الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

محصول السمسم يدخل دائرة الصراع بين إثيوبيا والسودان

مشاركة:

أجرى مركز تشام هاوس البريطاني للأبحاث بحثًا مطولًا عن محصول السمسم في السودان وإثيوبيا، وإلى أي مدى يسهم في زيادة وتيرة الصراع.

لم تعد تجارة السمسم مجرد دعامة أساسية لسبل العيش المحلية في إثيوبيا والسودان. وفي خضم الحرب الأهلية والتنافس الإقليمي على جانبي الحدود، تلعب الآن دوراً مركزياً في اقتصاد الصراع الذي يديم العنف وعدم الاستقرار السياسي.

وقد أدت المنافسة للسيطرة على عائدات السمسم إلى إعادة تشكيل الأسواق الزراعية المحلية، ووفرت دافعاً استراتيجياً للمشاركين في الصراع وأعضاء النخب السياسية والاقتصادية. وإذا تركت هذه التحولات دون معالجة، فإنها تهدد بإطالة أمد الصراع وتكثيفه وتفاقم عدم المساواة التي يواجهها الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحدودية.

تشرح هذه الورقة البحثية كيفية ارتباط صناعة السمسم وتفاعلها مع ديناميكيات الصراع الداخلي والعابر للحدود الوطنية التي تؤثر على إثيوبيا والسودان. كما يقدم توصيات لمساعدة صناع السياسات في إثيوبيا والسودان، وكذلك الشركاء الإقليميين والدوليين مثل المملكة المتحدة، على الاستجابة.

ملخص البحث:

في السنوات الثلاث الماضية، أدى مزيج من الحرب الأهلية والاضطرابات السياسية والتنافس الإقليمي إلى تحويل الاقتصاد السياسي لقطاع السمسم في إثيوبيا والسودان. ولم تعد الصناعة مجرد الدعامة الأساسية لسبل العيش المحلية في المناطق الحدودية بين البلدين. فهي تلعب الآن دوراً مركزياً في اقتصاد الصراع العابر للحدود الوطنية الذي يؤدي إلى إدامة العنف وعدم الاستقرار السياسي.

ترسم هذه الورقة البحثية هذه الديناميكيات، وتستكشف دوافعها وتأثيراتها. وهو يركز على كيفية تنافس الجهات الفاعلة المختلفة – بما في ذلك القوات المسلحة الحكومية، والنخب المحلية، والميليشيات والجماعات المتمردة في المناطق الحدودية – للسيطرة على الأراضي الزراعية وإنتاج السمسم والتجارة فيه. وتقترح الورقة أيضًا حلولاً قد تساعد في الحد من العنف وتعزيز الاستقرار من خلال معالجة ديناميكيات الصراع الداخلي والعابر للحدود الوطنية التي تؤثر على إثيوبيا والسودان.

ولا يزال التنازع على الوصول إلى الأراضي والموارد الاقتصادية يغذي الصراع ويديمه في كلا البلدين. لقد كان عاملاً رئيسياً في حربين أهليتين مدمرتين: في إثيوبيا (2020-2022) والسودان (2023 إلى الوقت الحاضر) على التوالي. كما أدت الضغوط ذات الصلة إلى تأجيج نزاع عبر الحدود بين إثيوبيا والسودان حول الفشقة، وهي منطقة رئيسية لإنتاج السمسم. وقد طورت هذه الصراعات والأزمات أبعادا معقدة عبر وطنية، تنطوي على مصالح متناقضة من البلدان المجاورة فضلا عن الجهات الفاعلة الخارجية الأخرى.

وأصبح قطاع السمسم نقطة محورية في مشاكل المنطقة. على الرغم من أن السمسم يعد في كثير من النواحي محصولًا زراعيًا عاديًا، إلا أن قيمته باعتباره عنصرًا أساسيًا في الاقتصادات المحلية وسبل العيش تعني أنه أصبح في الواقع “سلعة صراع” استراتيجية – وهي سلعة متجذرة في النزاعات السياسية المحلية ودون الوطنية والوطنية، وفي بدوره متورط في ديناميات الصراع العابر للحدود الوطنية المذكورة أعلاه.

لقد تعطلت المجتمعات المحلية بطرق عديدة. كان للعنف على طول الحدود بين إثيوبيا والسودان، وعلى المستوى الداخلي في كلا البلدين، آثار اقتصادية تحويلية وإعادة توزيعية. فقد خلقت أصحاب سلطة جدد، وبالتالي فائزين وخاسرين على المستويين السياسي والاقتصادي. عندما استولت مجموعات معينة على إنتاج وتجارة الموارد مثل السمسم، فقد استخدمت ذلك لترسيخ سيطرتها السياسية والإقليمية. على سبيل المثال، قام الجيش السوداني بتعزيز سيطرته العسكرية والاقتصادية على المناطق الحدودية في الفشقة، حيث حصل على أرباح من تجارة السمسم لدعم مجهوده الحربي. وكان لذلك عواقب وخيمة على المزارعين السودانيين والإثيوبيين المحليين. وإلى الشرق، أدى التنافس على الأراضي في غرب تيغراي/ويلكيت إلى تعزيز الانقسام العرقي. وقد أدى نزوح المزارعين والمستثمرين المحليين من قبل مصالح النخبة الأمهرة إلى تحول في “هوية” الأرض من تيغرايان إلى أمهرة.

تستهدف التوصيات الواردة في هذه الورقة صناع السياسات المحليين والدوليين على حد سواء. يؤكد المؤلفون على الحاجة إلى النظر في الاقتصاد السياسي للصراع، فضلا عن الديناميكيات دون الوطنية وعبر الوطنية ذات الصلة، عند وضع خطط لتخفيف الصراع وإدارته. ويجب أيضًا أخذ الآثار المترتبة على التحولات السياسية المضطربة في كل من إثيوبيا والسودان في الاعتبار. ومن بين توصياتها المحددة، تدعو الورقة صناع السياسات وشركاء التنمية إلى:
فهم ومعالجة الديناميكيات العابرة للحدود الوطنية التي تؤدي إلى الصراع المسلح. ولا يمكن اعتبار حل الصراعات مسألة داخلية بحتة لكل دولة، بل يحتاج إلى التعامل مع مصالح كافة الأطراف، والتي غالباً ما يكون بعضها خارج الحدود الوطنية.

انتبه إلى الجوانب الاقتصادية للصراع. يجب أن تأخذ جهود حل الصراع في الاعتبار تقاطع الصراع مع قضايا الاقتصاد السياسي في كلا البلدين، بما في ذلك التفاعلات الاقتصادية الخارجية التي تسهل الصراع.

توسيع تعريفات “سلع النزاع”. فالسلعة القانونية والتي تبدو غير ضارة مثل السمسم يمكن أن تولد الصراع. ويتعين على صناع السياسات أن يفهموا أن التعريفات التقليدية لسلع الصراع – على سبيل المثال، المعادن أو الأسلحة أو المخدرات غير المشروعة – غير كافية في حد ذاتها لتوجيه برامج بناء السلام وإعادة الإعمار في السياقين الإثيوبي والسوداني.

فكر فيما هو أبعد من “المشروع” و”غير المشروع”. غالبًا ما يكون التهريب ضرورة للمجتمعات الحدودية بسبب عدم وجود خيارات بديلة لكسب العيش والعوائق التي تضعها الجهات الحكومية وغير الحكومية أمام التجارة. يمكن للتجارة خارج القنوات الرسمية أن تكون وسيلة لبقاء المجتمع وقدرته على الصمود. وينبغي لصناع السياسات أن يظهروا درجة من المرونة في التسامح مع التجارة غير الرسمية؛ وينبغي لهم أن يدعموا تنظيم التجارة في السلع المشروعة بسبب ضرورة هذه التجارة للحياة اليومية.

تعزيز المبادرات “من القاعدة إلى القمة”. هناك تاريخ طويل من التعايش والتعاون المحلي عبر الحدود بين إثيوبيا والسودان. وسيكون من المهم لشركاء التنمية دعم إنشاء وتعزيز المشاركة والعلاقات على المستويين دون الوطني والمحلي. وينبغي أن يشمل هذا الجهد تقديم تدابير تعاونية عبر الحدود تعمل على بناء الثقة، بما في ذلك الزراعة التعاونية وتجارة السمسم.

التعرف على تأثير العلاقات الإقليمية والمؤثرات الخارجية. تستمر التحالفات السياسية في القرن الأفريقي في التحول، ويرجع ذلك جزئيًا إلى إعادة تشكيل النظام السياسي الإقليمي منذ عام 2018. وسيحتاج صناع السياسات الإقليميون والدوليون إلى استيعاب إعادة التموضع هذه في تفكيرهم، وفي تعاملهم مع جميع الأطراف ذات الصلة، من أجل منع تفاقم حالة انعدام الأمن في المناطق الحدودية وعبرها.

تقديم الدعم للحوار والوساطة المتعددة الأطراف أو الخارجية. هناك حاجة ملحة لمنع تصاعد التوترات الحدودية بين إثيوبيا والسودان، لأن هذا من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار التي طال أمدها في كلا البلدين. ومن الأهمية بمكان أن يفهم صناع السياسات أي الدول أو الهيئات المتعددة الأطراف هي في وضع أفضل للعمل كوسطاء فعالين، وأيها ليست كذلك.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب