الخميس أكتوبر 10, 2024
انفرادات وترجمات

مركز أبحاث أمريكي: إيران تدخل في حرب على جبهات متعددة

مشاركة:

قال مركز الأبحاث الأمريكي لدراسات السلام إن إيران ضربت الحدود الباكستانية، ما يعني أنها تشن هجمات على جبهات متعددة.

في تحول مفاجئ في 16 يناير، شنت إيران ضربات صاروخية على إقليم بلوشستان الباكستاني، مدعية أنها أصابت معقلين لجماعة جيش العدل المتمردة المناهضة لإيران. وأعلنت إيران الهجوم في باكستان بالتزامن مع ضرباتها في العراق وسوريا. وبعد أقل من يومين، ردت باكستان ليس فقط بالصواريخ، بل أيضا بالطائرات المقاتلة في إقليم سيستان وبلوشستان الإيراني – بدعوى استهداف مخابئ المتمردين القوميين العرقيين المناهضين لباكستان الذين يعملون من الأراضي الإيرانية.

ويأتي هذا التصعيد المفاجئ والأعمال العدائية العسكرية بين البلدين المتجاورين في وقت تتصاعد فيه التوترات الإقليمية، حيث تشن الميليشيات المدعومة من إيران في العراق هجمات شبه يومية على قواعد مع القوات الأمريكية في العراق وسوريا والتصعيد في البحر الأحمر بسبب كيان آخر مدعوم من إيران، الحوثيون، يستهدف الشحن العالمي.

ولا يزال الهجوم في باكستان فريدا من نوعه. كانت العلاقات بين إيران وباكستان سلمية بشكل عام وكانت المناوشات الحدودية بين الجانبين في حدها الأدنى، أو على الأقل تم احتواؤها بالقرب من الحدود وقلل الجانبان من أهميتها. وهذه المرة، بإعلانها عن الهجوم، خرجت إيران عن هذا الاتجاه.

منذ الثورة في إيران عام 1979، كانت العلاقات بين إيران وباكستان فعالة، وكانت دافئة في فترات ما، ولكنها في نهاية المطاف لم تكن قوية بشكل خاص. وفي حين أن التبادلات الشعبية بين إيران وباكستان هي قوة العلاقة، إلا أنه كانت هناك مظالم سياسية تجاه الآخر على كلا الجانبين. على سبيل المثال، شعر النظام الثيوقراطي الشيعي في إيران بالتنافر الأيديولوجي مع باكستان ذات الأغلبية السُنّية. كما نظرت القيادة الباكستانية في بعض الأحيان إلى العلاقة من خلال عدسة طائفية، على الرغم من أن بروز الصدع الطائفي أقل حدة بكثير مقارنة بعلاقات إيران مع دول في منطقة الخليج العربي، حيث يوجد في باكستان أقلية شيعية كبيرة. كان لدى إيران أيضًا تصور سلبي تجاه باكستان بسبب علاقاتها القوية مع القوى الجيوسياسية المعارضة لإيران: الولايات المتحدة والقوى الخليجية، وخاصة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن جانب باكستان، فقد نظرت إلى إيران باعتبارها جارة صعبة وغير مفيدة للغاية بسبب وضعها المنبوذ في الغرب. كما كانت لإيران علاقة أوثق مع الهند، الخصم اللدود لباكستان، وكان القادة الباكستانيون يشتبهون منذ فترة طويلة في أن إيران تدعم وتوفر الملاذ للجماعات العرقية القومية المناهضة لباكستان.

وفي هذه الخلفية، فإن المواجهة الحالية سوف تؤدي إلى تعميق الانقسامات التي كانت قائمة في العلاقات الثنائية.

ما هو المنطق الإيراني؟

ولا يزال منطق إيران في ضرب باكستان غامضاً. في ظاهر الأمر، تدعي إيران أنها ضربت خلايا إرهابية تابعة لجيش العدل، الذي تقول إيران إن له ملاذا في باكستان، وتشير ضمنا أيضا إلى أن الجماعة لها صلات بإسرائيل. جيش العدل هو جماعة إرهابية مصنفة من قبل الولايات المتحدة تقاتل النظام الإيراني بهدف تأمين الحقوق السياسية والاقتصادية لعرقية البلوش والسنة في إيران. وفي 15 ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، نفذت الجماعة هجوما على مركز للشرطة في بلدة راسك بمحافظة سيستان وبلوشستان الإيرانية، مما أسفر عن مقتل عدد من ضباط الشرطة. لكن المنطق الإيراني القائل بأن الضربة الاستباقية ضد جيش العدل تأتي رداً على هجوم راسك لا يفسر الهجوم بشكل كامل. كان تمتع جيش العدل بملاذ في باكستان بمساعدة مزعومة من جهات خارجية بمثابة شكوى إيرانية طويلة الأمد، لكن إيران لم تضرب باكستان في غارات عبر الحدود من قبل ولم تشر إلى نية القيام بضربات عبر الحدود. في الآونة الأخيرة.

هناك احتمالان آخران لسبب استهداف إيران لباكستان. أولاً، ربما تسعى إيران إلى توسيع نطاق الصراع الإقليمي الدائر، وقررت جر باكستان إلى هذا المزيج. إذا كان هذا هو ما يدفع إيران، فقد نرى المزيد من التحركات الإيرانية في باكستان. ثانيًا، ربما تحاول إيران إجبار الدول الإقليمية، بما في ذلك باكستان، على إعادة التفكير في تحالفها الحالي مع الولايات المتحدة وعدم تقديم المزيد من المساعدة التي قد تسمح للولايات المتحدة بمواجهة إيران أو وكلائها في المنطقة.

وفي نهاية المطاف، تظل حسابات إيران أمراً صعباً ــ وسوف تُـترَك باكستان وغيرها من البلدان في حالة تساؤل حول السبب الذي دفع إيران إلى اتخاذ مثل هذه الخطوة الجذرية ضد جارة أكثر قوة عسكرياً.

المعضلات الاستراتيجية التي تواجهها باكستان وأسباب ردها

قد فوجئت القيادة الباكستانية بالهجوم الإيراني، وبعد ذلك وجدت نفسها في مواجهة معضلة استراتيجية. فمن ناحية، خاطر الهجوم الإيراني بإرساء سابقة خطيرة بعد انتهاك كبير لسيادة باكستان. وإذا سمحت باكستان بذلك، فمن المرجح أن يشعر القادة الباكستانيون بأن هذا قد يشجع ليس الهند فحسب، بل وأيضاً أفغانستان، حيث كانت طالبان تحمي حركة طالبان الباكستانية المناهضة لباكستان. ربما تفاقمت المخاوف بشأن الهند بسبب البيان الصحفي الصادر عن وزارة الخارجية الهندية والذي يدعم بشكل فعال الضربات الإيرانية في باكستان. ويشكل الهجوم أيضاً تحدياً لقيادة قائد الجيش الباكستاني القوي الجنرال عاصم منير، الذي سعى إلى إظهار سمعته من العزيمة والحزم سواء على المستوى المحلي أو في تعاملاته مع دول أخرى.

ومن ناحية أخرى، فإن تبني موقف عدائي تجاه إيران يؤدي إلى تعقيد توازن علاقات باكستان المعقدة بالفعل مع جيرانها. وعلى الرغم من وقف إطلاق النار الحالي على طول الحدود، إلا أن التوترات مع الهند لا تزال مستمرة. وعلى الحدود الغربية لباكستان، تدهورت العلاقات مع نظام طالبان بسبب دعم طالبان لتمرد حركة طالبان الباكستانية المناهض لباكستان. وبالتالي، فمن خلال التصعيد ضد إيران في هذه الخلفية، واجه الاستراتيجيون الباكستانيون خطر إثارة معضلة طويلة الأمد ذات ثلاث جبهات تشمل أفغانستان والهند وإيران.

ويبدو أن القيادة الباكستانية اختارت في نهاية المطاف الرد للإشارة إلى العزم وتأسيس قوة الردع في حين تثق في قدرتها على إدارة وتخفيف مخاطر المعضلة ذات الجبهات الثلاث. ولإدارة الضغوط التصعيدية، اختار القادة الباكستانيون ما يزعمون أنها معسكرات للانفصاليين البلوش في إيران، بدلاً من الأهداف العسكرية الإيرانية المباشرة، وبالتالي التقليل من خسارة ماء الوجه للقيادة الإيرانية بسبب الأضرار التي لحقت بالتحرك الباكستاني.

هل يمكن أن يتصاعد هذا الوضع أكثر؟

ولا يزال خطر قيام إيران بالرد على باكستان قائما. وعلى وجه الخصوص، إذا كانت إيران لديها الدافع للحفاظ على صراع إقليمي أوسع نطاقا، وهو صراع تخريبي ويخلق معضلات للأطراف الإقليمية الأخرى والولايات المتحدة، فإن إدامة المواجهة مع باكستان ليس أمرا غير منطقي حتى لو كان ضارا.

ومع ذلك، هناك أسباب قد تدفع إيران إلى اتخاذ قرار بعدم المزيد من التصعيد. أولاً، يشكل انتهاك باكستان للأراضي الإيرانية بوسائل عسكرية تقليدية سابقة سيئة للنظام الإيراني. لقد تمكنت إيران من ردع الولايات المتحدة وإسرائيل عن دخول أراضيها – وباكستان التي تعبر الحدود داخل إيران تنتهك هذا المبدأ. إن دورة الانتقام مع باكستان، التي تنتهك فيها باكستان بانتظام سيادة إيران، من شأنها أن تؤدي إلى تآكل قدرة إيران على ردع الخصوم الآخرين، بما في ذلك الولايات المتحدة وإسرائيل.

ثانياً، أصبحت إيران منهكة بالفعل ــ ومع إشارة باكستان، الدولة المسلحة نووياً والتي تتمتع بجيش أقوى من جيش إيران، إلى استعدادها لركوب سلم التصعيد، فإن هذا من شأنه أن يزيد من الضغوط الاستراتيجية التي تتعرض لها إيران. وقد تكون إيران أيضًا تعاني من نقص في قطع الغيار العسكرية.

ثالثاً، وقد يكون هذا حاسماً في الحسابات الباكستانية، تأمل باكستان أن تتمكن الصين ــ التي تتمتع بعلاقة قوية مع إيران ــ من تقديم النصح لإيران بشأن تجنب المزيد من السلوك التصعيدي. وحتى قبل أن تنتقم باكستان، كانت هناك تقارير تفيد بأن الصينيين كانوا يحاولون التوسط والتحدث مع باكستان عن الانتقام من إيران. وتأمل باكستان في دور صيني استباقي لاحتواء التوترات.

الآثار المترتبة على سياسة الولايات المتحدة

في حين أن صناع القرار في الولايات المتحدة والمجتمع السياسي الأوسع معتادون على العدوان الإيراني – في الغالب من خلال وكلاء – في جميع أنحاء الشرق الأوسط، فإن الضربات العسكرية الإيرانية المباشرة في باكستان تمثل تطورًا جديدًا بالنسبة لهم. ولن تؤدي هذه الضربات إلا إلى تعزيز تصور قادة الولايات المتحدة لإيران باعتبارها جهة فاعلة متهورة. وتماشياً مع ذلك، أصدرت وزارة الخارجية بياناً يدين تصرفات إيران ضد باكستان – ودحضت التهمة الإيرانية ضد باكستان من خلال وصف إيران بأنها “الممول الرئيسي” للإرهاب وعدم الاستقرار في المنطقة. أما بالنسبة لمنظور السياسة الباكستانية، فمن مصلحة الولايات المتحدة ألا يكون هناك مزيد من التوتر الإقليمي الذي تشارك فيه باكستان والذي يزعزع استقرار البلاد في وقت تعاني من الضغوط الاقتصادية والسياسية. ويأمل صناع السياسات أيضًا أن يؤدي وقف التصعيد إلى عدم تعريض التعاون المستمر مع باكستان في مكافحة الإرهاب في أفغانستان للخطر، أو على الأقل عدم تعطيله.

وبعيدًا عن المواجهة المباشرة، قد يرى بعض صناع السياسات والقيادة المركزية الأمريكية، التي تحافظ على علاقات قوية مع باكستان، تآزرًا مع شعور باكستان بالتهديد من قبل إيران لتحقيق التوازن بين الجيش الإيراني والقوة الوكيلة لإيران في المنطقة. ولكن التوترات بين إيران وباكستان ليست مستوطنة، مع وجود حوافز لدى الجانبين للحفاظ على علاقة وظيفية. إن هذا التشخيص الأساسي للعلاقات بين إيران وباكستان، إلى جانب أولويات الولايات المتحدة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وعدم اليقين في باكستان بشأن العمل مع الولايات المتحدة بشأن قضايا الشرق الأوسط، سوف يضع سقفاً لأي أجندة تعاونية حول الأنشطة الإيرانية الشائنة في المنطقة.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *