الأثنين سبتمبر 30, 2024
اقتصاد سلايدر

كوريا الجنوبية: مجموعة SK تتخلص من عملياتها الخاسرة وإعادة هيكلة بقيمة 60 مليار دولار

تعمل مجموعة SK الكورية الجنوبية على مضاعفة حملة إعادة الهيكلة الكبرى، مع خطط لتحرير 80 تريليون وون (60.8 مليار دولار) بحلول عام 2026 للاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

وفي اجتماع عقد مؤخرا مع رؤساء الشركات التابعة الرئيسية، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة كوريا الجنوبية تشاي تاي وون على الحاجة إلى تبسيط عمليات المجموعة مع التركيز على التحولات في السوق.

وقال “مع دخولنا عصرًا جديدًا من التحول، يتعين علينا أن نتغير بشكل جذري للاستعداد للمستقبل”. وتهدف المجموعة إلى توليد تدفقات نقدية حرة بقيمة 30 تريليون وون وخفض نسبة الدين إلى حقوق الملكية إلى 100% أو أقل بحلول عام 2027.

منذ بداياتها في صناعة الألياف في عام 1953، نمت شركة SK لتصبح أكبر تكتل عائلي في كوريا الجنوبية، أو تشايبول ، بعد مجموعة سامسونج. تعد شركة Chey هي زعيمة الجيل الثالث لها وقد وسعت إجمالي أصولها إلى 334 تريليون وون من خلال مجموعة واسعة من عمليات الاستحواذ، بما في ذلك في قطاع أشباه الموصلات.

لكن أرباح SK تراجعت في السنوات الأخيرة. وانخفض صافي ربح المجموعة بنسبة 94% إلى حوالي 600 مليار وون في عام 2023 بسبب انخفاض المبيعات بنسبة 10% إلى حوالي 200 تريليون وون، وفقًا للجنة التجارة العادلة في كوريا.

ويرجع هذا الانخفاض جزئيًا إلى استراتيجية الاستحواذ العدوانية التي تنتهجها شركة SK. فقد تضاعف عدد الشركات التابعة للمجموعة ثلاث مرات تقريبًا على مدار عقد من الزمان ليصل إلى 219 شركة اعتبارًا من ديسمبر 2023.

لقد منحت شركة SK قدرًا كبيرًا من الاستقلالية للشركات التابعة لها، وعهدت إليها بتعظيم الأرباح بأفضل ما يمكنها. ولكن هذا النهج أدى إلى تسريح العمالة وزيادة العمليات غير المربحة.

وردًا على ذلك، باعت شركة SK منذ بداية عام 2024 أعمال تأجير السيارات والأجهزة المنزلية وتوزيع المواد الغذائية. كما مضت المجموعة قدمًا في خططها لبيع أصول بقيمة 4.6 تريليون وون في النصف الأول، وفقًا لشركة Hanwha Investment & Securities – وهو ثلاثة أضعاف إجمالي العام بأكمله من عام 2023.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب