الجمعة مايو 3, 2024
اقتصاد سلايدر

لافروف: روسيا والصين توقفتا عن استخدام الدولار في تجارتهما

الأمة/ أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف ،اليوم الاثنين، إن روسيا والصين توقفتا بشكل شبه كامل عن استخدام الدولار في تجارتهما المتبادلة.

وقال لافروف أن أكثر من 90% من التعاملات تتم تسويتها بالعملة الوطنية للبلدين.

وأضاف أن التعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والصين يتطور بنشاط على الرغم من المحاولات المستمرة من جانب الدول الغربية لمنع ذلك.

يذكر أن العلاقات الاقتصادية بين البلدين ازدهرت منذ غزو روسيا لأوكرانيا عام 2022 وفرض الغرب عقوبات عليها،وزادت التجارة بين روسيا والصين 26% إلى 240 مليار دولار في عام 2023.

 يذكر ان الدولار يمثل ما يقرب من 60% من احتياطيات البنوك المركزية العالمية، و88% من معاملات الصرف الأجنبي التي تجري مقابل العملة الأميركية، وحوالي نصف القروض العابرة للحدود، وسندات الدين الدولية المقوَمة بالدولار، وفق “بلومبرغ”.

في 22 أغسطس 2023، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حصة الدولار في تعاملات مجموعة “بريكس” تراجعت، وإن الحد من الاعتماد على الدولار مستمر “ولا تراجع عنه”. وإبان مشاركته في افتتاح قمة “بريكس” حينذاك، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، في جوهانسبرغ عبر الفيديو، أشار بوتين إلى أن حصة الدولار في تعاملات دول المجموعة تراجعت إلى 28%.

وفي 21 مارس 2023، قال بوتين إن حصة الروبل واليوان زادت بنسبة 65% في التعاملات التجارية بين روسيا والصين. بوتين، وخلال مؤتمر صحفي مع نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو، أعلن أن البلدين سيوسعان نطاق التبادل بينهما بالعملات الوطنية، مؤكداً استعداد بلاده لزيادة إمدادات النفط إلى الصين دون انقطاع، فضلاً عن زيادة إمدادات الغاز الطبيعي.

وأوضح الكرملين أن التبادل بعملتي البلدين، يسمح بضمان “سلامة تجارتنا من أطراف خارجية، وتعزيز مكانتنا في الأسواق العالمية”، مشدداً في هذا السياق أيضاً على أهمية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين.حسبما أوردت وكالة الأنباء الروسية (تاس).

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب