الأثنين مايو 20, 2024
انفرادات وترجمات

كاتب أوروبي: الحملة القمعية الألمانية على منتقدي “الكيان”خيانة للقيم الأوروبية

مشاركة:

قال الكاتب الأوروبي ماتيوس تسيماتيكس إن ليس هناك ما يمكن كسبه، بل هناك الكثير مما يمكن خسارته، من إسكات ألمانيا للأصوات المؤيدة للفلسطينيين.

قبل بضعة أشهر، وجدت نفسي في منتدى مع زملائي الألمان لمناقشة وسائل الإعلام الأوروبية. كانت المحادثة مفعمة بالحيوية وسرعان ما انتقلت من قضايا الصناعة إلى موضوعات أوسع مثل ثقافة الذاكرة الألمانية والأزمة المالية لعام 2008.

ومن المثير للدهشة أن زملائي الألمان وجدوا أنه من غير المناسب انتقاد الموقف السياسي اليوناني وقت الأزمة، كما وجدوا أنه من غير المناسب بالنسبة لي أن أتحدث عن قضايا تتعلق بالتاريخ الألماني، مثل المحرقة. وأوضحوا أنه «لا يمكنك الدخول في التجربة الذاتية وتاريخ الآخر، لذا من الأفضل تجنب ذلك». لا أستطيع أن أختلف أكثر.

إذا لم ننخرط في مناقشة نقدية، فلن نتمكن من الانضمام إلى ما نعتقد أنه صحيح أخلاقياً أو محاسبة السلطة – وينتهي بنا الأمر ببساطة إلى تأكيد تحالفاتنا العرقية أو الدينية أو الأيديولوجية أو الوطنية. وبإعادة صياغة مقولة إدوارد سعيد الشهيرة، لا يمكننا إظهار التضامن الحقيقي إذا لم ننتقد. ولا يمكننا أن نتحمل عدم انتقاد قوة ما عندما تهاجم بشكل صارخ القيم والمبادئ التي من المفترض أن تدعمها وتحميها.

فكرت في هذه المناقشة التي أجريتها مع زملائي الألمان عندما قرأت عن مداهمة الشرطة للكونغرس الفلسطيني في برلين في 12 أبريل/نيسان.

كان الانقطاع العنيف للمؤتمر المؤيد لفلسطين وإلغائه في نهاية المطاف بمثابة تصعيد مثير للقلق في قمع حركة التضامن الفلسطينية التي كانت جارية في ألمانيا وفي جميع أنحاء الغرب خلال الأشهر الستة الماضية. اقتحمت الشرطة الألمانية مكان انعقاد المؤتمر الفلسطيني، الذي نظمته منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام بالتعاون مع DiEM25 وجماعات الحقوق المدنية، وأغلقته بقطع الكهرباء، ومصادرة الميكروفونات، واعتقال بعض المشاركين.

ثم، في خطوة غير مسبوقة، أصدرت “Betätigungsverbot” (حظر الأنشطة) ضد يانيس فاروفاكيس، وغسان أبو ستة، وسلمان أبو ستة ــ ثلاثة من المتحدثين الرئيسيين. ونتيجة لذلك، لن يُسمح لوزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس، وهو شخصية بارزة في الحركة التقدمية العالمية، بالحديث عن فلسطين في ألمانيا، ولا حتى عبر مكالمة Zoom، ومن غير الواضح ما إذا كان سيتمكن من الوقوف مع الحزب الألماني DiEM25 في الفترة التي تسبق الانتخابات الأوروبية في يونيو.

لقد أوضحت المداخلة بشكل واضح أن أي انتقاد في ألمانيا هذه الأيام لدولة الاحتلال وسلوكها في غزة يعتبر معاداة للسامية ويتم التعامل معه على هذا النحو. وبالتوازي مع القبول الجديد لشخصيات يمينية متطرفة ذات تاريخ موثق من معاداة السامية بسبب دفاعها عن السياسات ضد الفلسطينيين، فإنه يرسم صورة محبطة لحرية التعبير في واحدة من أقوى الديمقراطيات في أوروبا.

والتناقض هنا صارخ. يمكن للسياسيين المؤيدين لدولة الاحتلال من حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني، بما في ذلك أولئك الذين يخضعون للمحاكمة لاستخدام شعارات نازية حرفية، التحدث بحرية عن الحرب على فلسطين تحت ستار “محاربة معاداة السامية”، لكن غسان لا يستطيع أبو ستة، الجراح الفلسطيني ورئيس جامعة جلاسكو الذي عمل في مستشفيات غزة وقام بتوثيق جرائم الحرب خلال الهجوم  الأخير على القطاع الفلسطيني، الإدلاء بشهادته أمام الجمهور الألماني.

وكما قال أودي راز، الناشط اليهودي الذي اعتقل في المؤتمر الفلسطيني، بعد اعتقاله، يبدو أنه في هذه الأيام في ألمانيا لا يمكنك محاربة معاداة السامية إلا إذا كنت تدعم الإبادة الجماعية.

وكانت الغارة على المؤتمر الفلسطيني مجرد الأحدث في سلسلة من الأحداث المتصاعدة. تحت ذريعة الأمن واتهامات غامضة بمعاداة السامية، تقوم السلطات الألمانية منذ 7 أكتوبر بقمع حرية التعبير لكل من يتضامن مع الفلسطينيين ويطالب بوقف إطلاق النار في غزة. وفيما يلي بعض الأمثلة:

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أُجبر الشاعر رانجيت هوسكوت على الاستقالة من لجنة اختيار معرض دوكومنتا 16، أحد أكثر المعارض الفنية المعاصرة في العالم، بعد الكشف عن توقيعه على رسالة تقارن الصهيونية بالقومية الهندوسية في عام 2019. ولم يمض سوى أيام قليلة بعد استقالة هوسكوت، استقال باقي أعضاء اللجنة أيضًا، مشيرين إلى عدم وجود حرية التعبير حول دولة الاحتلال وفلسطين في ألمانيا كسبب.

وقالوا في رسالة مفتوحة أعلنوا فيها استقالتهم: “في الظروف الحالية، لا نعتقد أن هناك مساحة في ألمانيا لتبادل مفتوح للأفكار وتطوير مناهج فنية معقدة ودقيقة يستحقها فنانو دوكومنتا وأمناء المعارض”.

في ديسمبر، في خطوة كاشفة رمزيا، سحبت مؤسسة هاينريش بول التابعة لحزب الخضر الألماني جائزة هانا أرندت للفكر السياسي من ماشا جيسن، مستشهدة بمقال جيسن في مجلة نيويوركر بعنوان “في ظل المحرقة” كسبب للقرار. في المقال، انتقد جيسن سياسة ألمانيا تجاه دولة الاحتلال وسياسة الذكرى، وقارن الوضع في غزة المحاصرة بمحنة اليهود في الأحياء اليهودية التي احتلها النازيون في أوروبا الشرقية خلال الهولوكوست.

ثم في فبراير، واجه مهرجان برلين السينمائي، أحد أكبر المهرجانات وأكثرها احتراما في أوروبا، ردود فعل عنيفة لمنحه جائزة لفيلم للمخرج الفلسطيني باسل عدرا والصحفي يوفال أبراهام، والذي يصور تدمير دولة الاحتلال للقرى الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة. . وواجهت وزيرة الثقافة الألمانية كلوديا روث دعوات لاستقالتها بعد أن تم تصويرها وهي تصفق في نهاية خطاب عدرا وأبراهام. ومن المثير للصدمة أنها زعمت لاحقًا أنها كانت تصفق للمخرج الإسرائيلي فقط، وليس لشريكه الفلسطيني. وبعد هذا الحادث، هدد السياسيون بقطع التمويل عن المؤسسات الثقافية بسبب تحيزها المناهض لدولة الاحتلال، مما أثار مخاوف من الرقابة.

وفي نفس الشهر، طُرد غسان الحاج، عالم الأنثروبولوجيا الشهير، من معهد ماكس بلانك بعد أن اتهمته صحيفة يمينية بالإدلاء “بتصريحات متطرفة على نحو متزايد” تنتقد دولة الاحتلال في أعقاب هجوم حماس والهجوم على غزة في أكتوبر. وبعد أسابيع قليلة، تم تجريد المنظرة السياسية نانسي فريزر من منصبها كأستاذة في جامعة كولونيا بسبب دعمها للقضية الفلسطينية.

وباعتبارها ثاني أكبر مصدر للأسلحة في العالم، فقد دعمت ألمانيا دولة الاحتلال باستمرار، سياسيًا وعسكريًا. وفي عام 2023، جاء حوالي 30% من مشتريات دولة الاحتلال من المعدات العسكرية من ألمانيا.

وبعد أن رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد دولة الاحتلال أمام محكمة العدل الدولية متهمة إياها بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة، عرضت ألمانيا التدخل في القضية نيابة عن دولة الاحتلال. رداً على ذلك، حثت ناميبيا ــ حيث ارتكبت ألمانيا أول إبادة جماعية في القرن العشرين باعتبارها الحاكم الاستعماري بين عامي 1904 و1908 ــ برلين علناً على “إعادة النظر” في قرارها “الذي جاء في غير وقته”.

وقال الرئيس الناميبي آنذاك هيج جينجوب إن ألمانيا لا تستطيع “التعبير أخلاقيا عن التزامها باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة الإبادة الجماعية، بما في ذلك التكفير عن الإبادة الجماعية في ناميبيا” وفي الوقت نفسه دعم دولة الاحتلال.

في غضون ذلك، رفعت نيكاراغوا قضية منفصلة ضد ألمانيا في نفس المحكمة، متهمة إياها بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية من خلال إرسال معدات عسكرية إلى دولة الاحتلال.

وبهذه التحركات، كشفت هاتان الدولتان اللتان تنتميان إلى ما يسمى بالجنوب العالمي نفاق ادعاءات ألمانيا بأنها تقف إلى جانب الشعب اليهودي وتحارب معاداة السامية من خلال دعم الحرب  على غزة ــ سياسيا وعسكريا. علاوة على ذلك، فقد أظهروا كيف تهدد ألمانيا بإفلاس القيم والمبادئ التي تكمن في صميم المشروع الأوروبي – حقوق الإنسان، والكرامة الإنسانية، والحرية، والمساواة، وسيادة القانون، من بين أمور أخرى – من خلال الاستمرار في تسليح وتمويل والدعم الدبلوماسي. دولة الاحتلال ترتكب جرائم إبادة جماعية بحق شعب يعيش تحت احتلالها.

ولهذا الموقف المنافق عواقب محلية ودولية.

في الواقع، في حين تدعي السلطات الألمانية أنها تحارب معاداة السامية من خلال فرض الرقابة على الخطاب المؤيد للفلسطينيين، فإن جماعات الحريات المدنية تحذر من أن خلط الدولة الألمانية بين معاداة الصهيونية والتعصب ضد اليهود يؤدي إلى تمكين حملة قمع معادية للأجانب داخل ألمانيا، مع تزايد المهاجرين واللاجئين من ألمانيا. تُتهم الدول ذات الأغلبية المسلمة بجلب “معاداة السامية المستوردة” إلى البلاد لدعمها القضية الفلسطينية ويتم استهدافها ظلماً بالترحيل. وفي الوقت نفسه، يستخدم اليمين المتطرف الألماني، الذي يكتسب الدعم قبل انتخابات البرلمان الأوروبي في يونيو، خلط الدولة بين معاداة السامية وانتقاد دولة الاحتلال كغطاء لرهابه من الإسلام ويضاعف من ترهيبه واستهداف المسلمين والمسلمين. العرب في البلاد.

وهذا الموقف المنافق بشأن معاداة السامية ودولة الاحتلال لا يقتصر بطبيعة الحال على ألمانيا. في جميع أنحاء العالم الغربي، يتم تصنيف الفلسطينيين واليهود والتقدميين من جميع الخلفيات الذين يعارضون جرائم الحكومة في غزة على أنهم معادون للسامية. ومن اللافت للنظر أن جو بايدن والحزب الديمقراطي في الولايات المتحدة، وحزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان في فرنسا، وحزب البديل من أجل ألمانيا في ألمانيا، يبدو أنهم على نفس الصفحة عندما يتعلق الأمر بالخلط بين وجهات النظر المناهضة للصهيونية وانتقاد دولة الاحتلال مع معاداة السامية.

يتم اعتقال طلاب جامعة كولومبيا في نيويورك وكليات أمريكية أخرى ووصمهم بأنهم مكروهون بسبب احتجاجهم على الجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. وفي وقت سابق، اضطرت رئيسة جامعة هارفارد كلودين جاي ورئيسة ولاية بنسلفانيا ليز ماكجيل إلى الاستقالة بعد تعرضهما للهجوم باعتبارهما معاديين للسامية لعدم إغلاق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في مؤسستيهما في ظل نفس المعادلة: انتقاد دولة الاحتلال يساوي معاداة السامية.

في أوضح مثال على الوضع الحالي في الغرب، في وقت سابق من هذا الشهر، قامت كليات هوبارت ووليام سميث، في جنيف، نيويورك، بطرد الأستاذة الدائمة جودي دين من الفصل الدراسي بسبب مقال يردد فيه إدوارد سعيد، وقالت إن “فلسطين تتحدث باسم الجميع”.

تم انتقاد دين لمجرد ذكر ما هو واضح. لقد علمنا سعيد منذ عقود أن الحروب الإمبريالية في الشرق الأوسط لا تهدف فقط إلى محو الأمة الفلسطينية، بل أيضا إلى إضفاء الشرعية على تشكيل العداءات الإمبريالية ضد جميع الشعوب المضطهدة في العالم وداخل المجتمعات. وبالتالي فإن القضية الفلسطينية هي محك حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وقد أوضح سعيد أيضًا في بحثه، قبل عقود عديدة من هذا التصعيد الأخير في غزة، العواقب الوخيمة التي قد تترتب على سوء استخدام الصهيونية للمعاناة اليهودية لتعزيز المصالح الإمبريالية بالنسبة لليهود والفلسطينيين على حد سواء.

كتب سعيد في كتابه الذي صدر عام 1979 بعنوان “مسألة فلسطين”: “أنا أفهم بعمق قدر الإمكان الخوف الذي يشعر به معظم اليهود من أن أمن دولة الاحتلال يشكل حماية حقيقية ضد محاولات الإبادة الجماعية المستقبلية للشعب اليهودي”. “ولكن… لا يمكن أن تكون هناك طريقة لعيش حياة مرضية يكون همها الرئيسي هو منع الماضي من التكرار. بالنسبة للصهيونية، أصبح الفلسطينيون الآن بمثابة تجربة سابقة تتجسد في شكل تهديد حاضر. والنتيجة هي أن مستقبل الفلسطينيين كشعب مرهون بهذا الخوف، وهو كارثة عليهم وعلى اليهود.

ونحن مدينون باحترام كبير لكل هؤلاء الذين يقاومون السلطة باسم الإنسانية والسلام والديمقراطية والقيم العالمية في وقت حيث ألقت غيوم الحرب بظلالها على عالمنا. وكما يجب علينا ألا ننسى المحرقة أبدا، ينبغي لنا أن نفعل كل شيء لوقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين اليوم. وكما دعمنا الثوار الإيرانيين الذين نزلوا إلى الشوارع من أجل حقوق الإنسان في عام 2020، يجب علينا اليوم أن ندعم اليهود والإسرائيليين الذين يعارضون الإبادة الجماعية التي ترتكبها الحكومة الإسرائيلية. ويجب علينا أن ننتقد ونقاوم كل الجهود الرامية إلى إسكات التعبير الفلسطيني وحماية دولة الاحتلال من المساءلة باسم مكافحة معاداة السامية وحماية اليهود، في ألمانيا وفي جميع أنحاء الغرب.

ونحن لا نستطيع، كما اقترح زملائي الألمان أثناء مناقشتنا، انتقاد السلطة إلا عندما تقع انتهاكاتها وتجاوزاتها ضمن حدود تاريخنا وهويتنا.

فقط من خلال مقاومة السلطة والمطالبة بالحق في الاختلاف، في كل سياق، نبقي الأبواب مفتوحة أمام المساءلة والديمقراطية والسلام حيث تعمل السلطة على إغلاق هذه الاحتمالات. وبما أننا مترابطون ومشاركون بشكل متزايد في المناقشات العالمية، فنحن بحاجة إلى القيام بالعكس تمامًا لحماية موقفنا الذاتي، الذي يتشكل من خلال التجربة والصدمات. وكما قال إدوارد سعيد ذات مرة: “لا تضامن قبل النقد”. إن قول الحقيقة أمام السلطة هو أفضل وسيلة لإظهار التضامن مع المضطهدين، والطريقة الوحيدة لبناء عالم أفضل للجميع.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب