الخميس أكتوبر 10, 2024
تقارير سلايدر

مجلس الوزراء السعودي يتحمل رسوم إقامة هؤلاء النازحين

مشاركة:

الأمة| إشادات واسعة بقرار مجلس الوزراء السعودي بتحمل المملكة رسوم الإقامة والغرامات الحكومية للأجانب النازحين من الدول العربية الذين سيتم الإبقاء على تواجدهم في الأراضي السعودية.

قرار مجلس الوزراء الخاص بـ النازحين

ولم يختص أو يحدد مجلس الوزراء جنسيات النازحين الذين سيشملهم القرار لكنه أوضح أن القرار يشمل الذين سيتم الإبقاء عليهم في المملكة وهو ما يُعني أن السعودية قد لا تسمح لبعض النازحين بالتواجد على أراضيها.

وبينما لم تكشف السعودية عن المعايير التي ستطبق على النازحين الذين سيجرى الإبقاء عليهم لكن غالبية الجنسيات العربية المقيمين على الأراضي السعودية والمسؤولين رحبوا بقرار مجلس الوزراء على السوشيال ميديا.

من هم النازحين؟

وتحت عنوان «مجلس الوزراء النازحين»، تفاعل العرب من سوريا واليمن المتواجدين داخل المملكة كونهم الأكثر عددًا من بين الجاليات العربية في السعودية.

ويختص القرار بصفة عامة النازحين القادمين للسعودية من سوريا واليمن والعراق، والذين تركوا بلادهم بسبب الحروب والظروف الاقتصادية الصعبة.

«النازحين ومرافقيهم»

مجلس الوزراء السعودي أوضح في بيانه الصادر خلال اليومين الماضيين، أن الدولة ستتحمل عمن يتم الإبقاء عليه وتصحيح وضعه من النازحين من دول الجوار رسوم عدة.

ومن بين الرسوم التي ستتحملها السعودية لمدة 4 سنوات بالنسبة للنازحين: «رسوم الإقامة، ورسوم رخص العمل، ورسوم نقل الخدمات، ورسوم تعديل المهن، والمقابل المالي على منشآت القطاع الخاص».

رسوم وإعفاء من الغرامات

وأكد مجلس الوزراء أن الدولة ستتحمل جميع الرسوم السابقة وكذلك المقابل المالي لمرافقيهم المترتب عليهم سابقًا، والغرامات المترتبة عليهم سابقًا المرتبطة بمخالفات أحكام نظام الإقامة.

ويبلغ عدد الجالية السورية في السعودية نحو 449 ألفا و314 شخصا، ويحتلون المركز الثامن في قائمة الجاليات الأجنبية المقيمة في المملكة، كما تستضيف أكثر من مليون و800 ألف مقيم يمني.


‏تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في يوتيوب

تابع قناة جريدة الأمة الإلكترونية في واتساب

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *