الأثنين أكتوبر 7, 2024

مركز أبحاث ألماني: فاجنر تواجه مستقبلا مجهولا

مشاركة:

 

توقع مركز الأبحاث الألماني “مينا ووتش” أن المجموعة العسكرية فاجنر في طريقها للزوال، بعد التمرد الفاشل الذي قادته قبل أسبوعين. 

 

من 23 يونيو إلى 24 يونيو، تقدم مرتزقة مجموعة فاجنر من أوكرانيا إلى الأراضي الروسية واحتلوا منشآت عسكرية في مدينة روستوف أون دون. ومن هناك تقدمت القافلة العسكرية باتجاه العاصمة الروسية. كما أعلن رئيس فاجنر يفغيني بريغوزين، كان التمرد موجهًا ضد القيادة العسكرية الروسية وخططهم لدمج مرتزقة مجموعة فاجنر في القوات المسلحة الروسية النظامية.

 

لكن انتفاضة بريغوزين انتهت على بعد مائتي كيلومتر من موسكو عندما أعلن رئيس فاغنر فجأة أنه سيرسل جنوده إلى معسكراتهم. ثم زُعم أن بريغوزين ذهب إلى المنفى في بيلاروسيا. ما الذي دفع بريغوجين على وجه التحديد إلى وقف الإجراء وما قد تم التفاوض عليه بينه وبين بوتين غير واضح حاليًا.

 

حافظ رجل الأعمال الروسي البالغ من العمر 62 عامًا على علاقات ممتازة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وكثيرا ما يطلق عليه لقب “طاهي بوتين” لأنه كان يدير ذات مرة مطعما في سان بطرسبرج حيث اعتاد بوتين تناول العشاء. لكن بريغوزين  أكثر بكثير من مجرد صاحب مطعم. بالإضافة إلى شركة تموين تزود مؤسسات الدولة، فهو يمتلك شركات إعلامية وما يسمى بمصانع ترول التي تلوث وسائل التواصل الاجتماعي بمعلومات مضللة لمصالح روسيا.

 

في عام 2014، شارك بريغوزين في تأسيس الشركة العسكرية الخاصة فاجنر مع ضابط الجيش الروسي السابق دميتري أوتكين. عمل فاجنر كذراع غير رسمي لوزارة الدفاع الروسية، التي نشرت المرتزقة في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث قاتلوا إلى جانب حلفاء روسيا. هذا الجيش الخاص يجب سحقه الآن. من غير الواضح كيف ستستمر العمليات الخارجية لمجموعة فاجنر.

 

لسنوات، دعم جيش الظل في الكرملين الأنظمة المشككة أو المعادية للغرب، مثل تلك الموجودة في ليبيا وسوريا ومالي، في عملياتها في الشرق الأوسط وأفريقيا. لكن أنشطة المرتزقة في مناطق الحرب (الأهلية) تتجاوز بكثير المهام القتالية، وتدريب الجنود، والعمل الدعائي، أو حراسة الرؤساء. تحت قيادة رئيس فاجنر، أسست المجموعة العديد من الشركات الأمامية والمقاولين من الباطن يمكنهم من خلالها تعدين المواد الخام.

 

على سبيل المثال ، حصلت شركة M-Invest الروسية على تراخيص لتعدين الذهب في السودان بينما كان الديكتاتور عمر البشير، الذي أطيح به منذ ذلك الحين، في السلطة. تمتلك بريجوزين حصة في هذه الشركة، وكذلك في شركة Diamville التي تزود الماس من جمهورية إفريقيا الوسطى إلى الإمارات العربية المتحدة وأوروبا. ومنذ ذلك الحين تم فرض عقوبات على الشركتين من قبل وزارة الخزانة الأمريكية.

 

يعد استغلال المواد الخام الأفريقية مثل الذهب والماس والأخشاب الاستوائية من قبل شبكة شركات مجموعة فاغنر أمرًا مهمًا لموسكو من أجل الحفاظ على الاقتصاد الروسي على قيد الحياة. لكن موسكو تحتاج أيضًا إلى فاجنر لتوسيع نفوذ روسيا في هذه المناطق المضطربة على حساب الغرب، دون الاضطرار إلى رفع العلم رسميًا والحفاظ على انخفاض التكاليف (السياسية) في حالة فشل العمليات.

 

في ليبيا، تقاتل مجموعة فاجنر إلى جانب الجنرال خليفة حفتر، الذي دعمته في هجومه عام 2019 على طرابلس. لكن بعد فشل العملية، تم تقليص وجود فاجنر من أجل إرسال المرتزقة إلى مالي وأوكرانيا بدلاً من ذلك.

 

في سوريا، كان فاجنر نشطًا جنبًا إلى جنب مع الوحدات الروسية النظامية منذ عام 2015. يقال إن أكثر من ألفي مرتزق من فاجنر موجودون في منطقة الحرب. بالإضافة إلى المهام القتالية مثل استعادة تدمر من قوات داعش، فإنهم يحرسون بشكل أساسي حقول النفط والغاز والفوسفور التي تستغلها الشركات الروسية والصربية.

 

بعد وقت قصير من بدء تمرد بريغوجين، شنت الشرطة العسكرية الروسية في سوريا حملة لاعتقال قادة فاجنر. وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فإن قيادة الجيش الروسي أعطت المرتزقة خيار إما مغادرة سوريا أو الانضمام إلى الجيش الروسي.

 

في يوم انتفاضة فاجنر، أبلغت موسكو السلطات في سوريا وجمهورية إفريقيا الوسطى ومالي وعدة دول أخرى أن الكرملين سيسيطر على مرتزقة فاجنر وأنه لن يكون هناك تصعيد على أراضيهم.

 

في الواقع، في سوريا، حيث يوجد لروسيا وجود رسمي، يجب أن يكون من السهل نسبيًا على موسكو استبدال الهيكل العسكري والإداري لمجموعة فاجنر، على سبيل المثال، بشركة الأمن الروسية الخاصة Redut-Antiterror، المعروفة أيضًا باسم Center R، أو التابعة للكرملين. تاجر الأوليغارشية والسلع نيكولايفيتش تيمشينكو، الذي يمكنه تولي المشاريع من بريغوزين.

 

كيف ستستمر الأمور في إفريقيا؟ الأمر غير واضح حاليًا. يمكن أن تواصل بريغوزين، التي تتمتع بشبكة اقتصادية وعسكرية واسعة النطاق، أعمالها بشكل مستقل عن روسيا. ومع ذلك، سيتعين عليه بعد ذلك الاستغناء عن الدعم اللوجستي من وزارة الدفاع الروسية الذي كان قادرًا على الاعتماد عليه حتى الآن.

 

ومن المتصور أيضًا أن موسكو، كما هو الحال في سوريا، ستجد بديلاً لبريغوزين وتدمج مرتزقة فاجنر في شركة أمنية خاصة أخرى. من الممكن أن يستمر التعاون لفترة، بينما سيواجه بريغوزين في مرحلة ما خيار إما الذهاب بشكل دائم إلى المعارضة أو التصالح مع الكرملين على المدى الطويل.

 

ما هو مؤكد هو أن إفريقيا في الوقت الحالي مهمة سياسياً واقتصادياً للغاية بالنسبة لموسكو للانسحاب من القارة. وبالتالي، ستستمر العمليات والأنشطة الاقتصادية التي كانت تدار من قبل من قبل مجموعة فاجنر، بأي شكل من الأشكال.

Please follow and like us: