الجمعة سبتمبر 20, 2024
انفرادات وترجمات

قبرص..ترانزيت دولة الاحتلال

مشاركة:

منذ التصعيد في الشرق الأوسط، أصبحت قبرص، الدولة التابعة للاتحاد الأوروبي في شرق البحر الأبيض المتوسط، موضع التركيز بشكل متزايد. لقد لعبت بالفعل دورًا كنقطة انطلاق لتوصيل المساعدات. ويمكن لقبرص الآن أيضًا أن تكون بمثابة ملجأ للأشخاص الذين تم إجلاؤهم واللاجئين من منطقة الأزمة. العديد من المسافرين الذين أرادوا بالفعل الذهاب إلى دولة الاحتلال ولكنهم لم يصلوا إلى وجهتهم، وتقطعت بهم السبل بالفعل في الجزيرة المتوسطية.

وتعرضت قبرص لانتقادات شديدة من زعيم جماعة حزب الله حسن نصر الله، نظراً لتعاونها مع دولة الاحتلال في توفير قواعد جوية، ومد خطوط المساعدة لها خلال حربها على غزة، مهدداً إياها بأنها ستصبح في مرمى أهداف صواريخ حزب الله إذا ما استمرت في تقديم الدعم للاحتلال.

وفي الأسبوع الماضي، ألغت أو أجلت ما يقرب من 20 شركة طيران دولية رحلاتها المباشرة من وإلى مطار بن غوريون في دولة الاحتلال. ونتيجة لذلك، أصبحت قبرص محطة توقف رئيسية للمسافرين الذين تقطعت بهم السبل. يُنصح الركاب العالقون في الخارج حاليًا بالسفر إلى قبرص أو اليونان. ومن هناك تلتقطهم شركات الطيران وتعيدهم إلى دولة الاحتلال.

يعمل مطار لارنكا الآن كمركز عبور رئيسي للمسافرين المتأثرين بتعليق الرحلات الجوية من قبل شركات الطيران الدولية الكبرى، بما في ذلك لوفتهانزا، وهي شركة طيران مهمة للمسافرين الإسرائيليين. وقبل أيام قليلة، أكد وزير النقل القبرصي ألكسيس فافيديس لوكالة الأنباء القبرصية أنه “سيتم الحفاظ على الاتصالات الجوية بين قبرص وإسرائيل”. وشدد الوزير على التزام قبرص بضمان اتصالات سفر مستقرة مع دولة الاحتلال على الرغم من التوترات الإقليمية المستمرة.

المنزل عبر قبرص
هناك حاليًا 14 رحلة جوية يومية من لارنكا، مما يتيح لحوالي 4000 مسافر السفر بين قبرص ودولة الاحتلال. وقبل الاضطرابات الأخيرة، كانت عشر شركات طيران تعمل على هذا الخط، لكن اثنتين منها توقفتا عن العمل منذ ذلك الحين. ومن بين شركات الطيران الثمانية المتبقية، خمس شركات طيران، وواحدة بمشاركة صهيونية، والاثنتين الأخرتين هما رايان إير والخطوط الجوية القبرصية. لن تتأثر الرحلات الجوية إلى بيروت بالوضع الحالي وستستمر كالمعتاد في الوقت الحالي.

كما قامت قبرص بتفعيل خطة ثانية تسمى NAFKRATIS، والتي تنص على إجلاء مواطني الاتحاد الأوروبي أو رعايا الدول الثالثة من لبنان عبر قبرص أو إدارة التدفق المتزايد للاجئين عن طريق البحر. وفيما يتعلق بلبنان، تنسق قبرص بشكل وثيق مع كندا وألمانيا، حيث يتواجد العديد من مواطني هذه الدول في لبنان. وفي مرفأ لارنكا، يستعد أعضاء فرق الأزمات من وزارتي الخارجية الكندية والألمانية لإجلاء المواطنين من لبنان على نطاق واسع في حال تصاعد الأزمة في الشرق الأوسط. وأعلنت القوات الجوية الألمانية أيضًا أنها ستساعد.

تهديدات نصرالله
أدى القرب الجغرافي لقبرص من الأحداث في الشرق الأوسط إلى إعلانها الآن هدفًا محتملاً. وفي 19 يونيو 2024، هدد زعيم حزب الله حسن نصر الله بأنه إذا استخدمت دولة الاحتلال المطارات والقواعد القبرصية لمهاجمة لبنان، فإن قبرص ستعتبر “جزءًا من الحرب”.

ومنذ ذلك الحين، أكدت الحكومة القبرصية مرارًا وتكرارًا أن قبرص لم تقدم أبدًا تسهيلات للقيام بأعمال عدائية ضد دولة أخرى، ولن تفعل ذلك في المستقبل. وجاءت رسالة واضحة للحياد القبرصي من وزير الخارجية كونستانتينوس كومبوس، الذي قال لمجلس الشؤون الخارجية في بروكسل في نهاية يوليو 2024 إن “قبرص لم تكن أبدًا جزءًا من الأزمة، ولكنها، كما هو معترف به دوليًا، جزء من الحل”.

قبرص لا تستأجر سفن الإخلاء
وفي الآونة الأخيرة، قامت الحكومة القبرصية أيضًا بتصحيح تصريحات وزيرة النقل ميري ريجيف حول الدعم المحتمل من اليونان وقبرص في إجلاء المواطنين الإسرائيليين. وكانت ريجيف قد اقترحت أن دولة الاحتلال قد تطلب المساعدة من “سفن من أثينا في اليونان ولارنكا في قبرص” لنقل المستوطنين الذين تقطعت بهم السبل إلى وطنهم بسبب إلغاء الرحلات الجوية.

رفض المتحدث باسم الحكومة كونستانتينوس ليتمبيوتيس هذا التمثيل يوم الاثنين من هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن مثل هذا الإجراء سيؤثر على السفن التي تستأجرها دولة الاحتلال وليس قبرص، وأن هذا لا يتوافق مع خطة ESTIA القبرصية للإخلاء. مع المواطنين من مناطق الخطر.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب