الأحد مايو 19, 2024
انفرادات وترجمات

مركز أبحاث أمريكي: التدخل الأمريكي ضرورة لاستقرار الساحل الأفريقي

مشاركة:

قال مركز الأبحاث الأمريكي لدراسات السلام إنه مع انتشار الانقلابات العسكرية وحركات التمرد العنيفة عبر منطقة الساحل الإفريقي على مدى العقد الماضي، أعلنت سياسة الولايات المتحدة أنها تعترف بترابطها وتعالجه في جميع أنحاء المنطقة، ولا سيما من خلال الشراكة لمكافحة الإرهاب عبر الصحراء. ومع ذلك، تظل هذه الجهود غير كافية لمواجهة حجم وتعقيد العنف والإخفاقات الأساسية للحكم. وتواصل الجماعات المتطرفة توسيع سيطرتها الإقليمية وتمويلها وعنفها. هناك حاجة إلى استجابة أكثر تكاملا – وأوسع جغرافيا – لحشد القوة الكاملة لأدوات الولايات المتحدة وشركائها في جميع أنحاء المنطقة، من غينيا إلى السودان. يمكننا أن نقدم خيارات لأربعة تحسينات حيوية.

تشترك الأزمات المتنوعة في منطقة الساحل في أسباب متشابهة، حيث يكمن سوء الإدارة، بما في ذلك الأمن، في القلب منها. عندما يثبت الحكم عدم قدرته على الاستجابة بشكل مناسب للمواطنين أو توفير الخدمات العامة الضرورية، فإن أي بلد يخاطر بإضعاف الدولة وتآكل عقدها الاجتماعي. توجد هذه الإخفاقات بطرق مختلفة عبر دول الساحل، وقد أدت إلى انتكاسات ترغب الولايات المتحدة وحلفاؤها في تجنبها. لقد أطاحت الانقلابات بالمكاسب الديمقراطية؛ وقامت المنظمات المتطرفة العنيفة والفيلق الأفريقي الروسي (مجموعة فاغنر سابقا) بتوسيع نفوذها من خلال استغلال الفراغ الأمني.

تخلق حالة الحكم الظروف التي تسمح للمنظمات المتطرفة العنيفة العابرة للحدود الوطنية بالعمل بسهولة نسبية عبر منطقة الساحل. وتسمح الحدود التي يسهل اختراقها والملاذات الآمنة للجماعات التابعة لتنظيم القاعدة والدولة الإسلامية بالتعاون لجمع الأموال ونقلها، وتجهيز وتدريب المقاتلين، وتبادل المعلومات لشن الهجمات. فالانقلابات أو الصراعات التي تخلق فراغات أمنية وحكمية في بلد ما تفتح الفرص للجماعات المتطرفة العنيفة في جميع أنحاء المنطقة. وتشير وثيقة صادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2023 إلى أن تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية يستخدمان السودان “كقاعدة لوجستية ومالية” للعمليات في جميع أنحاء أفريقيا، بما في ذلك نقل المقاتلين “إلى جنوب ليبيا ومالي وغرب أفريقيا”. ويشير إرث تنظيم القاعدة والوجود الحالي لكلا المجموعتين إلى أنهما سيستمران في استغلال الحرب الأهلية في السودان، مما يمثل آثارا خطيرة على مكافحة الإرهاب في المنطقة.

أدت الانقلابات في مالي وبوركينا فاسو والنيجر إلى تعقيد استجابة الولايات المتحدة وشركائها لمكافحة الإرهاب. يقول الكثيرون في المجتمع الدولي، وخاصة في حكومة الولايات المتحدة، إن التحولات غير الدستورية أجبرت الحكومات، ولا سيما الولايات المتحدة، على الاختيار بين أولويات مكافحة الإرهاب والحكم الديمقراطي – أو على الأقل قيدت خياراتها بالقيود القانونية على المساعدة للحكومات التي تم تنصيبها من خلال الانقلابات. وقد دفعت الانقلابات الشركاء الدوليين في مكافحة الإرهاب ــ الأمم المتحدة، والقوات الفرنسية، ومبادرة مجموعة الساحل الخمس في غرب أفريقيا، والمجتمع الإقليمي لغرب أفريقيا، الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ــ إلى تقليص أدوارهم، تاركين جهات فاعلة مثل روسيا لملء الفراغ. وفي الأسبوع الماضي، أشار المجلس العسكري في النيجر إلى أنه قد يطلب من القوات الأمريكية هناك المغادرة، الأمر الذي لن يؤدي إلا إلى تسريع هذا الاتجاه وتضييق قدرات مكافحة الإرهاب في المنطقة.

منذ الانقلابات في مالي والنيجر وبوركينا فاسو، انتشر العنف المتطرف. وارتفعت الوفيات في الهجمات المتطرفة في الولايات الثلاث بنسبة 38% تقريبًا في عام 2023. وعلى مستوى منطقة الساحل، تضاعف المعدل السنوي لمثل هذه الوفيات ثلاث مرات منذ الانقلاب الأول من الانقلابات الثمانية الأخيرة في المنطقة، في عام 2020. وتضاعفت الهجمات ضد المدنيين أربع مرات في الشهر الذي تلا ثورة النيجر. انقلاب. ويعمل تنظيم الدولة الإسلامية في الصحراء الكبرى وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة الآن مع إفلات نسبي من العقاب في المناطق المتاخمة لكوت ديفوار وغانا وتوغو وبنين ونيجيريا بعد تعزيز نفوذهما. النفوذ في جنوب النيجر وبوركينا فاسو. وقامت جماعة نصرة الإسلام والمسلمين وحدها بمضاعفة منطقة عملياتها في بوركينا فاسو منذ العام الماضي.

والنتيجة النهائية هي عدم الاستقرار المرتبط بالتطرف من مالي إلى الكاميرون، وهو ما يمكن تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية من إنشاء موطئ قدم في غرب أفريقيا الساحلي. وتعكس هجمات جماعة نصرة الإسلام والمسلمين في توغو وبنين في العامين الماضيين هذا الأمر. أثارت الأمم المتحدة ناقوس الخطر بشأن هذا “الملاذ الإرهابي” المحتمل، محذرة من أن الجماعات قد تستغل ملاذاتها الآمنة لمهاجمة الدول المجاورة إذا تركت دون رادع – وهذا الأسبوع حذر مجتمع الاستخبارات الأمريكي من احتمال حدوث مثل هذا “الامتداد” هذا العام.

استجابة أمريكية أفضل
تشمل خيارات الولايات المتحدة أربعة مسارات، موضحة أدناه، لتعزيز استقرار منطقة الساحل بشكل أفضل وتجنب امتداد العنف إلى ساحل غرب أفريقيا.

تعيين مبعوث رفيع المستوى لمنطقة الساحل. تستخدم الدبلوماسية الأمريكية الحالية البعثات الثنائية لمعالجة المشاكل في كل دولة على حدة. وهذا يترك فجوة إشكالية، لأن الأزمة العابرة للحدود الوطنية في منطقة الساحل تتطلب استجابة عابرة للحدود الوطنية. وحثت مجموعة الدراسات العليا لمنطقة الساحل، التي عقدها معهد الولايات المتحدة للسلام، والمكونة من الحزبين، الشهر الماضي، على إرسال مبعوث إقليمي رفيع المستوى، مشيرة إلى أن الاستجابة الحالية على المستوى الثنائي لا تشجع التعاون الإقليمي وتؤدي إلى التنافس بين سفراء الولايات المتحدة على الموارد. ومن الناحية المثالية، سيكون لهذا الدبلوماسي صلاحية معالجة التحدي المزدوج المتمثل في الانقلابات ومواجهة أو منع العنف المتطرف. ومن شأن ذلك أن يشكل ولاية أوسع من ولاية المبعوث الخاص الأخير لمنطقة الساحل، السفير ج. بيتر فام. ويمكن لمثل هذا المبعوث رفيع المستوى أيضًا إشراك مبعوثين إلى القرن الأفريقي والسودان بالإضافة إلى بعثات في الدول المطلة على غرب أفريقيا أثناء محاولتهم منع العنف المتطرف من عبور حدودهم. ويجب أن يتماشى هذا الجهد مع مبادرة الولايات المتحدة لتعزيز استراتيجيتها لمنع الصراعات وتعزيز الاستقرار في غرب أفريقيا الساحلية.

جعل استراتيجية الولايات المتحدة أكثر مرونة. ويجب أن تكون السياسة الإقليمية أكثر ذكاءً في مواجهة الطبيعة الديناميكية للتطرف العنيف في منطقة الساحل. وبحلول الوقت الذي تتخذ فيه البيروقراطية الحكومية استراتيجية أو قرارا، تكون المنظمات المتطرفة قد تحركت وغيرت تكتيكاتها وجمعت حلفاء جدد وغيرت قواعد اللعبة. ويتغير السياق الأوسع أيضًا بسرعة: فقد جلب عام 2023 حربًا أهلية جديدة في السودان وانقلابات متعددة. وفي خضم مثل هذه الصراعات الواسعة والمعقدة، يجب أن تكون الاستراتيجية قادرة على التحول استجابة للمعلومات والظروف في الوقت الحقيقي. ويتطلب ذلك الاستثمار في جمع تلك المعلومات ومعالجتها ونشرها. ويمكن جعل التنفيذ أكثر مرونة من خلال دفع القرارات إلى الأسفل ضمن تسلسل هرمي لإزالة الاختناقات. وهذا يتطلب القصد بشأن أنواع القرارات التي يمكن دفعها إلى الأسفل وإلى أي مستوى من التسلسل الهرمي. فهو يحتاج إلى خطوط اتصال واضحة لتقليل الازدواجية وسد الفجوات والقضاء على الأخطاء المتكررة والأخطاء غير القسرية.

دمج الدبلوماسية والتنمية والدفاع. يتطلب الرد الأمريكي الأفضل في منطقة الساحل دمج القدرات الأمريكية. لقد فقد نهج “الحكومة بأكملها” شعبيته في بعض الدوائر السياسية، ومع ذلك فإن أفضل فرصة لمعالجة العنف المتطرف، بأسبابه وتأثيراته المتعددة، هي دمج قدرات الحكومة الأمريكية بشكل حقيقي. استخدمت الولايات المتحدة نهجاً تكاملياً داخل مجتمع الاستخبارات بعد أحداث 11 سبتمبر، حيث قامت بدمج القدرات الاستخباراتية من خلال مكتب جديد لمدير الاستخبارات الوطنية، ومن خلال خلايا (أو مراكز) دمجية تجمع بين القدرات العسكرية والاستخباراتية وقدرات إنفاذ القانون لمواجهة العنف. الجماعات في العراق وأفغانستان، ولحماية الوطن الأمريكي.

لقد تم تكييف نموذج الخلية الاندماجية ليناسب استجابات الولايات المتحدة لأزمات أخرى، مثل فيروس كورونا، وهو قابل للتطبيق بشكل كبير في منطقة الساحل. ولهذا السبب، يجب أن تكون السفارات في المنطقة مزودة بالكامل بالخبرة المناسبة (على سبيل المثال، لا ينبغي لخبراء الاستقرار أو الديمقراطية ملء الفراغات اللازمة لمكافحة التطرف العنيف؛ ولا ينبغي للموظفين الذين لا يفهمون السياق الأفريقي أن يشغلوا المقاعد المهمة حيث يفهمون السياق). أمر بالغ الأهمية؛ وما إلى ذلك) ويجب تحفيز هؤلاء الموظفين على العمل مع زملاء مشتركين بين الوكالات ضمن خلية دمج إقليمية، سواء من خلال الوظائف التفضيلية أو الترقيات ذات الأولوية أو غيرها من الاعترافات. ويمكن للكونغرس أيضًا أن يتحرك لمطالبة جميع الوكالات الأمريكية ذات الصلة بالعمل معًا بهذه الطريقة المتكاملة.

تأثير حيوي: غرب أفريقيا الساحلية
إن الاستجابة الأمريكية الأكثر فعالية في منطقة الساحل ستعمل أيضًا على منع الأزمات في غرب إفريقيا الساحلية. إن انتشار حالة من عدم الاستقرار على غرار منطقة الساحل إلى الدول الساحلية الأكثر اكتظاظا بالسكان – 368 مليون شخص من السنغال إلى نيجيريا – من شأنه أن يشكل نظاما جديدا من التهديد للأمن الأمريكي والدولي وطرق التجارة والاقتصادات. وشدد مجتمع الاستخبارات الأمريكي هذا الأسبوع على “احتمال” امتداد أعمال العنف والانقلابات المحتملة إلى الولايات الساحلية هذا العام. يمكن للولايات المتحدة وشركائها إنشاء حاجز حريق حول الدول الساحلية بشكل فعال أثناء العمل على إخماد الحرائق في منطقة الساحل. ومع استمرار تحول الموارد نحو معالجة المنافسة بين القوى الكبرى، فإن الجهود الأكثر فعالية – والفعالة من حيث التكلفة – التي تبذلها الولايات المتحدة وحلفاؤها لتحقيق الاستقرار في منطقة الساحل وحماية غرب أفريقيا الساحلية تعني أن نكون أكثر تكاملاً في جميع أنحاء المنطقة، وأكثر استهدافاً للجذور المشتركة. المشاكل التي تدفع إلى العنف المتطرف وعدم الاستقرار السياسي.

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب