الأثنين مايو 20, 2024
الأخبار سلايدر

قرارمجلس الأمن اليوم بشأن غزة

الأمة/ ننتظر صوت مجلس الأمن الدولي،اليوم الاثنين،على مشروع قرار وقف الحرب على غزة ،والذي تقدمت به الدول غير دائمة العضوية وهي المجموعة المسماة (الدول المنتخبة العشر)هي:  اليابان، الجزائر، سويسرا، موزمبيق، مالطا، غويانا، كوريا الجنوبية، سلوفانيا، سيراليون والأكوادور.هل سترفضة أمريكا وتستخدم الفيتو كالمعتاد؟

وحذرت الولايات المتحدة من أن “القرار الذي من المزمع التصويت عليه اليوم، قد يضر بالمفاوضات التي تتوسط فيها واشنطن مع كل من القاهرة والدوحة والرامية إلى وقف الأعمال العدائية في غزة”، ما يزيد من احتمال استخدام (الفيتو) من جانب الأميركيين.

ويطالب مشروع القرار -وفقا لمصادر دبلوماسية- بوقف فوري لاطلاق النار في غزة خلال شهر رمضان، بعد أن أخفق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تمرير مشروع قرار أمريكي لوقف إطلاق النار بشكل فوري في غزة، وذلك بعد أن استخدمت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) ضد القرار، والذي أبطل أصوات أحد عشر عضوا لصالح مشروع القرار الأمريكي، فيما صوتت الجزائر ضد مشروع القرار.

ويأتي التصويت بعد أن استخدمت روسيا والصين حق النقض”الفيتو” ضد قرار رعته الولايات المتحدة، يوم الجمعة الماضي، وكان ينص على ضرورة “وقف فوري ومستدام لإطلاق النار” بغزة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب