ترامب - أرشيفية انفرادات وترجمات

مركز أبحاث بريطاني: ما زال العالم يعاني آثار “فوضى ترامب”

قال مركز الأبحاث البريطاني تشام هاوس إن الخوف ضرب أوروبا، القارة التي تضم أكثر من 746 مليون شخص، حيث حقق ما يزيد قليلا عن 300 ألف ناخب في ولاية صغيرة في الركن الشمالي الشرقي العلوي من الولايات المتحدة فوزا مدويا بفارق 11 نقطة للرئيس السابق دونالد ترامب. ومع نتيجة الانتخابات التمهيدية في نيو هامبشاير، انهار بسرعة الأمل في أن تتمكن نيكي هيلي من تحويل المد وإعادة درجة من الحياة الطبيعية إلى الحزب الجمهوري.

ربما يكون ترامب قد انتصر في نيو هامبشاير، لكنه لم يخف غضبه من تجرؤ نيكي هيلي على البقاء في ذلك السباق بعد انسحاب منافسيهما الآخرين. وفي اليوم التالي لفوزه، أعلن ترامب على حسابه على موقع Truth Social أن “أي شخص يقدم “مساهمة” إلى Birdbrain، من الآن فصاعدا، سيتم منعه بشكل دائم من دخول معسكر MAGA”.

إن المدى الذي أزعجت فيه نيو هامبشاير الرئيس السابق وأطلقت العنان لانتقاداته اللاذعة أمر واضح. إن قاعدته من الناخبين البيض الذين لا يحملون شهادة جامعية متحمسون للغاية لترامب، لكنهم شريحة ديموغرافية تتقلص بشكل مطرد.

ويرى العديد من الأميركيين أن ترامب عنصري ومتحيز جنسيا. إن خسارة 41% من الناخبين في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري لصالح امرأة أميركية هندية هي علامة على أن العديد من الناخبين المستقلين والجمهوريين يبحثون عن بديل، كما أن فوز ترامب في الانتخابات العامة في تشرين الثاني/نوفمبر (على افتراض أنه المرشح)، هو أمر بعيد المنال. من الواضح.

وقال أكثر من 60 في المائة من الناخبين المستقلين لنيكي هيلي إنه إذا كان ترامب هو المرشح، فإنهم إما سيبقون في منازلهم يوم الانتخابات أو يصوتون للرئيس بايدن.

ماذا ينبغي للعالم أن يتوقع من ترامب 2.0؟
إن حالة عدم اليقين المحيطة بمستقبل الولايات المتحدة تعمل بالفعل على خلق قلق واضح بين شركاء الولايات المتحدة وحلفائها. والمخاطر بالنسبة لأوروبا، على وجه الخصوص، لا يمكن أن تكون أكبر من ذلك.

وكان الاندفاع نحو ترشيح ترامب قد أدى بالفعل إلى تعطيل تقدم المشرعين نحو الموافقة على مشروع قانون بقيمة 100 مليار دولار يجمع بين أمن الحدود، مع مساعدة بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا، وأيضا مساعدة أمنية لإسرائيل وتايوان.

وقد راوغ ميتش ماكونيل، السيناتور الجمهوري وزعيم الأقلية، بشأن صفقة كان قد أيدها في السابق، حيث استخدم ترامب انتصاراته في ولايتي أيوا ونيو هامبشاير لتعطيل المفاوضات وإثارة المشاعر المعادية للمهاجرين على الحدود الجنوبية.

وحتى لو تم إقرار حزمة الإنفاق الحالية، وهو ما لا يزال يبدو مرجحا، فإن ثقة أوروبا سوف تهتز بشكل أساسي. لذلك ينبغي أن يكون. وهدد ترامب بسحب الولايات المتحدة من حلف شمال الأطلسي ووقف المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا.

وقد تشهد ولاية بايدن الثانية أيضًا تحولًا في الدعم الأمريكي لأوكرانيا، ولكن من المرجح أن يتم تنسيقه بعناية مع أوروبا. إن تقارب ترامب مع بوتين، وكراهيته لاعتماد أوروبا، يضعان علاوة فورية على أوروبا لحشد المساعدة العسكرية وتقديم ضمانات أمنية ثنائية لكييف.

وقد لا تتغير السياسة الأميركية الأساسية في الشرق الأوسط ــ دعم إسرائيل وردع إيران ــ في ظل إدارة ترامب، ولكن من المرجح أن يقف ترامب بشكل أكثر حزما خلف إسرائيل، مما يجعل احتمال التوصل إلى حل الدولتين أكثر بعدا.

وسوف يؤدي خطاب ترامب المناهض للهجرة أيضا إلى تحريض اتهامات النفاق الصادرة من الجنوب العالمي. إذا عاد إلى البيت الأبيض، فمن المؤكد أن جهود بايدن للعمل مع مجموعة السبع وأيضاً مع الهند لتقديم سياسة بديلة قائمة على القيم للاستثمار في البنية التحتية للعالم النامي والتي يمكن أن تنافس مبادرة الحزام والطريق الصينية، ستتعثر بالتأكيد. 

كما اتبع ترامب خطاً حذراً بشأن العولمة، حيث سعى جاهداً ليكون المرشح القادر على تحقيق اقتصاد قوي من خلال خفض الضرائب وتحرير الاقتصاد من القيود التنظيمية. كما وعد بفرض رسوم جمركية بنسبة 10 في المائة على جميع السلع التي تدخل الولايات المتحدة، وسوف يضاعف أجندته المناهضة للعولمة “أمريكا أولا”. وسوف يشكل هذا مشكلة بالنسبة للمستهلكين الأميركيين، وإحباطاً لشركاتهم، وصداعاً لأوروبا، وآسيا، وقسماً كبيراً من بقية العالم.

لا أحد يعرف، وربما حتى الرئيس السابق، أي من هذه المقترحات قد يكون مجرد خدعة. هذه هي النقطة. وهذا الشعور بعدم اليقين هو الذي يشير إلى الأميركيين والأوروبيين على حد سواء بأن الوقت قد حان للاستعداد.

ويواجه أقوى أنصار الحزب الجمهوري الاختيار بين التحوط ضد رئاسة ترامب، أو الصمود. في أعقاب التمرد الذي وقع في 6 يناير في مبنى الكابيتول الأمريكي، ودور الرئيس السابق فيه، قال العديد من المانحين إنهم لن يدعموا الرئيس ترامب بعد الآن. لكن اختيار معارضة ترامب قد يكون خيارا ينطوي على عقوبات شديدة إذا نجح الرئيس السابق في نوفمبر.

وتواجه أوروبا أيضاً الآن خياراً: إما الاستعداد لمستقبل حيث الدعم الأميركي أقل جدارة بالثقة أو مضاعفة جهودها لتأمين شراكة راسخة عبر الأطلسي. وينبغي أن تفعل كلا الأمرين. إن الضغوط المفروضة على أوروبا لحملها على زيادة إنفاقها الدفاعي لن تختفي، ولا ينبغي لها أن تختفي. ومن الواضح أيضاً ضرورة تعزيز التعاون بين بلدان أوروبا في مجالي الأمن والدفاع، بما في ذلك داخل منظمة حلف شمال الأطلسي.

ومن غير المرجح أن تتحسن البيئة الأمنية في أي وقت قريب. وما دام هناك احتمال بعودة ترامب إلى البيت الأبيض، وهو الرجل المتعاطف بشكل غير مفهوم مع فلاديمير بوتين، فإن حافز الرئيس الروسي لمضاعفة جهوده الحربية سيظل قويا.

الاستثمار في الديمقراطية
وفي الأشهر المتبقية قبل الانتخابات الأميركية، يتعين على الأوروبيين والأميركيين على حد سواء أن يعيدوا الالتزام بقيمهم المشتركة وأن يستثمروا في التدابير اللازمة لإصلاح أنظمتهم الديمقراطية.

لقد كان لدى الأميركيين دائما نقطة عمياء عندما يتعلق الأمر بفهم دور الدول الأجنبية في المساهمة في الأمن العالمي والتنمية الدولية وتغير المناخ.

ويتعين على زعماء القطاعين العام والخاص والجامعي في أوروبا أن يتواصلوا مع نظرائهم الأميركيين في جميع أنحاء البركة، وليس فقط في واشنطن. ليس هناك وقت أفضل من الوقت الحاضر لإطلاق حملة دبلوماسية عامة منسقة تتواصل مع مسؤولي الولايات المتحدة والشركات والناخبين في أريزونا وجورجيا وويسكونسن ونيفادا وميشيغان وبنسلفانيا، وهي الولايات التي من المرجح أن تحدد نتائج الانتخابات الأمريكية المقبلة. رئاسة.

ويتعين على أوروبا أيضاً أن تعمل مع الولايات المتحدة لبناء مسار واقعي وجدير بالثقة لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، وإيصال ذلك إلى الناخبين الأميركيين، وخاصة في ميشيغان.

قد يبدو الأمر بعيد المنال، لكن أمريكا مليئة بالحرم الجامعي الذي يعج بالناخبين الشباب المحتملين الذين يحتاجون إلى الإلهام للمشاركة والتصويت. لدى بقية العالم فرصة حقيقية للتأثير على الأميركيين. إن العلاقات التي تربط الولايات المتحدة بنظرائها الأوروبيين تشكل أهمية كبرى، ولا تستطيع أميركا ولا أوروبا أن تتخلى عن هذه العلاقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *