الأثنين مايو 20, 2024
اقتصاد

ماليزيا .. ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية مع هبوط الرنجيت

الامة/ ارتفاع متوقع لأسعار الأجهزة الكهربائية المنزليةفى ماليزيا، وهو ما سيفرض على المستهلكين الاستعداد لدفع المزيد من الأموال مع هبوط الرنجيت أمام الدولار وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وقال رئيس اتحاد تجار المنتجات الكهربائية في ولاية جوهور غان تشينج سوي إن الارتفاع في الأسعار سيترواح بين 5 و10 بالمائة بداية من شهر أغسطس المقبل.

وأضاف “في الوقت الحالي ستستمر الأسعار على حالها بسبب وجود البضائع المنتجة سابقاً لكن فور تصريف تلك البضائع ستكون الأسعار أعلى للمنتجات الجديدة.”

ومن المتوقع أن تشمل زيادة الأسعار جميع المنتجات الكهربائية الرئيسية مثل الثلاجات والغسالات ومكيفات الهواء وغيرها.

كما اعتبر غان أن الزيادة ستؤثر على المنتجات محلية الصنع كذلك لأنه لا يُمكن تجنب زيادة الأسعار مع الوضع الاقتصادي الحالي وتكاليف قطع الإنتاج المختلفة.

وأردف “تضطر الشركات حالياً لمواجهة عدة مصاعب في التوظيف حيث يتوجب عليها دفع أجر شهري يتراوح بين 4 و5 آلاف رنجيت لسائقي التوصيل خصوصاً أن العديد منهم قرر عبور الحدود للعمل في سنغافورة،” مضيفاً أن الاختلاف في أسعار العملات يشكل عامل جذب للسائقين مما يدفع الكثير منهم لترك وظائفهم والعمل كسائقي حافلات في سنغافورة.

وبالحديث عن وجود أي نقص في البضائع المطلوبة في السوق قال غان إن مبيعات مكيفات الهواء وصلت إلى مستويات قياسية في الفترة الماضية نتيجة موجة الحر التي بدأت منذ أشهر، ووصل الأمر إلى أن العديد من الزبائن كانوا بحاجة للانتظار أياماً عديدة قبل تركيب مكيف الهواء بسبب نقص عدد الفنيين نتيجة الطلب الهائل.

 وتأتي زيادة الأسعار مع تأرجح مستمر للرنجيت أمام الدولار الأمريكي حيث وصل في الشهرين الماضيين إلى أدنى مستوياته أمام الدولار منذ عقود، وهو ما أدى لزيادة أسعار معظم المنتجات الإلكترونية والكهربائية في البلاد سواء كانت مستوردة أم مصنعة في ماليزيا.

Please follow and like us:
قناة جريدة الأمة على يوتيوب