الجمعة سبتمبر 20, 2024
تقارير سلايدر

مجلس الأمن يناقش التصعيد الخطير في الشرق الأوسط

أكد مسؤول الشؤون السياسية في الأمم المتحدة على الحاجة الملحة لخفض التصعيد في الشرق الأوسط، ودعا في مجلس الأمن أمس الأربعاء إلى “تحرك دبلوماسي سريع وفعال”، حيث التقى السفراء في اجتماع طارئ بشأن أحدث تصعيد في الأعمال العدائية.

قالت روزماري ديكارلو وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية إن المجتمع الدولي يجب أن يعمل معا لمنع أي إجراءات من شأنها أن تجعل الصراع أكبر وأوسع بسرعة كبيرة ، محذرة من تصاعد التوترات في أعقاب مقتل زعيم حركة حماس في طهران في وقت سابق من اليوم.

وجاءت عملية القتل على خلفية الضربات الإسرائيلية على جنوب بيروت، في أعقاب ضربة على ما يبدو على قرية في الجولان المحتل، وتبادل مكثف لإطلاق النار عبر الخط الأزرق الذي يفصل بين القوات المسلحة الإسرائيلية واللبنانية وأودت هذه الحوادث بحياة العديد من الأشخاص، بما في ذلك أطفال.

تصعيد خطير و خطير

وتابعت قائلة: ” إن الهجمات المختلفة التي وقعت خلال الأيام القليلة الماضية تمثل تصعيدا خطيرا للغاية “، مسلطة الضوء على الحرب المستمرة في غزة، والتي اندلعت في أعقاب الهجوم الوحشي الذي شنته حماس وجماعات فلسطينية مسلحة أخرى في جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.

لقد قُتل أكثر من 1200 إسرائيلي واختطف أكثر من 200 آخرين، وما زال العشرات منهم في الأسر وفي قطاع غزة، أفادت التقارير بمقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني نتيجة للعملية العسكرية الإسرائيلية، وإصابة 88 ألف آخرين، ونزوح نحو 90% من السكان ــ مرات عديدة.

عمل دبلوماسي فعال

وجددت ديكارلو دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى “أقصى درجات ضبط النفس من قبل الجميع”، مؤكدة أن “ضبط النفس وحده لا يكفي في هذا الوقت الحساس للغاية” وأكدت أن   ” الجهود الدبلوماسية لتغيير المسار والسعي إلى إيجاد طريق نحو السلام والاستقرار الإقليميين أمر ضروري للغاية “.

وشددت: “يجب أن تتوقف الاتصالات باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار المسلحة وغيرها من الهجمات القاتلة” ودعت المجتمع الدولي إلى العمل معًا لمنع “أي إجراءات من شأنها أن تجعل الصراع أكبر وأوسع نطاقًا بسرعة كبيرة”.

واختتمت كلمتها قائلة: ” إننا بحاجة إلى تحرك دبلوماسي سريع وفعال لخفض التصعيد الإقليمي. ويلعب هذا المجلس دورًا حاسمًا في هذا الصدد. والآن هو الوقت المناسب “.

وفي أعقاب الإحاطة، أكد أعضاء مجلس الأمن على الحاجة الملحة إلى خفض التصعيد ووقف إطلاق النار وبذل الجهود الدبلوماسية لمنع المزيد من التصعيد في الصراع في المنطقة. كما سلطوا الضوء على التأثير على المدنيين، وخاصة النساء والأطفال الذين يتحملون العبء الأكبر من القتال، وكذلك على العاملين في المجال الإنساني والصحفيين.

كما أدان السفير الجزائري والممثل الدائم عمار بن جامع اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية على يد إسرائيل ووصفه بأنه “ليس مجرد هجوم على رجل واحد” بل “هجوم شرس على أسس العلاقات الدبلوماسية وحرمة سيادة الدولة والمبادئ التي تدعم نظامنا العالمي”. ودعا إلى المساءلة الكاملة عن “جرائم الحرب الشنيعة” و “الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان” التي ارتكبتها إسرائيل.

وأكد السفير الأمريكي ونائب المندوب الدائم روبرت وود على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن بلاده لم تشارك في الضربات على لبنان أو في وفاة زعيم حماس إسماعيل هنية. وحث أعضاء المجلس الذين لديهم نفوذ مباشر على إيران على زيادة الضغط على البلاد لوقف تصعيد صراعها بالوكالة ضد إسرائيل وغيرها من الجهات الفاعلة.

إيران: القتل عمل إرهابي  

قال السفير والمندوب الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني إن بلاده دعت إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس “لمعالجة مسألة ذات أهمية بالغة وعاجلة”.

واستنكر “الاغتيال الجبان… من قبل إسرائيل” لإسماعيل هنية، المسؤول السياسي البارز في حماس، الذي كان في زيارة رسمية إلى إيران بدعوة من الحكومة لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

وقال إن “هذا العمل الإرهابي هو مظهر آخر من مظاهر نمط الإرهاب والتخريب الذي تمارسه إسرائيل منذ عقود من الزمن والذي يستهدف الفلسطينيين وغيرهم من مؤيدي القضية الفلسطينية في جميع أنحاء المنطقة وخارجها”.

وأضاف أن إسرائيل بالإضافة إلى هدفها الإرهابي تسعى أيضا إلى تحقيق أهداف سياسية، بهدف تعطيل اليوم الأول للحكومة الإيرانية الجديدة التي أعطت الأولوية للسلام والاستقرار في المنطقة.

ودان بشدة هذا “العمل الرهيب” باعتباره الانتهاك الأكثر خطورة للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة ، وحث على “اتخاذ إجراء فوري وفعال” من قبل مجلس الأمن.

فلسطين: انتهاكات جسيمة للقانون الدولي

قالت السفيرة فداء عبد الهادي، نائبة المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، إن الحرب الإسرائيلية على غزة استمرت قرابة 300 يوم، وأنها “انتهكت بشكل خطير جميع مبادئ القانون الدولي” وانتهكت ميثاق الأمم المتحدة بشكل صارخ.

وأضافت أن “هذه الحرب تهدد السلام والأمن الدوليين، ومع ذلك يُسمح لإسرائيل بشن هذه الحرب في وضح النهار، دون أي قيود أو عواقب”، مضيفة أن “كل يوم يجلب المزيد من الأهوال والخسائر والمعاناة لشعبنا حيث تقتل قوات الاحتلال الإسرائيلي الأطفال والنساء والرجال الفلسطينيين”.

وأدانت عبد الهادي “بشكل لا لبس فيه” انتهاك إسرائيل لسلامة أراضي وسيادة إيران وكذلك لبنان وسوريا واليمن وقالت “إننا ندعو مرة أخرى وبأقصى سرعة مجلس الأمن والجمعية العامة وكل الدول الملتزمة بالقانون والمحبة للسلام إلى التحرك فورا لوقف هذه الاعتداءات الإسرائيلية المروعة والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني ومنطقتنا”.

إسرائيل: النفاق على الشاشة 

بدأ السفير الإسرائيلي ونائب الممثل الدائم بريت جوناثان ميلر كلمته بالتأكيد على ما أسماه “النفاق الصارخ المعروض هنا اليوم” عندما دعا الاجتماع “الراعي الأول للإرهاب في العالم”.

وقال إن إيران استخدمت وكلائها – حماس والحوثيين وحزب الله – لاستهداف إسرائيل ومواطنيها من كل اتجاه وتساءل  ميلر: أين كانت إدانات حزب الله ومورديه الإيرانيين لمذبحة الأطفال الـ12 في مجدل شمس؟

وقال “كل ما سمعناه كان تعبيرات عن القلق من التصعيد ودعوة الجانبين – مرة أخرى مساواة دولة ديمقراطية عضو في الأمم المتحدة بمنظمة إرهابية شريرة – لإظهار ضبط النفس”.

وقال للمجلس إن أولئك الذين يسعون حقا إلى تحقيق الاستقرار في المنطقة يجب أن يرحبوا بإزالة الإرهابيين الرئيسيين وليس دعوة الجانبين إلى ضبط النفس.

سوريا: جريمة خطيرة ارتكبت في الجولان

قال السفير السوري ومندوبها الدائم قصي الضحاك إن كيان الاحتلال الإسرائيلي “ارتكب جريمة خطيرة” في مجدل شمس أدت إلى استشهاد 12 طفلاً في الجولان المحتل الذي “كان وسيظل” أرضاً سورية.

وأكد أن أبناء شعبنا في الجولان السوري المحتل كانوا دوماً جزءاً من سورية، وطالب بوقف الممارسات الإسرائيلية ضدهم، مشدداً على أنه لا يمكن لقوة احتلال أن تدعي أنها تدافع عن نفسها بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

غير إن سوريا تدين العدوان الإسرائيلي على دول المنطقة، بما في ذلك اغتيال السيد هنية في إيران وقتل المواطنين في لبنان، وفي الوقت نفسه ترتكب إسرائيل جرائم إبادة جماعية في غزة.

وأضاف أن “مجرمي الحرب في إسرائيل لن يتمكنوا من الاستمرار من دون دعم”، داعيا المجلس إلى وضع حد فوري لهذه الجرائم وضمان المحاسبة.

لبنان: لا نريد الحرب

أكد السفير اللبناني والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة هادي هاشم أن بلاده وشعبها “لا يريدان الحرب”، مضيفاً أن بيروت قدمت خارطة طريق لضمان الأمن وكسر دائرة العنف، لكنها لم تتلق رداً حتى الآن.

وأضاف أن الهجوم الإسرائيلي على العاصمة أسفر عن سقوط قتلى وجرحى، وأن مثل هذا العمل يثبت نوايا إسرائيل الحقيقية. وعلى نفس المنوال، فإن قتل إسرائيل اليوم لصحفيين اثنين يظهر نمطا من استهداف وسائل الإعلام.

علاوة على أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية أمر ضروري لعودة الهدوء والاستقرار إلى المنطقة وأضاف أن هذا يتطلب حسن النية، ولكن سلوك إسرائيل يثبت عكس ذلك، ومزاعمها بالدفاع عن النفس في الأراضي المحتلة ليست صالحة.

وحذر من أن التاريخ لن يرحم أحدا؛ ما يبدأ في الشرق الأوسط سينتشر إلى العالم أجمع، داعيا المجلس إلى اتخاذ موقف قبل فوات الأوان.

موضوعات ذات صلة
السيد هاني يكتب: هل شاركت إيران في اغتيال إسماعيل هنية؟

احتمالان لا ثالث لهما في عملية اغتيال إسماعيل هنية رئيس أقرأ المزيد

فراج إسماعيل يكتب: نتنياهو.. والسماح بتحويل الأموال القطرية لغزة

في الحوار المطول الذي نشرته مجلة «تايم» الأمريكية، وأجراه مراسلها أقرأ المزيد

فراج إسماعيل يكتب: مسدس السنوار

الترند المنتشر عالمياً لـزعيم حركة حماس الجديد، السنوار، يظهر فيه أقرأ المزيد

علاء أبو بكر يكتب: الحكمة عند الفتنة

من الصفات الواجبة على الأمة، والتي حث عليها الشرع لزوم أقرأ المزيد

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب