الجمعة أكتوبر 4, 2024
انفرادات وترجمات

ماذا لو توقفت روسيا عن تصدير المواد الخام؟

مشاركة:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سبتمبر الماضي: “إمدادات عدد من السلع لنا ستكون محدودة، وقد نرغب أيضًا في التفكير في قيود معينة، مثل اليورانيوم والتيتانيوم والنيكل”، ووجه الحكومة إلى النظر في قيود التصدير.

وحاول الكرملين بالفعل الضغط على أوروبا من أجل تسليم الغاز في عام 2022. وكان الهدف هو تقويض المساعدات الغربية لأوكرانيا التي تقاوم الحرب العدوانية التي تشنها روسيا. والتهديدات الجديدة ليست غير معقولة على الإطلاق، حيث أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يستوردان المواد الخام المذكورة بكميات كبيرة من روسيا.

ما هو الدور الذي يلعبه اليورانيوم الروسي؟
وليس من قبيل الصدفة أن يذكر بوتين اليورانيوم أولاً. تمتلك شركة روساتوم المملوكة للدولة حصة تزيد عن 40 بالمائة من السوق العالمية لليورانيوم المخصب لمحطات الطاقة النووية. لا أحد يقدم مثل هذا اليورانيوم عالي الجودة ومنخفض التخصيب لمفاعلات الجيل الجديد. وكانت شركة “سنتروس إنيرجي” الأميركية أول من بدأ تخصيب اليورانيوم بمفردها نهاية العام الماضي، لكن أحجام الإنتاج ستظل متواضعة لفترة طويلة. ويتمثل العمل الرئيسي لشركة Centrus Energy في توريد اليورانيوم المخصب، الذي تحصل عليه من شركة Rosatom.

وبشكل عام، تبلغ حصة روساتوم في السوق الأمريكية أكثر من 20 بالمائة وفي الاتحاد الأوروبي حوالي 30 بالمائة. وباعتبارها أكبر مشتر لليورانيوم المخصب من روسيا، تجلب الولايات المتحدة لروساتوم نصف مبيعاتها الخارجية، والتي تبلغ حوالي ملياري دولار سنويا. تصل شحنات اليورانيوم التي تقدمها روساتوم إلى الاتحاد الأوروبي إلى حوالي 500 مليون دولار. تقوم روساتوم أيضًا بتزويد الوقود النهائي لمحطات الطاقة النووية السوفيتية والروسية وتقدم الخدمات. ووفقا لمعلوماتها الخاصة، حققت الشركة أكثر من أربعة مليارات دولار من مبيعاتها العالمية بإجمالي 16.4 مليار دولار في عام 2023 في الدول الغربية.

كيف يتم تجنب العقوبات؟
إن كسر الصفقة سيكون مؤلما لكلا الجانبين. ولذلك، كانت روساتوم، حتى وقت قريب، واحدة من الشركات الروسية القليلة التي لم تخضع للعقوبات الغربية. ولكن في الوقت نفسه فإن الناس في الغرب واضحون في ضرورة تقليص الاعتماد على روسيا في مجال الطاقة النووية. فقط رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يرى الأمر بشكل مختلف.

وبالإضافة إلى روساتوم، تقوم الشركتان الأوروبيتان يورينكو وأورانو بتخصيب اليورانيوم بكميات كبيرة. ويعمل كلاهما على توسيع قدرتهما على زيادة عمليات التسليم إلى السوق الأمريكية المهمة. إذا نجح هذا، يمكن للولايات المتحدة أن تتخلى عن الإمدادات الروسية في غضون خمس سنوات تقريبًا والاتحاد الأوروبي بعد ذلك بقليل، كما يقول ديمتري جورتشاكوف، الخبير النووي في منظمة بيلونا البيئية الدولية.

وفي الآونة الأخيرة، بدأت الشركات الأمريكية تستورد بشكل متزايد اليورانيوم المخصب من الصين. ومن المحتمل أن يكون هذا هو اليورانيوم الروسي الذي أعيد بيعه، حيث زادت شحنات روسيا إلى شريكها التجاري الأكثر أهمية الصين بشكل كبير منذ عام 2022. وهذا يدل على أنه على الرغم من العقوبات، يمكن للمواد الخام الروسية أيضًا الوصول إلى السوق الأمريكية عبر الصين أو دول أخرى.

ما هو وضع إنتاج التيتانيوم؟
يقع إنتاج التيتانيوم في روسيا بالكامل تقريبًا في أيدي شركة VSMPO-Avisma، وهي شركة مقرها في مدينة فيرخنيايا سالدا في جبال الأورال. وهي إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال وتمثل حوالي 15 بالمائة من الإنتاج العالمي لإسفنجة التيتانيوم، وهي المادة الخام التي تُصنع منها قضبان التيتانيوم. ومع ذلك، يتم إنتاج أكثر من نصف إسفنجة التيتانيوم المتاحة في جميع أنحاء العالم في الصين، وأقل بقليل من الربع في اليابان وما يقرب من عشرة بالمائة في كازاخستان.

ومثل روساتوم، يتأثر VSMPO-Avisma أيضًا بالعقوبات الأمريكية، ولكن ليس بعقوبات الاتحاد الأوروبي. قبل حرب أوكرانيا، كان العملاء الرئيسيون لشركة VSMPO-Avisma في الخارج هم شركة Boeing الأمريكية وشركة تصنيع الطائرات الأوروبية Airbus. وغطت الشركة الروسية نحو ثلث احتياجات بوينغ من التيتانيوم وأكثر من نصف احتياجات إيرباص. وبعد بدء الحرب في ربيع عام 2022، أعلنت شركة بوينغ أنها ستوقف التعاون مع VSMPO-Avisma، وفعلت شركة إيرباص ذلك في ديسمبر من ذلك العام.

وفي السابق، تحدث رئيس شركة إيرباص غيوم فوري ضد الإجراءات العقابية لأن ذلك قد يرقى إلى مستوى العقوبات ضده. ونظرًا لعمليات الإنتاج المعقدة في صناعة الطيران والتبعيات الحالية، يكاد يكون من المستحيل التحول بسلاسة إلى موردين آخرين.

ومع ذلك، في ظل ظروف معينة، يُسمح للشركات الأمريكية بالتعاون مع VSMPO-Avisma. وتنص العقوبات التي فرضتها كندا على الشركة الروسية أيضًا على استثناءات، مثل شركتي تصنيع الطائرات بومباردييه وإيرباص. كما يواصل العديد من موردي بوينغ، بما في ذلك الشركة الفرنسية المصنعة للمكونات سافران والشركة البريطانية المصنعة للمحركات رولز رويس، الحصول على التيتانيوم من روسيا. قامت شركة إيرباص بذلك حتى نوفمبر 2023 على الأقل، ولا تتوفر بيانات تجارية أحدث من قاعدة بيانات ImportGenius. وصلت صادرات VSMPO-Avisma إلى أوروبا إلى 345 مليون دولار في عام 2023 مقارنة بـ 370 مليون دولار في العام السابق.

وعلى النقيض من الاتحاد الأوروبي، يمكن للولايات المتحدة أن تقلل من اعتمادها على روسيا بسهولة أكبر، لأن لديها شركات تقوم بمعالجة إسفنجة التيتانيوم المستوردة، كما يوضح آندي هوم، خبير المعادن وكاتب الأعمدة في وكالة رويترز. ولذلك، يعتمد الاتحاد الأوروبي بشكل متزايد على الولايات المتحدة الأمريكية للحصول على التيتانيوم، وهو ما يتناقض مع قانون الاتحاد الأوروبي بشأن المواد الخام الهامة الذي تم إقراره هذا العام. ولكن الاتحاد الأوروبي ليس لديه خيار آخر في الوقت الحاضر.

من يحتاج إلى النيكل الروسي بعد الآن؟
وقد نجا أحد أكبر منتجي النيكل في العالم، الشركة الروسية نوريلسك نيكل، من العقوبات لفترة طويلة. فرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة قيودًا قبل شهر واحد فقط، وهو أمر لم يفعله الاتحاد الأوروبي بعد.

لكن صادرات الشركة تغيرت بالفعل مع بداية الحرب. وفي عام 2021، جاء أكثر من 50 بالمائة من مبيعات نوريلسك نيكل من أوروبا و16 بالمائة أخرى من أمريكا الشمالية والجنوبية. وكانت حصة آسيا 27 بالمئة فقط. وفي عام 2023، انخفضت حصة أوروبا إلى 24 في المائة، وانخفضت حصة أمريكا الشمالية والجنوبية إلى عشرة في المائة. غير أن حصة آسيا ارتفعت إلى 54 في المائة.

لكن إعادة التوجه من الغرب إلى الشرق لا يشكل التحدي الوحيد الذي يواجه الشركة الروسية. ارتفع الطلب على النيكل بشكل حاد في السنوات الأخيرة، حيث أن المادة الخام ضرورية لإنتاج بطاريات الليثيوم أيون للسيارات الكهربائية. ولم تحدث تقلبات الأسعار فقط بسبب العقوبات المخيفة ضد الصادرات الروسية. لكن السعر اليوم أقل مما كان عليه قبل بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. أحد أسباب ذلك هو أن إندونيسيا، التي تمتلك احتياطيات من النيكل أكبر بكثير من روسيا، دخلت هذه السوق بشكل غير متوقع.

ويقول آندي هوم من رويترز إن آفاق الشركة الروسية في مجال تجارة النيكل غير واضحة. وحذر بوتين حكومته من الحرص على عدم القيام بأي شيء يضر بها عند النظر في فرض قيود محتملة على تصدير المواد الخام الروسية. أما بالنسبة للنيكل، فلن تتمكن روسيا على الأقل من استخدام هذه المادة الخام كسلاح جيوسياسي.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب