الأحد يوليو 7, 2024
تقارير سلايدر

مارسودي: إندونيسيا ثابتة في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين

أكدت وزيرة الخارجية ريتنو مارسودي أن إندونيسيا ستكون ثابتة وفي الطليعة في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وفي البيان الصحفي السنوي لعام 2024 لوزير الخارجية (PPTM) في جيدونج ميرديكا، باندونج، اليوم الاثنين، أشار مرسودي إلى أن عام 2023 كان أسوأ فترة بالنسبة للفلسطينيين، حيث قُتل أكثر من 21 ألف شخص بسبب العدوان الصهيوني.

وأشارت إلى أنه تم تدمير العديد من المرافق العامة، بما في ذلك المستشفى الإندونيسي في شمال غزة، والذي كان بمثابة شكل من أشكال المساعدة التي يقدمها الشعب الإندونيسي.

وقالت في إشارة إلى الدول المتقدمة في شمال العالم: “إن ما حدث في فلسطين يظهر ازدواجية المعايير لدى عدة دول في العالم، وخاصة شمال الكرة الأرضية”.

وانتقد الوزير دول شمال الكرة الأرضية التي كثيرا ما ألقت محاضرات على الدول الأخرى حول حقوق الإنسان لكنها صمتت فجأة عن انتهاكات حقوق الإنسان في قطاع غزة.

وتساءلت: “أين كل المحاضرات التي يلقونها في كثير من الأحيان حول حقوق الإنسان؟ ويتمتع الفلسطينيون أيضًا بنفس حقوق الإنسان التي يتمتع بها بقية العالم. 

أكدت الوزيرة أن إندونيسيا ستواصل النضال من أجل فلسطين، بما في ذلك من خلال محكمة العدل الدولية وفي 19 فبراير سأمثل الحكومة الإندونيسية لدعم المحكمة في تقديم رأي استشاري إلى تعزيز الموقف القانوني لفلسطين. وقالت: “يجب على الأمم المتحدة ألا تنسى نضال الشعب الفلسطيني، سواء على المستوى السياسي أو في القانون الدولي”.

ثم أشارت إلى أن إندونيسيا اختارت أن تكون على الجانب الصحيح من التاريخ للدفاع عن الإنسانية والعدالة للشعب الفلسطيني.

وفي هذه المناسبة، سلط مرسودي الضوء أيضًا على الإنجازات الدبلوماسية لإندونيسيا في السنوات التسع الماضية والأولويات الدبلوماسية لهذا العام. 

وفي وقت سابق قالت مرسودي إن العدوان العسكري الإسرائيلي، الذي أدى إلى مقتل آلاف المدنيين في غزة بفلسطين، لم يكن شكلاً من أشكال الدفاع عن النفس.
وقالت في بيان صادر عن وزارتها إنه بالإضافة إلى قتل النساء والأطفال من بين الضحايا المدنيين، ألحق الجنود الإسرائيليون أضرارا بالمستشفيات ودور العبادة ومخيمات اللاجئين، فضلا عن قمع الحقوق الفلسطينية الأساسية.
ونقل البيان عن مرسودي قولها خلال مناقشة حول مستقبل حقوق الإنسان والسلام والأمن في مكتب الأمم المتحدة في جنيف بسويسرا : “لا يمكن تبرير هذا العمل، وهو ينتهك بوضوح القانون الإنساني الدولي” ودعت خلال الاجتماع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى تجديد التزامها المشترك بشأن تطوير حقوق الإنسان.

وأشارت إلى أن أي شخص ملتزم بالدفاع عن حقوق الإنسان يجب ألا يبقى صامتا ويجب ألا يتوقف عن النضال من أجل العدالة والإنسانية لفلسطين.
غير أن “إندونيسيا تأسف بشدة لفشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تمرير قرار وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية. وهذا يعكس فشل نظام متعدد الأطراف عفا عليه الزمن” ودعت الدول الأخرى إلى رفض تطبيق المعايير المزدوجة، وهو التحدي الأكبر لدعم حقوق الإنسان.
وفي هذه الحالة، أشارت مرسودي إلى الدعم الذي تحظى به إسرائيل من الدول الغربية التي كانت تتحدث بصوت عالٍ عن قضايا حقوق الإنسان، بينما تتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها إسرائيل في غزة.
وشددت على أن “الأطراف التي غالبا ما تملي علينا ممارسة حقوق الإنسان هي التي تسمح الآن لإسرائيل بانتهاك حقوق الإنسان التي يجب أن تتوقف علي الفور.
وأضافت: “عملية السلام الحقيقية يجب أن تبدأ فورًا، وخاصة نحو حل الدولتين، ويجب معالجة جذور القضية في فلسطين بشكل شامل”.
عُقدت حلقة النقاش، التي تحمل عنوان “المائدة المستديرة لمبادرة حقوق الإنسان 75 حول مستقبل حقوق الإنسان والسلام والأمن”، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لإعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان وترأسها نائب رئيس كولومبيا.
وبصرف النظر عن مارسودي، كان المشاركون الثلاثة الآخرون هم رئيس بولندا، ورئيس السنغال، ووزير الخارجية الفلسطيني بحسب وكالة أنتارا.

وكانت قد صرحت مارسودي بأن إندونيسيا تدعو إلى تحقيق حل الدولتين وفقًا للمعايير الدولية التي تم الاتفاق عليها لإنهاء الصراع في غزة بفلسطين.

وفي نوفمبر الماضي قال مارسودي في اجتماع مع اللجنة الأولى بمجلس النواب الإندونيسي  في جاكرتا : “لا يزال أمامنا عمل يتعين علينا القيام به، وتحديدًا عملية السلام لتحقيق حل الدولتين على أساس المعايير الدولية المتفق عليها”.

وشددت الوزيرة على أن حل الدولتين الذي تدفعه إندونيسيا باستمرار لإنهاء الصراع في غزة يجب أن يستند إلى معايير دولية متفق عليها ويتم التصديق عليه من خلال العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ينبغي تنفيذها وأشار مرسودي إلى أن تحقيق حل الدولتين يمثل تحديًا طويل المدى ينبغي متابعته لوقف الأسباب الجذرية للصراع في غزة.

وأضاف: “في الوقت الحالي، نحاول معالجة المشاكل قصيرة المدى، مثل القضايا الإنسانية، والمساعدات الإنسانية، ووقف إطلاق النار. ومع ذلك، فإن جذور المشكلة طويلة المدى، وهي تحقيق محادثات السلام لتحقيق حل الدولتين”. 

علاوة على ذلك، أشار الوزير إلى أن إندونيسيا تشجع أيضًا على المعالجة الفورية لقضية المساعدات الإنسانية في غزة وقالت: “إن قضية المساعدات الإنسانية هي مشكلة قصيرة المدى يجب علينا معالجتها من أجل حياة الكثير من الناس. ويجب علينا علاج المدنيين الجرحى وإنقاذ الأطفال الذين يولدون قبل الأوان. ومن ثم، نضع القضايا الإنسانية في المقام الأول”.

وفي وقت سابق، خلال اجتماع عمل مشترك مع اللجنة الأولى لجمهورية الكونغو الديمقراطية، عرض الوزير أربعة مواضيع تتعلق بالوضع في غزة والجهود التي تبذلها إندونيسيا وأضافت : “سأنقل أربعة أشياء كبيرة. الأول هو الوضع الحالي في غزة. والثاني هو حماية المواطنين الإندونيسيين.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب