الجمعة يونيو 28, 2024
منوعات

ماذا تعرف عن بدو البحر في إندونيسيا؟

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد| أصبح شعب باجو في إندونيسيا، الذي قضى معظم حياته في القوارب أو الأكواخ البحرية، يتبنى المزيد من العادات المستقرة، ولكن دون التخلي عن ارتباطه العميق بالبحر.

 

تركت زوسيا كوخها الذي كان يحوم على ركائز متينة فوق المياه الزرقاء الصافية، وركبت قاربها عند شروق الشمس وجذفت إلى البحر، ونظرت إلى المياه الصافية بحثًا عن الأسماك.

وعندما وجدت مكانًا مناسبًا، قامت بتخزين مجدافها، ووضعت طعمًا بأربعة خطافات، وألقت صنارتها في المياه العميقة لبحر مولوكا في إندونيسيا.

وفي بعض الأحيان كانت الخطافات تعود فارغة؛ وفي أحيان أخرى اصطادت أربع أسماك برمية واحدة.

“صيد الأسماك هو الشيء الوحيد الذي نعرفه نحن شعب باجو”، تنهد زوسيا، الذي يستخدم اسمًا واحدًا مثل العديد من الإندونيسيين. “لقد بدأت الصيد عندما أصيب زوجي بالعمى. أنا متعب، لكن هذه هي طريقتنا الوحيدة لكسب لقمة العيش”.

قبل الظهر، كانت في طريق عودتها إلى منزلها، كوخها واحد من بين عشرات الأكواخ المنتشرة في هذه المياه، قبالة الساحل الشرقي الأوسط لجزيرة سولاويزي. وكانت القوارب الخشبية تتمايل تحت كل منزل، حيث كانت المحار معلقة بالخيوط وخياريات البحر متناثرة على الأسطح، لتجف تحت أشعة الشمس الحارقة.

قبل العودة إلى منزلها، الذي يرتفع حوالي 10 أقدام فوق الماء، قامت زوسيا بمقايضة أسماكها ببعض الكعك مع الجيران الذين عادوا للتو من البر الرئيسي.

لقرون عديدة، عاش شعب باجو بشكل تقليدي في البحر المفتوح، حيث أمضوا جزءًا كبيرًا من حياتهم البدوية في قواربهم أو في هذه الأكواخ البعيدة عن الشاطئ، والتي تدعمها أعمدة خشبية مثبتة في قاع البحر.

وتنتشر مجتمعات الباجو في جميع أنحاء المياه قبالة سواحل إندونيسيا والفلبين وماليزيا. وفي إندونيسيا، تشير التقديرات إلى أن حوالي 180 ألف شخص من قبيلة الباجو ينتشرون في 14 مقاطعة.

تقليديًا، كان الباجو يأتون إلى الشاطئ فقط للمتاجرة بالإمدادات أو للاحتماء من العواصف.

لكن ابتداءً من أواخر الثمانينيات، بدأت إندونيسيا في تطوير المستوطنات على الأراضي لقبيلة الباجو وتحسين الخدمات المتاحة لهم، مما دفع المزيد منهم إلى اعتماد نهج هجين، حيث يقسمون وقتهم بين الحياة المستقرة على أرض صلبة والحياة في البحر. لقد تخلى البعض عن حياتهم البحرية بالكامل.

وقد علق زوسيا، التي تقول إنها في الستينيات من عمرها، وزوجها الماوردي، البالغ من العمر حوالي 72 عامًا، في البحر، على الرغم من أن الماوردي فقد معظم بصره بعد حادث انفجار متفجرات كان يستخدمها للصيد.

أطفالهم، الذين يعيشون على أرض (نوعًا ما) في قرية مجاورة، يتناوبون على زيارتهم بانتظام وجلب الإمدادات مثل الأرز وزيت الطهي والمياه العذبة والخشب.

وتقع قرية الأطفال في جزيرة بيلنغ، إحدى أكبر جزر بانجاي، وهو أرخبيل يعد جزءًا من مقاطعة سولاويزي الوسطى.

وعلى الرغم من أن القرية مرتبطة بالأرض، إلا أن معظمها لا يزال ليس جزءًا منها حقًا. تم بناء مجموعات من الأكواخ الخشبية فوق المياه الضحلة قبالة الشاطئ مباشرة، وتتصل المنازل بجسور المشاة.

وكما هو الحال مع أكواخ باجو البعيدة عن المياه مثل أكواخ زوسيا، فإن الدليل على الحياة القائمة على موارد البحر موجود في كل مكان، حيث تنتشر الأسماك المجففة على الأسطح الخشبية ويحمل الصيادون صيدهم الطازج إلى سوق صغيرة.

حافة القرية هي فقط على الأرض، حيث تأتي وتذهب الدراجات النارية على الطريق المرصوف بالحصى الوحيد الذي يربطها ببقية العالم.

لكن حتى الحالة الحدية للقرية بين البحر واليابسة بعيدة كل البعد عن الحياة التي تعيش في المياه المفتوحة.

يتذكر سونيركو، زعيم جمعية شعب باجاو الإندونيسية، وهي مجموعة مناصرة: “لقد تغيرت الأمور كثيرًا هنا”. “كانت هذه القرية مليئة بأشجار المانجروف، وكان علي أن أسبح للذهاب إلى المدرسة إذا لم أتمكن من ركوب القارب. وعلى عكس أسلافنا، لم نعد من سكان القوارب”.

في حين أن قبيلة الباجو، أو الباجاو، ربما لم تعد تعيش بالكامل في البحر، إلا أن العديد منهم ما زالوا يكسبون عيشهم بشكل حصري تقريبًا منه.

قبالة الجزيرة، كان الصياد وردي وبعض أقاربه يعتنون بمصيدة أسماك ثابتة يبلغ عرضها 50 قدمًا، أو سيرو. يتم وضع الفخاخ لاعتراض الأسماك المهاجرة، مع توزيع أفضل المواقع من جيل إلى جيل.

انكسر هدوء الصباح في البحر عندما شوهدت سرب من أسماك التونة الوثابة تتجه نحو الفخ، الذي له سياج مفتوح في أحد طرفيه وشبكة في الطرف الآخر.

“استعدوا، إنهم قادمون”، صرخ وردي من مركز المراقبة الخاص به.

بدأ بعض زملائه الصيادين في التجديف بقواربهم حتى أطراف الفخ. راقب وردي مدرسة الأسماك وهي تنحرف نحوها. وصرخ قائلاً: “لقد دخلوا. أغلقوا البوابة.

صيد اليوم. لقد تطلب الأمر جهدًا جماعيًا لتركها خارج الماء، ولكن سرعان ما امتلأت القوارب الثلاثة حتى أسنانها بحوالي 300 طائرًا وثابًا. ارتفعت الهتافات على المرأى.

في حين أن وضع الفخاخ في المكان المثالي في مسار الأسماك المهاجرة يعتمد على المعرفة التقليدية، فقد اعتمد الباجو بعض الأساليب الأكثر حداثة لاستخراج خيرات البحر.

اشتهروا منذ فترة طويلة بمهاراتهم في الغوص الحر – أي الغوص تحت الماء دون أكسجين – ويستخدم البعض الآن معدات التنفس لمساعدتهم على التعمق أكثر والبقاء تحت الماء لفترة أطول أثناء صيد الأسماك. تم استبدال النظارات الخشبية التقليدية بنظارات بلاستيكية يتم شراؤها من المتاجر.

بعض شباب الباجو الأصغر سنًا عدم صيد الأسماك على الإطلاق، وهناك مخاوف من فقدان العادات التقليدية.

ومهما كانت بعض التدخلات الحكومية حسنة النية، فإنها عادة ما تتم من منظور أشخاص اعتادوا على الحياة على الأرض ويجهلون ثقافة باجو. وفي إحدى الحالات، تم بناء مركز صحي في منطقة تعتبر محظورة من قبل قبيلة باجو، ولم يذهب أحد إليها. وبينما تميل الحكومة إلى تعزيز المنازل الخرسانية وجسور المشاة كبدائل أكثر ثباتًا للخشب، إلا أنها قد تشعر بأنها غير طبيعية وغير مرغوب فيها من قبل قبيلة باجو.

بالنسبة لأولئك الذين يدرسون الباجو، ليس هناك شك في أن الثقافة تستوعب بشكل متزايد الحياة على الأرض وتفقد الاتصال بماضيها البدوي والبحري.

في بانكوك والذي درس الثقافة، إن “الباجو الذي نراه اليوم ليس هو الباجو الذي كنا نعرفه”، مضيفاً أن العديد من الباجو “فقدوا هويتهم”.

قبل أن تتضاءل ثقافة باجو أكثر أو حتى تختفي تمامًا، يأمل المدافعون عن بقائها أن يرغب جيل الشباب في الحفاظ على الاتصال بالبحر حتى مع اعتناقهم أنماط حياة أكثر ثباتًا.

لكن بالنسبة لزوسية ومواردي، فإن الحياة على الأرض لا تحظى بجاذبية كبيرة: فالبحر هو موطنهما.

إنهم يعتقدون أن هناك روابط روحية عميقة بين الباجو والمحيط وأنه يجب الحفاظ على محرمات المجتمع لتجنب المخاطرة بالتوبيخ من روح البحر. إنهم قلقون من فشل جيل الشباب في اتباع القواعد أو حتى نسيان ما يسيء إليهم تمامًا.

يعد رمي الأرز أو أي طعام آخر في البحر من المحرمات، كما هو الحال مع دخول منطقة مقدسة أو التحدث بصوت عالٍ وبطريقة غير محترمة. وقال زوسيا: “يجب على الأجيال الشابة أن تفهم أن الطبيعة ستحذرنا إذا تجاوزنا المحظورات”.

وبعد بعض التفكير، اعترف زوجها الماوردي بأن جيل الشباب ينظر إلى البحر بقدر أقل من احترامه له.

وأضاف: “الشباب اليوم مختلفون. “إنهم لا يستمعون إلينا حتى، نحن كبارهم، ناهيك عن الاستماع إلى الطبيعة.

المصدر: نيويورك تايمز

Please follow and like us:
Avatar
صحفي مصري، متخصص في الشئون الآسيوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب