الخميس أكتوبر 10, 2024
انفرادات وترجمات سلايدر

لماذا هاجمت إيران إسرائيل.. وماذا بعد؟

مشاركة:

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| جلبت موجة الطائرات بدون طيار والصواريخ التي طارت باتجاه إسرائيل ليل الأحد معها مرحلة جديدة من التوتر وعدم اليقين والمواجهة في الشرق الأوسط.

وشنت إيران الهجوم غير المسبوق ردًا على غارة إسرائيلية مشتبه بها على القنصلية الإيرانية في دمشق، سوريا، في وقت سابق من هذا الشهر.

ويمثل ذلك فصلًا جديدًا في الخلاف بين الدولتين الذي تفاقم لسنوات وتصاعد منذ أعلنت إسرائيل الحرب على حماس في أكتوبر الماضي.

ولا تزال الخطوات التالية غير واضحة، لكن إسرائيل تواجه مناشدات من حلفائها للتراجع عن حافة الحرب المفتوحة واختيار طريق وقف التصعيد.

كيف هاجمت إيران إسرائيل؟

تم إطلاق أكثر من 300 قذيفة – بما في ذلك حوالي 170 طائرة بدون طيار وأكثر من 120 صاروخًا باليستيًا – باتجاه إسرائيل في الهجوم الجوي الهائل خلال الليل. تم إطلاق ما يقرب من 350 صاروخًا من إيران والعراق واليمن وحزب الله اللبناني، وفقًا للمتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاغاري.

ومع ذلك، تم اعتراض “99%” من الصواريخ من قبل أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية وحلفائها، وفقا للجيش الإسرائيلي، مع وصول عدد صغير فقط إلى الأراضي الإسرائيلية.

وقال مسؤول في الجيش الإيراني يوم الأحد إن هجوم طهران استهدف قاعدة نيفاتيم الجوية، زاعمًا أن هذا هو المكان الذي انطلقت منه الغارة الإسرائيلية في أوائل أبريل على القنصلية الإيرانية.

وقال هاجري إن الصواريخ الباليستية الإيرانية التي وصلت إلى إسرائيل سقطت على القاعدة الجوية في جنوب البلاد ولم تسبب سوى أضرار هيكلية طفيفة. وأضاف هاجري أن القاعدة تعمل وتستمر في عملياتها بعد الهجوم، مع استمرار الطائرات في استخدام القاعدة.

وقال مسؤول عسكري أمريكي كبير للصحفيين يوم الأحد إن الولايات المتحدة قدرت أنه “لا يوجد ضرر كبير داخل إسرائيل نفسها”.

ودمرت السفن الأمريكية في شرق البحر الأبيض المتوسط ما بين أربعة وستة صواريخ باليستية إيرانية خلال الهجوم، وأسقطت الطائرات في المنطقة أكثر من 70 طائرة إيرانية بدون طيار في اتجاه واحد متجهة نحو إسرائيل. وقال المسؤول إن بطارية صواريخ باتريوت التابعة للجيش الأمريكي أسقطت صاروخا باليستيا في محيط مدينة أربيل بالعراق.

لماذا وقع الهجوم؟

إسرائيل وإيران خصمان منذ زمن طويل، وقد انخرطتا في حرب ظل لسنوات.

وقد أدت الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس، والتي شنتها الجماعة المسلحة منذ أن هاجمت إسرائيل في 7 أكتوبر، إلى تفاقم هذه التوترات.

وشنت القوات المدعومة من إيران في العراق وسوريا هجمات استهدفت المواقع العسكرية الأمريكية في تلك البلدان، وحذرت القيادة الإيرانية من أن هجمات حلفائها لن تتوقف حتى تنتهي حرب إسرائيل في غزة.

لكن المخاوف من تصاعد الحرب الإقليمية تصاعدت أكثر في أوائل أبريل، عندما اتهمت إيران إسرائيل بقصف مجمعها الدبلوماسي في سوريا.

اشتداد الاشتباكات في جميع أنحاء الشرق الأوسط

فمنذ الهجمات التي شنتها حماس في السابع من أكتوبر والهجوم الإسرائيلي الذي أعقب ذلك على غزة، كثفت إيران وحلفاؤها أعمال العنف في مختلف أنحاء المنطقة، في حين كثفت الولايات المتحدة تواجدها في الشرق الأوسط.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية في ذلك الوقت إن تلك الغارة الجوية دمرت مبنى القنصلية في العاصمة دمشق، مما أسفر عن مقتل سبعة مسؤولين على الأقل، من بينهم محمد رضا زاهدي، القائد الأعلى في الحرس الثوري الإيراني، والقائد الكبير محمد هادي حاجي رحيمي.

وكان زاهدي، القائد السابق للقوات البرية والجوية في الحرس الثوري الإيراني ونائب قائد عملياتها، أبرز هدف إيراني قُتل منذ أمر الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب باغتيال الجنرال في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في بغداد عام 2018. 2020.

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي قال إن إسرائيل ستعاقب على الهجوم، في حين قال الرئيس إبراهيم رئيسي إن الهجوم “لن يمر دون رد”. وقالت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران إن الضربة ستقابل “بالعقاب والانتقام”.

ومنذ ذلك الحين، ظلت المنطقة في حالة من التوتر، مع تحذير الولايات المتحدة وإسرائيل من معلومات استخباراتية تفيد بأن هجومًا إيرانيًا وشيكًا.

كيف ردت إسرائيل وحلفاؤها على الضربة الإيرانية؟

وردت إسرائيل بغضب على الضربات غير المسبوقة، بينما أشادت برد جيشها.

وقال وزير الدفاع يوآف غالانت إن الهجوم “تم إحباطه بطريقة لا مثيل لها” لكنه أضاف “علينا أن نكون مستعدين لكل سيناريو”. وفي تصريحاته الأولى، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “لقد اعترضنا واحتوينا. معًا سنفوز.”

لكن حلفاء إسرائيل في الغرب حثوا البلاد على العمل على تهدئة الأزمة، بدلا من الرد بطريقة يمكن أن تحول الوضع إلى حرب مفتوحة.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتفيا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وأوضح أن الولايات المتحدة لن تشارك في أي عمليات هجومية ضد إيران، حسبما قال مسؤول كبير في إدارة البيت الأبيض لشبكة CNN.

وقال بايدن لنتنياهو إنه يجب أن يعتبر أحداث ليلة السبت “انتصارا” لأن الهجمات الإيرانية كانت غير ناجحة إلى حد كبير، وبدلا من ذلك أظهر “قدرة إسرائيل الرائعة على الدفاع ضد وهزيمة حتى الهجمات غير المسبوقة”.

وبعد اجتماع افتراضي يوم الأحد، أدان زعماء مجموعة السبع في بيان مشترك الهجوم الإيراني، الذي قالوا إنه “يخاطر بإثارة تصعيد إقليمي لا يمكن السيطرة عليه”.

وقالوا: “نطالب إيران ووكلائها بوقف هجماتهم، ونحن على استعداد لاتخاذ مزيد من الإجراءات الآن ردا على المزيد من المبادرات المزعزعة للاستقرار”.

ماذا حدث بعد ذلك؟

إن القرارات التي اتخذها مجلس الحرب الإسرائيلي ستحدد الخطوات التالية الفورية.

وقال أحد الأعضاء، بيني غانتس، إن إسرائيل “ستتقاضى ثمناً من إيران بالطريقة وفي الوقت الذي يناسبنا”.

ودعا المتشددون في الحكومة الإسرائيلية إلى اتخاذ إجراءات حازمة. وحث وزير المالية بتسلئيل سموتريش على رد “يتردد صداه في جميع أنحاء الشرق الأوسط”، وقال وزير الأمن القومي إيتامار بن غفير إن إسرائيل يجب أن “تصاب بالجنون”.

وانتهى اجتماع مجلس الوزراء الحربي الذي استمر ساعات يوم الأحد دون اتخاذ قرار بشأن كيفية الرد الإسرائيلي، وفقًا لمسؤول إسرائيلي.

وقال المسؤول إن حكومة الحرب عازمة على الرد لكنها لم تقرر بعد التوقيت والنطاق. إحدى المعضلات الرئيسية التي تواجه الحكومة هي تحديد مدى سرعة الرد الإسرائيلي. وقال المسؤول إن الجيش الإسرائيلي مكلف بالتوصل إلى خيارات إضافية للرد.

أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة بأنها “لا تبحث عن تصعيد كبير مع إيران”، حسبما صرح مسؤول كبير في إدارة بايدن للصحفيين يوم الأحد.

وقال المسؤول: “إنهم يتطلعون إلى حماية أنفسهم والدفاع عن أنفسهم”.

يوم الأحد، قالت إيران إن “معادلة جديدة” في علاقتها العدائية مع إسرائيل قد فتحت، وحذرت من هجوم “أكبر بكثير” على البلاد إذا قرر نتنياهو شن هجوم متبادل.

المصدر: سي إن إن

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *