الأثنين سبتمبر 30, 2024
الأخبار

لحماية المدنيين.. دعوات إقليمية لنشر قوات إفريقية فى السودان

الأمة| دعت قمة «الإيجاد» إلى عقد قمة إقليمية لبحث نشر قوات إفريقية فى السودان لحماية المدنيين، وذلك بعد نحو 3 أشهر من النزاع المسلح بين طرفي النزاع الجيش وقوات الدعم السريع، وفقا لبيانها الختامى الصادر مساء أمس الأول بأديس أبابا.

كما دعا البيان الختامى للآلية الرباعية لـ«إيجاد» طرفى النزاع فى السودان لوقف إطلاق النار على الفور والاحتكام للحوار، مؤكدا أنه «لا حل عسكريا فى السودان»، مطالبا فى الوقت نفسه بسرعة فتح ممرات إنسانية آمنة لإيصال المساعدات لمستحقيها.

من جانبه قال الرئيس الكينى، وليم روتو، إن الوضع فى السودان «مقلق» ويتطلب حوارا جريئا وشاملا حول السلام.

وأضاف، فى مؤتمر صحفى، أن الهجمات العرقية فى دارفور تتصاعد نحو ارتكاب إبادة جماعية فى الإقليم السودانى، وأشار إلى أن الوضع فى السودان يتطلب، بشكل عاجل، قيادة جديدة تكون قادرة على إخراجه من الكارثة الإنسانية.

واكد مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، مساء أمس الأول، إن السودان يخوض حربا أهلية «من أكثر الحروب ضراوة».

وحذر جريفيث من تفاقم الأزمة مع اتساع رقعة القتال ليشمل مناطق جديدة، فى حين يعانى المدنيون أوضاعا مأساوية جراء اندلاع الصراع، والتى تشمل توقف رواتب الملايين إلى جانب شح المياه الصالحة للشرب فى عدد من المناطق.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب