الخميس يوليو 4, 2024
سلايدر منوعات

كيف تتصدي فرنسا لغزو بقّ الفراش ؟

الأمة/ أثار ظهور بق الفراش في القطارات الفرنسية حالة من الذعر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتحدث البعض عن تعرّضه للدغات، وشارك مستخدمون صوراً وفيديوهات لعربات موبوءة بالحشرات، ووصل تفشيها إلى محطة المترو وبعض دور السينما في العاصمة باريس، وعلى متن قطار TGV فائق السرعة،مما أثار حالة من الغضب سيطرت على الرأي العام الفرنسي، خلال الأيام القليلة الماضية، الأمر الذي دفع وزير النقل الفرنسي كليمنت بون إلى الإعلان عن اتخاذ “إجراءات أساسية” من أجل طمأنة وحماية الناس من زيادة أعدادها، بحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية.

واستجابة لهذا الغضب، ستعقد الحكومة الفرنسية هذا الأسبوع اجتماعا لبحث سبل مواجهة انتشار حشرة “بقّ الفراش” ، التي دعت اليه البلدية الخميس وإلى “التحرك بشكل أكبر” لمواجهة هذه الظاهرة التي تفشت خصوصا في وسائل النقل العامة، قبل أقل من عام على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية.

في السياق، قال وزير النقل الفرنسي كليمان بون على منصة إكس: “سأجمع الجهات المشغّلة لوسائل النقل.. للبحث في الإجراءات المتخذة والعمل بشكل أكبر لخدمة المسافرين وطمأنتهم وتوفير حماية أكبر لهم”.

وكانت بلدية باريس طلبت الخميس من الحكومة وضع “خطة عمل” لمكافحة “بقّ الفراش”، معربة عن قلقها لعودة هذا النوع من الطفيليات “بكثافة”.

وأفيد في الأسابيع الأخيرة عن رصد حشرات”بقّ الفراش” في دور السينما والقطارات الفائقة السرعة ومترو باريس وفي منطقة الانتظار بمطار رواسي.

وأشارت هيئة النقل بالعاصمة الفرنسية أيضا إلى أن كل تجهيزاتها “تخضع لتنظيف شامل ودائم (…) ولم تُسجّل في الأيام الأخيرة أية حالة مؤكدة لوجود بقّ الفراش” في مركباتها، سواء في المترو أو محطة القطارات السريعة أو الترامواي أو الحافلات.

وكانت هذه الحشرات قد اختفت من الحياة اليومية في خمسينات القرن العشرين، قبل أن تعاود الظهور خلال الأعوام الثلاثين الأخيرة في عدد من الدول المتقدمة، بسبب وتيرة الحياة القائمة بشكل متزايد على التنقّل والنمط الاستهلاكي القائم على شراء السلع المستعملة، إضافة لتسجيل مقاومة للمبيدات الحشرية لديها.

ماهو بق الفراش:

بق الفراش حشرات صغيرة بلا أجنحة وذات لون بني مائل للحمرة تمتص الدم وتزول لدغاتها دون علاج في غضون أسبوع أو أسبوعين. ومن المعروف عن بَقِّ الفراش أنه لا ينشُر أي مرض، ولكن يمكن أن يسبب تفاعلاً تحسُّسيًّا أو تفاعلًا جلديًّا شديدًا لدى بعض الأشخاص.

وتتميّز حشرة البق بقدرتها على العيش بشكل منفرد أو حتى ضمن مجموعات، على عكس النمل أو النحل الذي يفضل العيش على شكل مجموعات.

كما تتميز بقدرتها الكبيرة على الانتقال من مكان إلى آخر، والتكاثر، ومن هنا تكمن خطورتها. 

 عادة ما يعيش البق في الأماكن التي لا تدخلها الشمس، أو الموبوءة، أو حتى الأماكن التي يكثر فيها العفن.

ولذلك، بمجرد اكتشاف وجود البق في مكان، يجب التطهير والتعقيم. 

Please follow and like us:

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب