الجمعة مايو 17, 2024
انفرادات وترجمات

مركز أبحاث أمريكي: الصين وأمريكا يريدان تهدئة الأوضاع

مشاركة:

سافر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى الصين الأسبوع الماضي كجزء من سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى الأخيرة بين واشنطن وبكين. وعلى الرغم من عدم تحقيق أي تقدم كبير في هذه الرحلة، إلا أنها تظهر أن كلا الجانبين يريدان منع العلاقات الثنائية من التدهور، حتى مع استمرار اشتداد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين، وفق بحث المركز الأمريكي لدراسات السلام.

وتظل التوترات في بحر الصين الجنوبي نقطة اشتعال خطيرة، حيث ردت الولايات المتحدة على تصرفات الصين العدوانية هناك من خلال تعزيز تحالفاتها وشراكاتها في المنطقة وتكثيف التدريبات العسكرية البحرية. وفي حين أنه من غير المرجح أن يتوصل الجانبان إلى حل في أي وقت قريب بشأن مجموعة واسعة من مجالات الخلاف الثنائية والدولية، فإن رحلة بلينكن سلطت الضوء على المجالات الرئيسية للتعاون والمشاركة بين الولايات المتحدة والصين.

تناقش روزي ليفين من معهد الولايات المتحدة للسلام وكارلا فريمان وأندرو سكوبل ما تخبرنا به هذه الزيارة عن النهج الأمريكي تجاه الصين وما يعنيه بالنسبة للعلاقات بين القوتين.

ما هو المتوقع من زيارة بلينكن لبكين وهل تحققت؟
ليفين: لا تزال العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة والصين تتسم بالتوترات العميقة والمنافسة الاستراتيجية المتزايدة. وهذه الزيارة هي الأحدث في سلسلة من الاتصالات رفيعة المستوى بين الولايات المتحدة والصين تهدف إلى تحسين الاتصالات. وهذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها بلينكن للصين خلال الـ 12 شهرا الماضية. وكانت الزيارة الأخيرة، في يونيو/حزيران، بمثابة استئناف الاتصالات بعد فترة من تجميد الاتصالات رفيعة المستوى في أعقاب زيارة رئيسة مجلس النواب السابقة نانسي بيلوسي إلى تايوان في أغسطس/آب 2022، وزيارة بلينكن التي خرجت عن مسارها في فبراير/شباط 2023، والتي ألغيت رداً على بالون التجسس الصيني.

بنيت المكالمة الهاتفية الأخيرة بين الرئيس بايدن والزعيم الصيني شي جين بينغ على جدول الأعمال المشترك الذي تم التوصل إليه في اجتماعهما في سان فرانسيسكو في نوفمبر 2023. وقادت وزيرة الخزانة جانيت يلين وفدا اقتصاديا إلى الصين في وقت سابق من هذا الشهر، ووزير الخارجية وانغ يي ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان. وقد عقدنا اجتماعات منتظمة على مدى السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك في واشنطن وبانكوك وفيينا. والجدير بالذكر أنه في إبريل/نيسان، استأنف وزير الدفاع لويد أوستن الحوارات العسكرية مع نظيره الصيني في هاواي، مما سمح بأول تبادل عسكري رفيع المستوى منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وعلى الرغم من ارتفاع وتيرة الاتصالات، كان هناك تفاؤل محدود بأن هذه الزيارة ستحدث تغييرا كبيرا في العلاقات الثنائية. كان من الواضح أن بلينكن اقترب من الاجتماعات بقائمة رغبات من بنود جدول الأعمال، بما في ذلك التعاون في حوكمة الذكاء الاصطناعي، وإدارة سلسلة التوريد للمواد الكيميائية الأولية المستخدمة في إنتاج الفنتانيل، ومخاطر الصراع بشأن تايوان، وزيادة الأعمال العدائية في بحر الصين الجنوبي، تحذيرات لشي بشأن دعم الصين لحرب روسيا في أوكرانيا.

وكانت المجالات التي بدا أن الاجتماع قد بدأ فيها هي قضايا التعاون في الحد من تدفق المواد الأفيونية الاصطناعية، والرغبة في التعاون في حوكمة الذكاء الاصطناعي والعلاقات بين الناس. والتقى بلينكن بوزير الأمن العام الصيني وانغ شياو هونغ، وأشار إلى النجاحات المبكرة التي حققتها مجموعة العمل الثنائية لمكافحة المخدرات. وأشار أيضًا إلى المحادثات الرسمية بين الولايات المتحدة والصين حول الذكاء الاصطناعي التي ستعقد في الأسابيع المقبلة. وزار بلينكن حرم جامعة نيويورك في شنغهاي وشدد على أهمية أن تفهم الأجيال القادمة من الأمريكيين والصينيين بعضهم البعض بشكل أفضل لحل التحديات المشتركة في المستقبل.

واستقبل شي بلينكن وأكد كلاهما رغبته في تحقيق الاستقرار في العلاقات. ولو فشل شي في الترحيب بلينكن، لكان من الممكن أن يشير ذلك إلى إلغاء أولويات إصلاح العلاقات مع الولايات المتحدة.

ومن الواضح أن بلينكن أرسل رسائل مختلفة حول قضايا ذات أهمية للمصالح الأمريكية والسلام والأمن العالميين. إحدى النقاط التي أكد عليها بلينكن في إيجازه الصحفي هي عدم رضا الولايات المتحدة وحلفاء الناتو وشركاء مجموعة السبع تجاه الصين لدورها في دعم المجهود الحربي الروسي من خلال توفير الأدوات الآلية والمكونات الأخرى التي تستخدمها روسيا لإنتاج الذخيرة. وفي حين أنه من الواضح أن الرسالة قد تم تسليمها، فإنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الصين سترد على هذا الانتقاد أو كيف. ومن المقرر أن يسافر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين في شهر مايو، وليس هناك ما يشير إلى أن الصين ستغير نهجها في التعامل مع علاقتها مع روسيا.

ما الذي تشير إليه زيارة بلينكن بشأن النهج الأمريكي تجاه الصين؟
فريمان: زيارة بلينكن تمثل جهدًا أمريكيًا لتحقيق الاستقرار في العلاقات الأمريكية الصينية. وتستمر سياسة “المنافسة الموجهة” التي تنتهجها الإدارة مع الصين في تحديد نهجها، لكن واشنطن تسعى الآن إلى ضخ قدر أكبر من الاستقرار في العلاقة الثنائية مع منافستها من خلال اتباع عدد من الأساليب الرئيسية.

أولاً، أوضحت زيارة بلينكن أنه لا يوجد إطار جديد للعلاقة الثنائية قد يعيد تركيزها على توسيع التعاون بين الولايات المتحدة والصين وسط مجالات اختلاف كبيرة بين الجانبين. ومع ذلك، وضع بلينكن مجموعة من الأولويات الأمريكية لدبلوماسيتها تجاه الصين. وفي ظل انعدام الثقة والاحتكاك حول مجموعة من القضايا، أصبحت ديناميكيات العمل ورد الفعل تجسيداً للتفاعلات الثنائية الأخيرة، الأمر الذي أعطى العلاقة قدراً محفوفاً بالمخاطر من عدم القدرة على التنبؤ وتفاقم التوترات. وتهدف الجهود المبذولة لتوضيح مجموعة مركزة من أولويات الإدارة فيما يتعلق بالعلاقة إلى الحد من هذا التقلب من خلال تركيز الدبلوماسية الثنائية على المصالح الأمريكية الرئيسية. وتشمل هذه مجالات التعاون المحتمل بين الولايات المتحدة والصين المذكورة أعلاه، بالإضافة إلى المجالات التي ترى فيها الولايات المتحدة أن سياسات الصين وأفعالها تضر بمصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

ثانياً، أوضحت الزيارة أن الإدارة ستعمل على فتح المزيد من قنوات الاتصال الثنائي والحفاظ عليها للحد من مخاطر سوء التقدير والتصعيد العسكري بين الجانبين. وتتمثل الأولوية الرئيسية في الاتصالات العسكرية، والتي أكد بلينكن على أنها ضرورية بشكل عاجل للحد من مخاطر حدوث مواجهة عسكرية تصعيدية بين البلدين في المياه والسماء في مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي.

ولكن هذه تشمل أيضًا المزيد من خطوط الاتصال الدبلوماسية والعلاقات بين الأفراد وتدفق المعلومات التي تساعد في تقليل سوء التفاهم بين الجانبين. وكما أكد بلينكن، فإن تدفقات المعلومات تشكل أيضا عنصرا أساسيا للحد من الاتجار بالمخدرات غير المشروعة وسلائفها، فضلا عن مجالات أخرى من الجريمة العابرة للحدود الوطنية. وسيكون الحفاظ على القنوات المفتوحة أولوية في الوقت الذي تسعى فيه الإدارة إلى معالجة مخاوفها بشأن قضايا حساسة مثل كيفية استخدام الصين للتكنولوجيات الأمريكية المتقدمة، فضلاً عن القدرة الصناعية للصين.

ثالثًا، في حين حمل بلينكن تحذيرًا بشأن تأثير التعاون الاقتصادي المستمر بين الصين وروسيا باعتباره “محركًا” للحرب في أوكرانيا، أشار كبير الدبلوماسيين الأمريكيين أيضًا إلى أن الإدارة تنظر إلى الصين باعتبارها جهة فاعلة بناءة محتملة في المساعدة في حل الصراع الدولي، بما في ذلك في الشرق الأوسط.

إن عدم تقديم بلينكن رؤى عظيمة للعلاقة بين الولايات المتحدة والصين خلال زيارته لبكين يوضح أن الإدارة ليس لديها خطط لإعادة صياغة العلاقة بين الولايات المتحدة والصين. وبدلاً من ذلك، ستركز واشنطن على تخفيف الاضطراب في العلاقة من خلال دبلوماسية أكثر قوة بشأن قضايا الاحتكاك في العلاقة. والتعاون ليس مطروحًا على الطاولة ولكنه لن يكون محور التفاعلات بين الولايات المتحدة والصين.

ماذا تعني زيارة بلينكن للعلاقات الأمريكية الصينية؟
سكوبل: زيارة بلينكن الأخيرة للصين والتي استغرقت ثلاثة أيام تؤكد أهمية الاجتماعات الشخصية بين كبار المسؤولين الأمريكيين ونظرائهم الصينيين والقيود المفروضة عليها. خلال الفترة الفاترة المستمرة في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، يعد الحوار المباشر رفيع المستوى أمرًا مهمًا. وكما أشار بلينكن قبل لقائه مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي: “ليس هناك بديل للدبلوماسية وجهاً لوجه… من أجل محاولة المضي قدماً، ولكن أيضاً للتأكد من أننا واضحون قدر الإمكان بشأن الاتفاق النووي”. المجالات التي لدينا خلافات فيها… لتجنب سوء الفهم وسوء التقدير». ومن الجدير بالذكر أن حوارات أخرى أكثر تركيزا قد استؤنفت أو من المقرر أن تبدأ في المستقبل القريب. يتضمن الأخير مناقشات عسكرية، بينما يتضمن الأول محادثات حول الذكاء الاصطناعي.

لكن القيود المفروضة على المحادثات وجهاً لوجه هي أيضاً حقيقية. على الرغم من أنه من الناحية الموضوعية، فإن شي محق في قوله لبلينكن إن “العالم كبير بما يكفي لاستيعاب التنمية والازدهار المتزامنين لكل من الصين والولايات المتحدة”، وهذه بصراحة ليست الطريقة التي يتبعها القادة في بكين – أو في الصين. واشنطن في هذا الشأن – تصور بعضنا البعض والوضع العالمي الحالي المضطرب. ويدرك حكام الصين الشيوعيون أن الولايات المتحدة تحاول احتواء الصين عسكريا وتقييد نموها الاقتصادي. وفي الوقت نفسه، يرى قادة الولايات المتحدة أن حكام الصين الشيوعيين يعملون بنشاط على تقويض النظام الدولي القائم على القواعد وإضعاف الولايات المتحدة. يعتقد حكام الصين أن الولايات المتحدة تعمل على تعزيز العلاقات الأمنية مع حلفائها وشركائها في منطقة المحيطين الهندي والهادئ وخارجها لتطويق الصين، بينما يعتقد القادة الأمريكيون أن بكين تكثف أنشطتها القسرية ضد جيران متعددين، لا سيما تايوان والفلبين، وكذلك تعزيز علاقة التحالف مع موسكو.

وفي حين أن المناقشات التي أجراها بلينكن مع شي ووانغ وغيرهما من كبار الحكام الشيوعيين الصينيين الأسبوع الماضي كانت بعيدة كل البعد عن كونها حوارات الصم، يبدو أن كل جانب، على الأقل إلى حد كبير، كان يتحدث بعيدًا عن الآخر. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن كلا الجانبين يريدان بصدق علاقة ثنائية أكثر استقرارًا، وهما على استعداد لمحاولة العمل لتحقيق هذه الغاية. أما الخبر السيئ فهو أن كل جانب يلوم الآخر على الحالة المزرية التي وصلت إليها العلاقات بين الولايات المتحدة والصين، ويتوقع أن يتخذ الجانب الآخر الخطوة الأولى لتحسين العلاقات. على الأقل لا يرغب أي من الطرفين في اتخاذ خطوة إلى الوراء.

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب