السبت مايو 4, 2024
اقتصاد سلايدر

من خلال صندوق النقد الدولي

مالية باكستان: نهدف لتعزيز الاقتصاد المتعثر

أعرب وزير المالية محمد أورنجزيب عن ثقته في الحصول على قرض جديد وأكبر من صندوق النقد الدولي ، وسلط الضوء على التحولات الإيجابية في عوامل الاقتصاد الكلي، بهدف تعزيز الاقتصاد المتعثر في البلاد.

وفي مقابلة مع صحيفة ذا ناشيونال، نشرت يوم الاثنين، أشار وزير الخارجية إلى استقرار العملة وتوقع انخفاض التضخم إلى خانة الآحاد بحلول العام المقبل. وجاءت المقابلة عقب المناقشات التي جرت في اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن.

وقال أورنجزيب: “لقد دخلنا كدولة هذا العام في وضع أفضل مقارنة بما كنا عليه هذه المرة في المرة السابقة”.

علاوة على إن مؤشرات الاقتصاد الكلي تتحرك لصالح باكستان. وقالت صحيفة ذا ناشيونال “بدا أيضا متفائلا بأن العملة الباكستانية استقرت أخيرا وقال إن التضخم المتفشي في طريقه للانخفاض إلى مستويات من خانة الآحاد بحلول نهاية العام المقبل.”

وتابع: “لقد أجرينا مناقشات بناءة للغاية مع المدير العام لصندوق النقد الدولي والفريق الرفيع المستوى. ونظرًا لأننا أكملنا البرنامج بنجاح ، فقد كان الصندوق متقبلًا للغاية من حيث الموافقة على النظر في برنامج أكبر وأطول.

وردا على سؤال حول احتمال تراجع التحويلات، قال قيصر المالية: “الحقيقة هي العكس، نتوقع أن تغلق عند 29 مليار دولار هذا العام مقارنة بـ 28 مليار دولار العام الماضي”.

وقال أورنجزيب: “لم تكن التحويلات المالية صامدة فحسب، بل إنها سترتفع بالفعل في هذه السنة المالية” وأضاف أن الروبية أصبحت الآن مستقرة وتوقع أن تنخفض قيمتها بنسبة تتراوح بين ستة وثمانية في المائة سنويًا في المستقبل.

وفي إشارة إلى انخفاض التضخم من 38% إلى 21%، أشاد وزير الخارجية بالنمو في قطاع التكنولوجيا قائلاً إنه نما من “لا مكان حرفيًا” قبل بضع سنوات إلى حوالي 3.4 مليار دولار اليوم وأضاف: “ليس هناك سبب يمنعنا من الوصول إلى 4.5 مليار دولار أو 5 مليارات دولار في العام المقبل”.

وشدد الوزير على أن الوضع المضطرب في الشرق الأوسط ظل موضوعًا متكررًا للمناقشة خلال اجتماعات الربيع في أعقاب الهجوم الإيراني بطائرات بدون طيار وصواريخ على إسرائيل، مما دفع إسرائيل إلى الرد بضربة داخل إيران وقال أورنجزيب: “الجميع يأمل أن يظل الفيروس تحت الاحتواء”.

وبينما سلط وزير المالية الضوء على الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني ( CPEC )، قال إن باكستان “أخطأت الحيلة” من خلال استغراق وقت طويل للغاية في تسييل المشاريع، بما في ذلك زيادة الصادرات إلى المناطق الاقتصادية الخاصة.

وختم بالقول: “لقد كنا بطيئين خلال السنوات القليلة الماضية. سنمضي قدمًا في المرحلة الثانية حتى نتمكن من المضي قدمًا في الجزء المدر للإيرادات من الممر الاقتصادي الصيني-الباكستاني.”

التقى وزير المالية الشهر الماضي مع المدير القطري للبنك الدولي ناجي بن حسين، والمدير القطري لمؤسسة التمويل الدولية زيشان أحمد شيخ لمناقشة استراتيجيات ومبادرات التنمية التعاونية التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الاستقرار المالي وتعزيز التنمية المستدامة داخل البلاد. .

وتم خلال الاجتماع تسليط الضوء على أهمية تعزيز الشراكات مع المؤسسات المالية الدولية مثل مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولي. وركزت المناقشات على الاستفادة من خبراتهم ومواردهم في أجندة التنمية في البلاد.

كما أبرز وزير المالية التزام الحكومة بخلق بيئة مواتية لاستثمارات القطاع الخاص وضمان الشفافية والمساءلة في المسائل المالية. حسب ما أفادت وكالة منبر

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب