصدمات التاريخية ويكشف هشاشة الحياة البشرية“.

ولاحظت الأكاديمية السويدية أن “أعمال هان كانغ تتميز بهذا التعرض المزدوج للألم، والتوافق بين العذاب العقلي والعذاب الجسدي، في ارتباط وثيق بالفكر الشرقي. وقال رئيس لجنة نوبل أندرس أولسون للصحافيين إن الكاتبة المولودة في 27 نوفمبر 1970م، في غوانغجو بكوريا الجنوبية، تتمتع “بوعي فريد بالروابط بين الجسد والروح، وبين الأحياء والأموات، ومن خلال أسلوبها الشعري والتجريبي، تعتبر مبتكرة في مجال النثر المعاصر”.

وحققت هان كانغ التي تقيم في العاصمة سول، نجاحا عالميا بروايتها “النباتية”The Vegetarian  الصادرة عام 2007 التي فازت بجائزة مان بوكر الدولية في عام 2016م. وتصور الرواية المؤلفة في ثلاثة أجزاء العواقب العنيفة لرفض بطلة الرواية يونغ هاي أكل اللحوم، مما جعل محيطها ينبذها بقساوة.

حققت هان كانغ نجاحا عالميا بروايتها “النباتية”The Vegetarian  الصادرة عام 2007صورة من: Yonhap/picture alliance

بدأت مسيرة كانغ الأدبية في عام 1993م، بنشر عدد من القصائد في مجلة أدبية وظهرت بواكير أعمالها النثرية في عام 1995م، بمجموعة قصص قصيرة بعنوان “حب يوسو”. كما كرّست نفسها للفن والموسيقى أيضا، إلى جانب الكتابة، وهو ما ينعكس في مجمل نتاجها الأدبي.

وباتت هان كانغ أول كورية جنوبية تفوز بجائزة نوبل الآداب، إلاّ أن الرئيس السابق كيم داي جونغ الذي تولى السلطة بين 1998 و2003م، سبقها عام 2000م، إلى نيل جائزة نوبل، ولكن تلك المخصصة للسلام، عن “جهوده من أجل السلام والمصالحة مع كوريا الشمالية.

وكان من بين المرشحين المفضلين لدى المراهنين قبل الإعلان الكاتب الصينية كان شيويه وعدد من المرشحين المحتملين الدائمين الآخرين مثل الكيني نغوغي وا ثيونغو والأسترالي جيرالد مورنان والكندية آن كارسون.

ويرى كثيرون أن جائزة الآداب ضمن جوائز نوبل هي الأكثر سهولة في الحصول عليها ومن ثم يلاحق اختيارات الأكاديمية ثناء وانتقادات بالقدر نفسه غالبا. وتبلغ قيمة جائزة نوبل للآداب 11 مليون كرونة سويدية (1.1 مليون دولار).

رويترز + مصادر

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *