السبت يوليو 6, 2024
الأخبار

مجاهد: أفغانستان ليست معزولة ولديها علاقات جيدة مع معظم دول العالم

قال ذبيح الله مجاهد، متحدثًا في مؤتمر في كابول يوم الأربعاء بعد اختتام اجتماع الدوحة الثالث، إن أفغانستان ليست معزولة ولديها علاقات جيدة مع معظم دول العالم.

أكد مجاهد أيضًا للصحافيين في هذا المؤتمر أن أفغانستان لن يُسمح لها أبدًا بأن تصبح ميدانًا للتنافسات السياسية العالمية.

وفقًا له، يجب فصل قضايا حقوق الإنسان وتعليم الفتيات عن القضايا السياسية، ويجب ألا يستخدمها العالم كأداة للضغط على الحكومة المؤقتة.

وقال المتحدث باسم الإمارة الإسلامية: “نحن لا نسمح لأفغانستان بأن تصبح ساحة معركة للقوى العالمية. نريد أن تكون أفغانستان مركزاً لجذب التعاون ونقطة اتصال بين الدول وليس التفرقة”.

وأضاف ذبيح الله مجاهد في هذا المؤتمر أنهم سوف يلتزمون بالاتفاقيات العالمية عندما يتم الاعتراف بالإمارة الإسلامية في إطار الأمم المتحدة وتتوافق هذه الاتفاقيات مع الشريعة الإسلامية.

وقال: “إن الاتفاقيات أو المواثيق العالمية تنشأ على أساس الالتزام. ويمكننا الموافقة عليها عندما يتم قبول الإمارة الإسلامية في الإطار العام للأمم المتحدة. وثانياً، يمكننا الالتزام بالمواثيق والمعاهدات العالمية طالما أنها لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية ومصالح أفغانستان”.

ووصف المتحدث باسم الإمارة الإسلامية اجتماع الدوحة بأنه مثمر لأفغانستان وأضاف أن الدول المشاركة في هذا الاجتماع أقرت بالتقدم الذي أحرزته أفغانستان والتزمت بالتعاون في تعزيز القطاع الخاص ومكافحة المخدرات.

وأضاف ذبيح الله مجاهد: “كان مطلبنا في نهاية الاجتماع هو إنشاء آلية عملية لتقديم المساعدة العملية للأفغان في هذين المجالين. وقالوا إنهم سيدرجون ذلك في خطتهم. لقد أخبرت جميع المشاركين بوضوح أن الاجتماعات لا ينبغي أن تتكرر فحسب بل يجب أن تتبعها إجراءات”.

وبينما وصفت الإمارة الإسلامية اجتماع الدوحة الثالث بأنه مثمر، فقد واجهت انتقادات بسبب غياب النساء.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب