الأحد مايو 19, 2024
تقارير سلايدر

كاميرون يحث الكونجرس على الموافقة بحزمة مساعدات لأوكرانيا  

حث وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون المشرعين الأميركيين على “رفع معنويات” أوكرانيا من خلال تمرير حزمة مساعدات لكييف التي أصبحت متورطة في خلافات بين الجمهوريين.

وقال كاميرون، رئيس الوزراء البريطاني السابق، لشبكة سي إن إن خلال رحلة إلى واشنطن العاصمة، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة هي “العمود الفقري” للتحالف الغربي الذي يدعم حرب أوكرانيا ضد روسيا.

ويأتي تدخله بعد يوم من قيام الجمهوريين في مجلس الشيوخ بمنع المساعدات الخارجية من التقدم احتجاجا على افتقار الحزمة إلى تغييرات في سياسة الحدود والهجرة.

وقال كاميرون، رغم أنه تجنب التعليق على مطالب الجمهوريين بشأن الهجرة: “إن أغلب الأشخاص الذين التقيت بهم في الكونغرس بالأمس يؤيدون دعم أوكرانيا، لأن هذا هو الشيء الصحيح الذي ينبغي القيام به”. “هذا استثمار في نجاحهم، وأسوأ شيء في العالم هو السماح لبوتين بالفوز في أوكرانيا – ليس فقط لأن ذلك سيكون سيئا في حد ذاته، ولكن (لأنه) سيعود للحصول على المزيد”.

ناضل مجلس الشيوخ لأسابيع وهو يربط سياسة الهجرة وأمن الحدود – وهي واحدة من أكثر القضايا إثارة للانقسام تاريخياً في الكونجرس – بحزمة تشريعية لإرسال المساعدات إلى حلفاء الولايات المتحدة الرئيسيين، من بينهم إسرائيل وأوكرانيا.

لا يزال المأزق الذي يواجهه مجلس الشيوخ بشأن سياسة الحدود يهدد المساعدات المقدمة لأوكرانيا وإسرائيل وأدى إصرار الجمهوريين على إجراء تغييرات في سياسة الحدود إلى زيادة التوتر في الكابيتول هيل، بما في ذلك إحاطة سرية في وقت سابق من هذا الأسبوع تحولت إلى مباراة صراخ مغلقة.

والتقى كاميرون برئيس مجلس النواب مايك جونسون يوم الأربعاء في إطار حملة تستمر يومين تهدف إلى إعادة تأكيد الدعم لأوكرانيا. وسيلتقي يوم الخميس بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال كاميرون: “ليس هناك شك في أن تقدم أمريكا بهذه الحزمة سيرفع معنويات الأوكرانيين، وسيضمن تركيز أوروبا على فعل المزيد”. “إذا أضفت (الدعم) العسكري والمدني، فإن الدول الأوروبية تفعل أكثر من الولايات المتحدة، وأعتقد أن هذا مهم وصحيح تمامًا”.

وتولى كاميرون رئاسة وزراء بريطانيا لمدة ست سنوات قبل أن يستقيل في عام 2016، في أعقاب قرار الناخبين بمغادرة الاتحاد الأوروبي، وهي الخطوة التي عارضها. وعاد بشكل غير متوقع إلى السياسة الشهر الماضي عندما قبل منصب وزير الخارجية.

واضطلعت بريطانيا بدور رائد في تقديم الدعم والمساعدة لكييف منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 وقالت هذا الأسبوع إن المملكة المتحدة استثمرت 9.3 مليار جنيه استرليني (11.7 مليار دولار) في الدعم العسكري والإنساني والاقتصادي لأوكرانيا منذ بداية الحرب.

لكن التوترات بين الجمهوريين في واشنطن بشأن استمرار المساعدات العسكرية تهدد بإحداث صدع كبير في التحالف الغربي لأوكرانيا.

حث الرئيس الأمريكي جو بايدن الكونجرس  أمس الأربعاء  على حل المفاوضات  بشأن مستقبل التمويل لأوكرانيا ، قائلا إن “السياسات الحزبية التافهة لا يمكن أن تقف في طريق” المساعدات المقدمة إلى كييف.

وقال الرئيس: “سيحكم التاريخ بقسوة على أولئك الذين أداروا ظهورهم لقضية الحرية”. “لا يمكننا أن نسمح لبوتين بالفوز”.

وتتضمن حزمة إدارته نحو 60 مليار دولار من المساعدات لدفاعات أوكرانيا ضد روسيا، مع تخصيص الباقي لحرب إسرائيل ضد حماس، والأمن في تايوان، وتمويل العمليات على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك. وقد طالب كبار الجمهوريين، الذين سئموا إضافة المزيد إلى مبلغ 111 مليار دولار الذي أرسلته الولايات المتحدة بالفعل إلى أوكرانيا، بربط أي تمويل إضافي بتغييرات سياسية كبرى مرتبطة بالهجرة.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب