الأربعاء سبتمبر 18, 2024
تقارير

محاولة اغتيال ترامب تعيد الاهتمام بإرهاب نظام الملالي الإيراني لواجهة الأحداث مجددا

محاولة الاغتيال الفاشلة يوم السبت الماضي ضد الرئيس الأمريكي السابق  ومرشح الحزب الجمهور رسميا لانتخابات 2024دونالد رامب في ولاية بنسلفانيا والتصريحات التي أدلى بها مسئولو الأمن الأمريكيون بعد بضعة أيام حول مؤامرة إرهابية أخرى من قبل نظام الملالي،سلطت الضوء مرة أخرى على النظام الإيراني باعتباره البنك المركزي للإرهاب الدولي بحسب اتهامات العديد من المراقبين .

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز قالت في تقرير لها  أن عددًا من المسئولين في أجهزة الاستخبارات الوطنية  إن وكالات الاستخبارات الأمريكية كانت تتابع مؤامرة اغتيال محتملة للنظام الإيراني ضد الرئيس السابق دونالد ترامب في الأسابيع التي سبقت إطلاق النار الذي قام به مسلح في نهاية الأسبوع الماضي،

المسئولون الأمريكيون تابعوا كذلك بحسب الصحيفة الأمريكية أنهم لا يعتبرون التهديد مرتبطا بإطلاق النار الذي أصاب ترامب. في حين سبق للنظام الإيراني استهداف الأمريكيين، فإن محاولة اغتيال الرئيس السابق، وهو مرشح رئاسي، ستكون تصعيدًا دراماتيكيًا يهدد بالحرب بين البلدين، ولذلك يحاول المسئولون الأمريكيون تحديد ما إذا كان هذا الخبر مجرد رغبة أم خطة محددة.

حرس النظام الإيراني، العمود الفقري لاستراتيجية خامنئي في التدخل الإقليمي

وأضافت صحيفة نيويورك تايمز أن التقارير عن تهديدات النظام الإيراني ضد مسئولي إدارة ترامب مثل وزير الخارجية السابق مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون أدت إلى منح حماية الدولة لهؤلاء  حتى بعد مغادرتهم الإدارة عقب هزيمة ترامب أمام بايدن ..

كما ذكرت بوليتيكو أن مجتمع الاستخبارات الأمريكي تلقى بشكل متزايد أدلة على أن النظام الإيراني كان يخطط بنشاط لقتل دونالد ترامب في الفترة التي سبقت انتخابات نوفمبر، وأصبح المسؤولون أكثر ثقة في نوايا النظام الإيراني.

وفي تصريحات له قال جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والذي إقاله الأخير قبل أشهر من مغادرته البيت الأبيض   عن مؤامرة نظام الملالي لاغتيال ترامب: “منذ أن أزال ترامب بحق قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، كان النظام الإيراني متعطشا للانتقام منه. هذه التهديدات ليست مجرد ثرثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكنها حقيقية”.

وقال وزير الدفاع السابق مارك إسبر، وهو مسئول في إدارة ترامب يحظى بحماية أمنية دائمة بسبب تهديدات من النظام الإيراني، في مؤتمر أمني: “هذه الإجراءات مستمرة منذ سنوات”، في إشارة إلى المؤامرة التي تم إحباطها ضد بولتون. وعلينا أن نفعل ما هو أفضل من مجرد اتخاذ إجراءات دفاعية”.

أثارت هذه المواقف والتقارير عن المخطط الإرهابي لنظام الملالي ردود فعل مذعورة من النظام، حيث نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية وبعثة النظام لدى الأمم المتحدة التقارير المنشورة.

ومع ذلك، هناك الكثير من الأدلة في تصرفات وتصريحات قادة الملالي، بمن فيهم خامنئي نفسه، والتي لا يمكن إنكارها أو إخفاؤها حيث كثيرا ما تحدثت تقارير استخباراتية موثوقة عن تورط النظام الإيراني في عمليات عنف وإرهاب ضدأ هداف غربية خدمة لمصالح هذا النظام الذي يواجه غضبا شعبيا غير مسبوق ومطالبات بوقف تدخلاته في شئون دول المنطقة

ففي يناير 2022، أغلقت شركة تويتر حساب خامنئي على تويتر إلى الأبد لنشره مقطع فيديو خيالي تظهر عملية لاغتيال ترامب وبومبيو، الذي تم صنعه في شكل رسوم متحركة.

بومبيو

وبحسب العديد من الدوائر فإن أصابع الاتهام ضد نظام الملالي وإرهابه لا تقتصر على الولايات المتحدة إدارة ترامب السابقة التي علقت العمل بالاتفاق النووي وتورطت في مقتل قاسم سليماني ففي أوروبا، كتبت صحيفة “فرانكفورتر ألجماينه” الألمانية ، في مقال بعنوان “اتفاق النظام الإيراني مع المجرمين في أوروبا”، في إشارة إلى وثائق حصلت عليها الأجهزة الأمنية الألمانية: “يستخدم النظام الإيراني العصابات الإجرامية لأغراضه الإرهابية من أجل إنكار أي مسؤولية وتجنب التداعيات الدبلوماسية”.

وفي السياق ذاته كتبت صحيفة لوموند الفرنسية: في 9 نوفمبر من العام الماضي، نجا الزعيم السياسي الإسباني أليخو فيدال كوادراس من محاولة اغتيال في وضح النهار في مدريد.

وألقى باللوم على الفور على النظام الإيراني. تم القبض على المشتبه به الرئيسي، وهو رجل من باريس الكبرى، في هولندا في 6 يونيو. عندما جاء المحققون الإسبان إلى منزله لاستجوابه، بعد بضعة أسابيع، لم يتردد كوادراس للحظة في اتهام النظام الإيراني بالوقوف وراء محاولة اغتياله.

 

 

 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب