الثلاثاء أكتوبر 1, 2024
انفرادات وترجمات

مركز أبحاث الصراع: ما زالت المخاوف الأمنية في السودان قائمة

مشاركة:

بعد مرور ما يقرب من ثمانية عشر شهراً على اندلاع القتال، أصبح الوضع الإنساني في السودان مزرياً، حيث يحتاج ما يقرب من 25 مليون شخص إلى المساعدة. وفي حين ركزت جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في المقام الأول على محاولات التوصل إلى وقف إطلاق النار، فإن الدعوات إلى معالجة المخاوف الأمنية المباشرة التي تواجه المدنيين تتزايد.

وقال مركز أبحاث الصراع في تقريرها الأول الصادر في السادس من سبتمبر 2024، أشارت بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة إلى السودان إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وردًا على ذلك، دعا التقرير إلى النشر الفوري لقوة مستقلة ومحايدة لحماية المدنيين. ولكن هل نشر قوة حفظ سلام لحماية المدنيين في السودان أمر ممكن أو حتى مستحسن؟

الحماية المستهدفة: المناطق الخضراء

من المهم أن نذكر أنه (تقريبا) لا أحد يقترح نشر عملية حفظ سلام كاملة ومتعددة الأبعاد. بل إن البعض – بما في ذلك بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة – يدعو إلى نشر أكثر محدودية لقوات الأمن للتركيز بشكل خاص على حماية المدنيين.

لسنوات عديدة، كان للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجود هجين لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، والذي أعقبه بعثة سياسية بقيادة الأمم المتحدة (يونيتامس). ومع ذلك، منذ الخروج المفاجئ لـيونيتامس في فبراير 2024، لم يعد هناك أي وجود إقليمي أو دولي في السودان مسؤول عن حماية المدنيين. وفي حين كانت الجهود التي تقودها المجتمعات المحلية حاسمة في تيسير الحماية الذاتية، لا يزال المدنيون مستهدفين بمعدل ينذر بالخطر، وهناك حاجة إلى موارد إضافية. ونظرا لهذا، ولأن الجهود الرامية إلى تحقيق وقف إطلاق النار باءت بالفشل حتى الآن، فهناك ضرورة ملحة لتوفير مساعدة حماية أكثر قوة وفورية.

من المرجح أن يكون توفير الحماية على نطاق واسع في جميع أنحاء السودان غير ممكن نظرا لحجم البلاد وكثافة القتال الدائر. ولكن قد يكون من الممكن توفير حماية أكثر استهدافاً. وقد يشمل هذا إنشاء ما يسمى “المناطق الخضراء” لحماية المناطق التي يلجأ إليها النازحون داخلياً وتسهيل المساعدات الإنسانية، وهو أمر بالغ الأهمية نظراً لارتفاع خطر المجاعة. كما يمكن للبعثة أن تراقب وتبلغ عن انتهاكات الحقوق وتدعم جهود الحماية الذاتية المحلية.

سارعت السلطات السودانية إلى رفض توصيات بعثة تقصي الحقائق، والتي تضمنت أيضاً توسيع حظر الأسلحة الحالي واختصاص المحكمة الجنائية الدولية إلى ما هو أبعد من دارفور إلى بقية السودان، فضلاً عن إنشاء آلية قضائية دولية منفصلة للعمل في إطار المحكمة الجنائية الدولية. ومع ذلك، فإن القصف المميت الذي وقع بعد يومين فقط في سوق مزدحمة في السودان، والذي أسفر عن مقتل 21 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 70 آخرين، عزز ضرورة اتخاذ إجراءات فورية.

ما الذي يقف في الطريق؟

المزيد من عمليات حفظ السلام للسودان؟
30 سبتمبر 2024 بقلم جينا روسو
أدت حرب السودان إلى أكبر أزمة نزوح في العالم، حيث يحتاج 25 مليون شخص إلى المساعدة. هنا، يتم تحميل الأشخاص في شاحنات تنقلهم من الحدود السودانية إلى جنوب السودان، حيث سيبقون في معسكر عبور، 24 مارس 2024. (حقوق النشر: سالي هايدن / صور SOPA / Sipa USA / AP Images)
بعد ما يقرب من ثمانية عشر شهرًا من اندلاع القتال، أصبح الوضع الإنساني في السودان مروعًا، حيث يحتاج ما يقرب من 25 مليون شخص إلى المساعدة. وبينما ركزت جهود الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في المقام الأول على محاولات تحقيق وقف إطلاق النار، تتزايد الدعوات لمعالجة المخاوف الأمنية المباشرة للمدنيين.

في تقريرها الأول الصادر في 6 سبتمبر 2024، أشارت بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة إلى السودان إلى انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. وردًا على ذلك، دعا التقرير إلى النشر الفوري لقوة مستقلة ومحايدة لحماية المدنيين. ولكن هل نشر وجود لحفظ السلام لحماية المدنيين في السودان ممكن أو حتى مستحسن؟

الحماية المستهدفة: المناطق الخضراء

من المهم أن نذكر أنه (تقريبًا) لا أحد يقترح نشر عملية حفظ سلام كاملة ومتعددة الأبعاد. بل إن البعض – بما في ذلك بعثة تقصي الحقائق المستقلة التابعة للأمم المتحدة – يدعو إلى نشر أكثر محدودية لقوات الأمن للتركيز بشكل خاص على حماية المدنيين.

لسنوات عديدة، كان للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وجود هجين لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، والذي أعقبه بعثة سياسية بقيادة الأمم المتحدة (يونيتامس). ومع ذلك، منذ الخروج المفاجئ لـيونيتامس في فبراير 2024، لم يعد هناك أي وجود إقليمي أو دولي في السودان مسؤول عن حماية المدنيين. وفي حين كانت الجهود التي تقودها المجتمعات المحلية حاسمة في تيسير الحماية الذاتية، لا يزال المدنيون مستهدفين بمعدل ينذر بالخطر، وهناك حاجة إلى موارد إضافية. ونظراً لهذا، وبما أن الجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار باءت بالفشل حتى الآن، فإن هناك ضرورة ملحة لتوفير مساعدات حماية أكثر قوة وفورية.

ومن المرجح أن يكون توفير الحماية على نطاق واسع في مختلف أنحاء السودان أمراً غير ممكن نظراً لحجم البلاد وكثافة القتال الدائر. ومع ذلك، قد يكون من الممكن توفير حماية أكثر استهدافاً. وقد يشمل هذا إنشاء ما يسمى “المناطق الخضراء” لحماية المناطق التي يأوي إليها النازحون داخلياً وتسهيل المساعدات الإنسانية، وهو أمر بالغ الأهمية نظراً لارتفاع خطر المجاعة. كما يمكن للبعثة أن تراقب وتبلغ عن انتهاكات الحقوق وتدعم جهود الحماية الذاتية المحلية.

وكانت السلطات السودانية سريعة في رفض توصيات بعثة تقصي الحقائق، والتي تضمنت أيضاً توسيع حظر الأسلحة الحالي واختصاص المحكمة الجنائية الدولية خارج دارفور إلى بقية السودان، فضلاً عن إنشاء آلية قضائية دولية منفصلة للعمل في إطار مكمل للمحكمة الجنائية الدولية. ولكن القصف المميت الذي وقع بعد يومين فقط في سوق مزدحمة في السودان، والذي أسفر عن مقتل 21 شخصاً على الأقل وإصابة أكثر من 70 آخرين، عزز ضرورة التحرك الفوري.

ما الذي يقف في الطريق؟

في حين أن خطورة الوضع في السودان واضحة، هناك حواجز أمام نشر بعثة حماية أو بعثة حفظ سلام أوسع نطاقاً.

أولاً، ليس من الواضح من سيقود البعثة. قبل أقل من عام، طردت السلطات السودانية البعثة السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، مشيرة إلى عدم فعالية البعثة في تحقيق أهدافها، بما في ذلك دعم العملية السياسية وحماية المدنيين. ويشعر معظم أصحاب المصلحة بالتشاؤم بشأن احتمالات تحقيق موافقة الأطراف على نشر بعثة أخرى بقيادة الأمم المتحدة، وهو شرط مسبق لعملية سلام تابعة للأمم المتحدة.

وتساءل البعض عما إذا كانت موافقة السلطات السودانية مطلوبة، نظراً لوضعها الفعلي. ومع ذلك، تعلمت الأمم المتحدة دروساً صعبة من عمليات الانتشار حيث كانت الموافقة مفقودة (بما في ذلك، مؤخراً، في مالي). وبالتالي، من غير المرجح أن يوافق المجلس على مهمة ستقاومها القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بشكل نشط وقد تؤدي إلى هجمات إضافية على المدنيين وقوات حفظ السلام.

وهذا يضع الكرة في ملعب الاتحاد الأفريقي. كما يشارك الاتحاد الأفريقي بنشاط في محاولة دعم العملية السياسية. وفي حين أنه ليس من الواضح ما إذا كانت القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ستوافقان على وجود بقيادة الاتحاد الأفريقي، فقد كان الاتحاد الأفريقي يتمتع تاريخيًا بمستوى أعلى من الشرعية السياسية بين السلطات السودانية مقارنة بالأمم المتحدة. وكان هذا هو الدافع لإنشاء بعثة هجينة (بدلاً من بعثة الأمم المتحدة) في دارفور، وقد تجسد ذلك مرة أخرى في الإنهاء غير الرسمي لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأطراف في دارفور.

وبالتالي، اقترح البعض أن السودان قد يكون حالة اختبار مناسبة لقرار مجلس الأمن رقم 2719. ويسمح هذا القرار، الذي اعتمده المجلس بالإجماع في ديسمبر 2023، لعمليات دعم السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي بتنفيذ عمليات حفظ السلام التي يقودها الاتحاد الأفريقي.

ولكن ماذا بعد؟

لقد طلب كل من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الأفريقي من أمانتيهما إعداد توصيات بشأن حماية المدنيين في السودان. ولكن صناع السياسات يجدون أنفسهم في موقف صعب حيث يتعين عليهم القيام بشيء ما ولكن لديهم خيارات قليلة جيدة. وفي حين لا توجد إجابات سهلة، فإن ما يلي بعض النقاط التي يجب وضعها في الاعتبار.

أولاً، ينبغي للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن يدرسا الخيارات المتاحة لنشر قوة حماية مادية في السودان. وكما أشرنا أعلاه، فمن المحتمل أن تستهدف هذه القوة مناطق جغرافية محددة للحفاظ على مناطق آمنة للنازحين وحماية الطرق لتسليم المساعدات الإنسانية. ولكن صناع السياسات سوف يضطرون إلى النظر بعناية في كيفية ضمان بقاء أي وجود من هذا القبيل مرتبطاً بالجهود السياسية لضمان حصولهم على النفوذ اللازم للحفاظ على الوصول إلى الجناة والضغط عليهم.

ثانياً، وفي سياق متصل، يتعين على المشاركين في العملية السياسية أن يدمجوا الحماية في جهود الوساطة التي يبذلونها. وقد تكون الفترة التي تسبق المفاوضات وقتاً حاسماً للوسطاء للتركيز على الحماية، حيث قد تصعد الأطراف المتحاربة من العنف لتحسين مواقفها التفاوضية. كما يمكن للوسطاء أن يدفعوا لضمان أن تتضمن الاتفاقات لغة محددة بشأن الحماية – بما في ذلك الحماية من العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي – والتي يمكن استخدامها لاحقًا لمحاسبة الأطراف عن سلوكها.

ثالثًا، على المستوى الدولي، يجب على الدول الأعضاء ممارسة ضغوط دبلوماسية ليس فقط على القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ولكن أيضًا، والأهم من ذلك، على الدول الثالثة التي تدعم الجماعات المتحاربة. على وجه الخصوص، تورطت الإمارات العربية المتحدة على نطاق واسع في توفير الأسلحة لقوات الدعم السريع، على الرغم من أنها تنفي هذه الادعاءات. كما أن دولًا أخرى في المنطقة وخارجها لها مصلحة في نتيجة الحرب الأهلية في السودان نظرًا لكمية النفط والموارد الأخرى في البلاد. إن كمية الأموال المرتبطة بالصراع تشكل عائقًا رئيسيًا أمام السلام. ومع ذلك، ما لم تستخدم القوى الخارجية ضغوطها الدبلوماسية لوقف الجهود الرامية إلى تسليح الجانبين، فمن غير المرجح أن تتوقف.

أخيرًا، في الأمد القريب، يجب تقديم مساعدة أكبر للجهود التي تقودها المجتمعات المحلية من أجل الحماية الذاتية. ويشمل هذا الدعم لإنهاء انقطاع الاتصالات، الذي أعاق بشدة قدرة المدنيين على حماية أنفسهم. كما أن زيادة التحويلات النقدية كجزء من المساعدات الإنسانية أمر بالغ الأهمية لمساعدة الأفراد على شراء الغذاء وغيره من الإمدادات المنقذة للحياة.

ولهذه الغاية، ينبغي بذل كل الجهود لدمج وجهات النظر المحلية في التخطيط الجاري للحماية. وقد انتقد بعض أصحاب المصلحة السودانيين الأمم المتحدة لعدم التشاور بشكل كافٍ مع أولئك الذين هم حاليًا على الأرض في السودان، والذين قد تختلف آراؤهم أو تقدم تفاصيل أكثر دقة من أعضاء الشتات السوداني. وبالتالي، وعلى الرغم من الصعوبات التي تواجه الوصول إلى بعض المجتمعات وسط القتال الدائر، يجب على الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي أن ينتبها إلى ضرورة جمع وتركيز وجهات نظر المتضررين

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قناة جريدة الأمة على يوتيوب