الأثنين يوليو 8, 2024
انفرادات وترجمات

مجموعة العشرين: ريشي سوناك يلتقي بناريندرا مودي لإجراء محادثات تجارية

قال ريشي سوناك إنه واثق من أنه سيتم التوصل إلى اتفاق تجاري بين المملكة المتحدة والهند بعد لقائه مع ناريندرا مودي في قمة مجموعة العشرين وبينما كان سوناك إيجابيا بشأن التقدم في المفاوضات قبل الاجتماع في نيودلهي مع رئيس الوزراء الهندي، فقد حذر من أن الاتفاق “ليس أمرا مفروغا منه”.

في حديثه بعد محادثات مع مودي، قال إنه لا يزال هناك “عمل شاق” يتعين القيام به بشأن الاتفاق التجاري، لكنه “واثق من وجود اتفاق يتعين إنجازه”.

وأضاف أن “اتفاقيات تجارية بهذا الحجم والطموح ليست سهلة أبدا”، مضيفا أنه لن يضع أبدا “موعدا نهائيا تعسفيا” للاتفاقية.

ويأتي الاجتماع في الوقت الذي توصل فيه زعماء مجموعة العشرين إلى توافق بشأن إعلان يدعو إلى “سلام دائم في أوكرانيا”.

وكانت الصياغة المتعلقة بالحرب في أوكرانيا مثيرة للجدل في الفترة التي سبقت عطلة نهاية الأسبوع، مما هدد بمغادرة القمة دون إعلان من الزعماء للمرة الأولى في تاريخها الممتد 20 عاما.

لكنهم قالوا في بيان: “إننا ندعو جميع الدول إلى التمسك بمبادئ القانون الدولي بما في ذلك سلامة الأراضي والسيادة، والقانون الإنساني الدولي، والنظام المتعدد الأطراف الذي يحمي السلام والاستقرار” و“نرحب بجميع المبادرات ذات الصلة والبناءة التي تدعم السلام الشامل والعادل والدائم في أوكرانيا.”

وأضاف الإعلان: “إن استخدام الأسلحة النووية أو التهديد باستخدامها غير مقبول”.

وقال سوناك إن البيان استخدم “لغة قوية للغاية” بشأن الغزو الروسي لأوكرانيا، وتأثير الحرب على أسعار المواد الغذائية والحاجة إلى إحياء صفقة حبوب البحر الأسود، لكن كييف انتقدت الإعلان، قائلة إنه “لا شيء يمكن أن يكون موضع شك” . فخور ب” .

ويزور رئيس الوزراء دلهي للمرة الأولى كرئيس للوزراء لحضور قمة مجموعة العشرين.

وتجري مناقشة زيارة ثانية في وقت لاحق من هذا العام، على أمل التوصل إلى اتفاق تجاري بعد ذلك.

وقال سوناك إنه في حين أن اتفاقية التجارة هي وسيلة مهمة لتعزيز العلاقات بين البلدين، فقد ناقش الزعيمان أيضًا طرقًا أخرى لتعميق علاقتهما، بما في ذلك الأمن والدفاع والتعليم والبحث.

حدد بوريس جونسون وليز تروس موعدًا نهائيًا للتوصل إلى اتفاق تجاري بحلول ديوالي في أكتوبر من العام الماضي، لكن سوناك رفض هذا الجدول الزمني، ودفع من أجل التوصل إلى اتفاق أعمق من الاتفاق الذي تم التوصل إليه بسرعة.

وكان قد أخبر زملائه في مجلس الوزراء في السابق أنه لا يريد صفقة بسيطة بشأن السلع، بل صفقة شاملة تعالج القضايا المتعلقة بالخدمات.

ويقال إن الصفقة معطلة بسبب عدد من القضايا، بما في ذلك الخلاف حول عدد التأشيرات للهنود للعمل في المملكة المتحدة والاختلافات حول مستوى الوصول الذي يجب منحه شركات صناعة السيارات البريطانية إلى السوق الهندية التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار شخص ولم يتطرق سوناك إلى ما أسماه “التفاصيل الجوهرية” للمفاوضات.

وفي مكان آخر من القمة، منح الزعماء العضوية الدائمة للاتحاد الأفريقي في محاولة لجعل مجموعة العشرين أكثر تمثيلا.

وتضمن جدول أعمال مجموعة العشرين قضايا بالغة الأهمية للدول النامية، بما في ذلك الوقود البديل مثل الهيدروجين وكفاءة الموارد والأمن الغذائي وتطوير إطار مشترك للبنية التحتية العامة الرقمية.

ومن المتوقع أن يهيمن الغرب وحلفاؤه على القمة في ظل الحرب الأوكرانية التي تلوح في الأفق. وتغيب الرئيس الصيني شي جين بينغ عن الاجتماع وأرسل رئيس الوزراء لي تشيانغ بدلاً منه، في حين أرسل فلاديمير بوتين وزير الخارجية سيرغي لافروف بدلاً منه.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب