الأخبار سلايدر

متمردو ميانمار يسيطرون على بلدة رئيسية في هزيمة كبرى للمجلس العسكري

قالت جماعة متمردة في ميانمار اليوم الخميس إنها سيطرت على مقر عسكري إقليمي كبير بالقرب من الحدود مع الصين، فيما قد يكون أكبر هزيمة في الآونة الأخيرة للمجلس العسكري الحاكم الذي يكافح لاحتواء تمرد متزايد.

وأضاف جماعة التحالف الوطني الديمقراطي في ميانمار إنها سيطرت على مدينة لاشيو الاستراتيجية في ولاية شان الشمالية، على بعد نحو 120 كيلومترا من الحدود الصينية، بعد 23 يوما من القتال مع القوات الحكومية.

وقالت في بيان نشرته على مواقع التواصل الاجتماعي: “حقق جيشنا انتصارا حاسما ويطرد الآن قوات العدو المتبقية. وأعلنت المدينة الآن محررة بالكامل”، وحثت المواطنين على الهدوء والالتزام بإدارتها للمدينة.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة ادعاء الجماعة، ولم يستجب المتحدث باسم المجلس العسكري في ميانمار لمكالمات تطلب التعليق.

وتعد جبهة الدفاع الوطني في ميانمار واحدة من بين عدة مجموعات متمردة من أقليات عرقية تقاتل لطرد الجيش مما تعتبره أراضيها، في تحالف فضفاض مع حركة مقاومة مسلحة شنت حملة على مستوى البلاد لتقويض حكم المجلس العسكري.

لقد تحول الصراع إلى حرب أهلية تمثل أحد أكبر التحديات التي تواجه الجيش المجهز تجهيزا جيدا في ميانمار خلال خمسة عقود من حكمه. ووفقا للأمم المتحدة، فقد نزح أكثر من 2.6 مليون شخص.

لقد أصبح الجيش، الذي استعاد السلطة في عام 2021 بعد عقد من الديمقراطية المترددة، منهكًا بسبب القتال على جبهات متعددة في جميع أنحاء البلاد التي يبلغ عدد سكانها 53 مليون نسمة، مما أعاق قدرته على الحكم وإدارة الاقتصاد المنهك.

ووصفت العصابة العسكرية معارضيها بـ”الإرهابيين” الذين يسعون إلى زعزعة استقرار البلاد.

شنت قوات التحالف الوطني الديمقراطي في مانيلا هجومها الأخير بعد الانهيار الأخير لوقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الصين، التي كانت قلقة بشأن القتال على حدودها وتأثيره على التجارة.

حثت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الخميس، جميع الأطراف على وقف الأعمال العدائية والدخول في حوار وضمان سلامة الشركات والمواطنين الصينيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة ماو نينغ في إفادة صحفية دورية “سنواصل تشجيع السلام والدفع نحو المحادثات”.

ونقلت صحيفة “ميانمار ناو” الإلكترونية عن قائد مجموعة مسلحة أخرى تقاتل إلى جانب جيش التحالف الوطني الديمقراطي في ميانمار تأكيده الاستيلاء على مقر القيادة الإقليمية في لاشيو.

وبحسب تحليل أجراه في وقت سابق من هذا العام المجلس الاستشاري الخاص لميانمار، فإن المجلس العسكري لم يعد لديه سيطرة فعالة على ميانمار، بعد أن فقدت السلطة على البلدات التي تغطي 86% من مساحة البلاد وثلثي السكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *