الأحد يوليو 7, 2024
بدون قسم تقارير سلايدر

لتجنب الفخاخ المميتة.. الكيان يؤجل الغزو البري ويطالب بإستقالة غوتيريش

الأمة/ أدعي دبلوماسي صهيوني كبير إن الكيان تأخذ وقتها قبل الغزو البري على قطاع غزة لأن قواتها “كانت ستقع في الفخاخ المميتة” التي نصبتها حماس لو دخلت بسرعة كبيرة.

الفخاخ المميتة

وقال إيمانويل نحشون، المسؤول الكبير في وزارة الخارجية الصهيونية، إنه “ليس بالأمر السيئ” أن تتحرك القوات المسلحة ببطء بسبب أزمة الرهائن المستمرة واحتجزت حماس أكثر من 220 شخصًا، من بينهم أطفال وأجانب، كجزء من هجومها القاتل على جنوب الكيان في 7 أكتوبر وتم إطلاق سراح أربعة رهائن ، لكن الباقي ما زال محتجزا.

تصعيد إقليمي

وكان الدبلوماسي يرد على سؤال من سكاي نيوز حول ما إذا كانت الحكومة الصهيونية قد أخرت الهجوم البري المتوقع على غزة بسبب الرهائن والقلق بين الحلفاء  مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة من أن العمل العسكري الإسرائيلي سيؤدي إلى تصعيد إقليمي.

               الجيش الصهيوني

وأضاف نحشون، نائب المدير العام للدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية الصهيونية، إن هجوم حماس كان يهدف أولاً إلى ترويع الشعب الصهيوني وثانيًا لدفع القادة السياسيين والعسكريين إلى دفع الجنود إلى غزة.

وقال في مؤتمر صحفي في بلدة سديروت القريبة من غزة إن ذلك كان سيؤدي إلى وقوع الجيش الصهيوني “في جميع الفخاخ التي أعدتها حماس بعناية”.

خسائر كبيرة للغاية

وتابع: “نعلم أننا لو دخلنا قطاع غزة في اليوم الأول أو الثاني أو الثالث لوقعنا في فخاخ مميتة، وكان ذلك سيعني على الأرجح خسائر كبيرة للغاية من حيث الجنود الصهاينة “لذلك نحن نأخذ وقتنا لأننا ندرك أنه يتعين علينا توخي الحذر و”نحن ندرك أننا لا نسير فقط في مكان بريء.

الوضع الفريد

غير إن جيشنا يأخذ الوقت اللازم. ويحتاج جيشنا أيضًا إلى إعداد الجنود لهذا الوضع الفري وأضاف أن الغزو البري الشامل لغزة لم يكن “بالطريقة التي تصورناها لعلاقاتنا مع المنطقة” و”لذلك نحن بحاجة إلى إعداد الجنود.”

وتابع: “نحن بحاجة أيضًا إلى أقصى قدر من الذكاء لكي نفهم بالضبط ما الذي نتعامل معه”وأوضح نحشون أيضًا إن هذه الاعتبارات تعني أنه “من المنطقي” أن نأخذ الوقت الكافي للاستعداد، قائلاً: “من السليم أن نقول: حسنًا، دعونا ننتظر قليلاً حتى نتأكد بنسبة 100 في المائة مما سنفعله”.

ثم أجرى مقارنات بالوقت الذي استغرقه مطاردة الجماعة بين هجمات 11 سبتمبر التي شنها تنظيم القاعدة على الولايات المتحدة والغزو الذي قادته الولايات المتحدة لأفغانستان.

         الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس

وفي هذا الصدد أجريت منذ قليل مناقشة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في نيويورك بشأن الحرب بين الكيان وحماس ويأتي ذلك قبل تصويت متوقع على “الهدنة الإنسانية” للسماح بدخول المساعدات إلى غزة. 

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس في الجلسة قائلا إنه “يدين” الهجوم “المروع وغير المسبوق” الذي نفذته حماس و”لا شيء يمكن أن يبرر” قتل المدنيين ويضيف: “حتى الحرب لها قواعد. وعلينا أن نطالب بانسحاب جميع الأطراف واحترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”. 

القلق العميق

ويقول إن أكثر من 600 ألف فلسطيني يحتمون في منشآت تابعة للأمم المتحدة، كما قُتل ما لا يقل عن 35 من موظفي الأمم المتحدة في الهجمات الصهيونية على غزة ويشير الي: “إن القصف المتواصل لغزة من قبل القوات الصهيونية، ومستوى الخسائر في صفوف المدنيين، وتدمير الأحياء ما زال يتصاعد ويثير القلق العميق” غير”إنني أشعر بقلق عميق إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني الدولي التي نشهدها في غزة.” 

 الاستقالة لغوتيريش 

فيما دعا سفير العدو الصهيوني لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان، أنطونيو غوتيريش، إلى الاستقالة من منصبه ويأتي ذلك بعد أن دعا الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف إطلاق النار بين الكيان وحماس، واتهم الجانبين بقتل وإصابة مدنيين في انتهاك للقانون الإنساني الدولي.

وقال غوتيريش إن مظالم الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تبرر “الأعمال الإرهابية المروعة وغير المسبوقة التي ارتكبتها حماس في الكيان في 7 أكتوبر”، وطالب بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن ولكنه شدد أيضا على أن “تلك الهجمات المروعة لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني”. 

ويشير إردان إن غوتيريش “ليس مناسبا لقيادة الأمم المتحدة” ودعاه إلى “الاستقالة على الفور” وأضاف: “ليس هناك مبرر أو فائدة من التحدث مع أولئك الذين يظهرون التعاطف مع أفظع الفظائع المرتكبة ضد مواطني الكيان والشعب اليهودي”. 

كان قد قال إردان  أمام الجلسة: “أنت، سيدي الأمين العام، فقدت كل الأخلاق والحياد، لأنك عندما تقول تلك الكلمات الفظيعة التي ترتكبها هذه الفظائع الشنيعة الهجمات لم تحدث من فراغ، أنتم تتسامحون مع الإرهاب و”هذا تشهير دموي خالص وأعتقد أن الأمين العام يجب أن يستقيل…”

يأتي ذلك بعد أن قال وزير الخارجية الصهيوني إيلي كوهين إنه لن يجتمع مع غوتيريش، مما يلغي على ما يبدو اجتماعا متوقعا وكتب على موقع X: “لن أجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة” وذلك”بعد مذبحة السابع من أكتوبر، لم يعد هناك مكان لمقاربة متوازنة. يجب محو حماس من على وجه الكوكب”. 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب