الأخبار سلايدر

مبعوث صيني يدعو إلى اتخاذ إجراءات ملموسة ضد الإرهابيين

وصف السفير الصيني لدى باكستان اليوم الجمعة الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الصيني بأنها “ناجحة تماما” لكنه حث باكستان على اتخاذ خطوات عملية وملموسة للقضاء على الجماعات الإرهابية التي تستهدف المواطنين الصينيين في البلاد.

وقال جيانج تساي دونج في مؤتمر صحفي نادر عقده في مقر إقامته في السفارة الصينية: “يجب أن تكون الأولوية القصوى لأمن الموظفين الصينيين لأنهم يأتون إلى باكستان للمشاركة في تنمية البلاد” وأضاف المبعوث الصيني “إنهم (الصينيون) أبرياء ولا يستحقون هذا النوع من التضحية ولا تستحق عائلاتهم هذا النوع من المأساة”.

وقال السفير إن القيادة الباكستانية تعهدت خلال الزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الصيني بأن الحكومة ستتخذ إجراءات صارمة ضد الإرهاب وتحافظ بشكل فعال على أمن الموظفين والمؤسسات والمشاريع الصينية.

قبل أيام قليلة من زيارة رئيس الوزراء الصيني، قُتل مهندسان صينيان في هجوم إرهابي خارج مطار جناح الدولي في كراتشي. وأشار السفير إلى أن هذا هو الهجوم الإرهابي الثاني هذا العام على مواطنين صينيين، مضيفًا أنه أمر غير مقبول.

وشدد المبعوث الصيني على “أننا نأمل أن يترجم الجانب الباكستاني تصريحاته إلى أفعال ملموسة”، مشددا على ضرورة القبض على المسؤولين عن هذه الحوادث وتقديمهم للعدالة في أقرب وقت ممكن.

وأضاف المبعوث أن بلاده تتعاون مع باكستان في جهود مكافحة الإرهاب ومستعدة لتقديم كل المساعدة الممكنة لمواجهة هذا الخطر.

وفي إشارته إلى الاستثمارات الصينية تحت راية مشروع الممر الاقتصادي بين الصين وباكستان، قال: “نعتقد أن المشاريع ذات القيمة العالية تستحق ترتيبات أمنية رفيعة المستوى”.

وحول نتائج زيارة رئيس الوزراء الصيني، قال المبعوث إن الزيارة جاءت في ظل تبادلات متكررة رفيعة المستوى وتدل على تعزيز العلاقات الدبلوماسية، خاصة منذ تشكيل الحكومة الباكستانية الجديدة.

وأشار إلى أن الرئيس الصيني شي جين بينغ أرسل رسالة تهنئة إلى رئيس الوزراء شهباز شريف بمناسبة انتخابه بعد انتخابات الثامن من فبراير. وقال المبعوث: “هذا لم يحدث من قبل. الرئيس الصيني يرسل رسائل فقط إلى رؤساء الدول، وليس إلى رؤساء الحكومات”.

وأضاف أن “الصداقة بين البلدين تتميز بالعلاقات الثنائية القوية والدبلوماسية بين رؤساء الدول، وقد لعب زعماء البلدين دوراً حاسماً في تعزيز العلاقة”.

وفي وقت سابق، أطلع دبلوماسي صيني كبير الصحفيين على تفاصيل زيارة رئيس الوزراء لي تشيانغ. وأضاف الدبلوماسي أن “الزيارة كانت ناجحة تماما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *