الأحد أكتوبر 6, 2024
انفرادات وترجمات

كيف أصبح السودان بعد 15 شهراً من الحرب والنزوح؟

مشاركة:

تقترب الحرب في السودان من شهرها السادس عشر، مع مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وتشريد الملايين فيما تقول المنظمات الدولية إنها أسوأ أزمة نزوح في العالم.

اندلع القتال بين القوات الموالية للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع شبه العسكرية في أبريل 2023، حيث يتنافس الفصيلان للسيطرة على البلاد.

ويمر السودان بمرحلة انتقالية منذ الإطاحة بالرئيس القوي عمر البشير عام 2019 والانقلاب العسكري اللاحق في عام 2021 حيث حاولت القوات المدنية تشكيل حكومة بينما تشاجر الطرفان المسلحان.

فيما يلي ملخص للقتال وتأثيره الأوسع في جميع أنحاء البلاد:

ما هو آخر القتال؟
وبدأت قوات الدعم السريع مهاجمة بلدات في ولاية سنار بجنوب شرق البلاد الشهر الماضي، مما أدى إلى فرار أكثر من 136 ألف شخص منذ 24 يونيو، وفقًا للأمم المتحدة.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في تقرير إن المدنيين فروا من القتال في بلدتي سنجة والدندر في ولاية سنار، وتوجهوا بشكل رئيسي إلى ولايتي القضارف والنيل الأزرق المجاورتين.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إن هناك بالفعل حوالي 286 ألف نازح لجأوا إلى سنجة والدندر قبل اندلاع الاشتباكات الأخيرة.

وأضاف التقرير أن “النازحين من سنار ربما يعانون من نزوح ثانوي أو ثالث”.

في هذه الأثناء، يتواصل القتال في مدينة الفاشر بشمال دارفور، آخر عاصمة يسيطر عليها الجيش السوداني في إقليم دارفور.

وأدى هجوم على سوق بالمدينة إلى مقتل 15 مدنيا وإصابة 29 آخرين، حسبما صرح وزير الصحة إبراهيم خاطر لوكالة الأنباء الفرنسية يوم الأربعاء.

كم عدد الأشخاص الذين يفرون؟
قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، إن نحو 10 ملايين شخص نزحوا قسراً في السودان منذ اندلاع الحرب.

ونزح نحو 7.7 مليون شخص داخلياً، في حين فر أكثر من مليونين إلى البلدان المجاورة – بما في ذلك مصر وتشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى وإثيوبيا.

وقالت المفوضية إنها تعمل على توسيع خطتها للاستجابة للاجئي السودان لهذا العام لتشمل ليبيا وأوغندا، حيث تتوقع وصول 149,000 و55,000 لاجئ على التوالي.

وقال إيوان واتسون، رئيس الاتصالات العالمية في المفوضية: “إن هذا يعكس الوضع اليائس والقرارات اليائسة التي يتخذها الناس، حيث ينتهي بهم الأمر في مكان مثل ليبيا وهو بالطبع أمر صعب للغاية للغاية بالنسبة للاجئين في الوقت الحالي”. المراسلين.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن ليبيا استقبلت بالفعل أكثر من 20 ألف لاجئ مسجل من السودان منذ بدء الحرب.

هل الوكالات الدولية تساعد الجميع؟
وقال واتسون إن المفوضية حصلت على 19 بالمائة فقط من الأموال التي تحتاجها لاستجابتها للاجئين، مضيفاً أن ذلك أجبرها على “خفض حصص الطعام بشكل كبير”.

وفي الأسبوع الماضي، قال نظام الأمم المتحدة لمراقبة الجوع، التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي، إن السودان يواجه أسوأ أزمة غذائية في تاريخه.

ويواجه نحو 755 ألف شخص “كارثة” في 10 من أصل 18 ولاية، وهو المستوى الأكثر خطورة من الجوع الشديد، وفقاً للتصنيف الدولي للبراءات.

وأضاف المركز أنه في الوقت نفسه، يعاني 18 بالمائة من السكان، أو 8.5 مليون شخص، من نقص الغذاء الذي قد يؤدي إلى سوء تغذية حاد وربما الوفاة.

وحذر المركز من أن “هناك خطر المجاعة في 14 منطقة [… في دارفور الكبرى وكردفان الكبرى وولايات الجزيرة وبعض النقاط الساخنة في الخرطوم] إذا تصاعد الصراع أكثر”.

“[تصعيد النزاع] من شأنه أن يسهم في القيود المستمرة على وصول المساعدات الإنسانية إلى السكان المحاصرين في المناطق الحيوية ويقيد قدرة الناس على الانخراط في أنشطة الزراعة والعمل العرضي خلال الموسم الزراعي القادم”

وماذا عن الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب؟
وحضر الفصيلان المتنافسان، الكتلة الديمقراطية والتقدم، يوم السبت، محادثات المصالحة في القاهرة بمصر، لكنهما رفضا عقد جلسات مشتركة.

وتنحاز الكتلة الديمقراطية للجيش، في حين تتهم التقدم بالتعاطف مع قوات الدعم السريع. ولم يحضر أي من الطرفين المتحاربين المحادثات.

وفشلت عدة محاولات لتأمين وقف إطلاق النار.

أدت المحادثات التي جرت في جدة، المملكة العربية السعودية، في مايو  2023، والتي يسرها مسؤولون سعوديون وأمريكيون، إلى إعلان التزامات بحماية المدنيين واتفاقيتين قصيرتي المدى لوقف إطلاق النار تم انتهاكهما بشكل متكرر.

وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد أصدر في مارس قرارا يدعو إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان المبارك.

ولم تستجب قوات الدعم السريع لشرط رئيس القوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان بانسحاب المجموعة شبه العسكرية من المحافظات التي سيطرت عليها.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *