انفرادات وترجمات

مركز أبحاث بريطاني: مقتل “السنوار” لن يغير مسار الحرب على غزة

بعد عام من مطاردته باعتباره أحد أكثر الرجال المطلوبين في الشرق الأوسط، قُتل زعيم حماس يحيى السنوار على يد القوات الصهيونية في 17 أكتوبر، في مدينة رفح في قطاع غزة.

السنوار، المنحدر من مخيم خان يونس للاجئين، سُجن في دولة الاحتلال عام 1989 بتهمة اختطاف وقتل جنديين. تم إطلاق سراحه إلى جانب 1000 سجين آخر خلال صفقة تبادل كبرى عام 2011، وبنى تدريجيًا سمعة كشخصية سياسية ذكية وقاسية، وفق مركز الأبحاث البريطاني تشام هاوس.

بصفته رئيس حماس في غزة منذ عام 2017، أشرف السنوار على توطيد الحكم الاستبدادي للحركة في القطاع وأدار مواجهاتها العسكرية مع الاحتلال. يُنظر إليه على أنه المهندس الرئيسي للهجوم المميت الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 صهيوني، معظمهم من المدنيين، في المجتمعات الجنوبية.

لقد سارع العديد من زعماء العالم والخبراء إلى تبني وفاة السنوار كفرصة للضغط من أجل وقف إطلاق النار في غزة وتأمين إطلاق سراح ما يقرب من 100 رهينة ما زالوا محتجزين لدى حماس وجماعات أخرى. ومن السابق لأوانه معرفة التداعيات الكاملة لهذا التطور، ولكن هذه الآمال في غير محلها إلى حد كبير – وتعكس إحجامًا عن مواجهة العقبات والدوافع الأكبر التي تمنع إنهاء الحرب.

المعنويات وسط عدم وجود هدف
بالنسبة للصهاينة، فإن وفاة السنوار هي بلا شك معزز للمعنويات. إنه انتصار رمزي على رجل يُعتبر مسؤولاً عن السابع من أكتوبر، ونجاح تكتيكي يخلص الاحتلال من عدو هائل – وهو أيضًا حليف مستثمر لإيران ومحور المقاومة. سوف يستمتع الساسة والجنرالات بالأخبار كخطوة أخرى نحو استعادة سمعتهم بعد فشلهم في منع هجوم السابع من أكتوبر.

ومع ذلك، على عكس بعض التفكير المتفائل، من غير المرجح أن تغير وفاة السنوار حسابات الاحتلال في غزة. ووصف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي بدأت شعبيته تتعافى ببطء في الأشهر الأخيرة، الخبر بأنه “بداية النهاية” لكنه حذر من أن “المهمة التي تنتظرنا لم تكتمل بعد”.

لقد أدى تكثيف حرب الاحتلال مع حزب الله ــ بما في ذلك الغزو البري للبنان، والضربات الجوية في مختلف أنحاء البلاد، وتشريد أكثر من مليون شخص ــ إلى تحويل تركيز الاحتلال بعيداً عن غزة على مدى الشهر الماضي، وخاصة مع تعطيل صواريخ حزب الله للحياة في المدن المركزية في الاحتلال وكذلك في الشمال.

خلال تلك الفترة، بدأ الجيش هجومًا كبيرًا في الجزء الشمالي من القطاع، حيث نفذ ما يبدو أنه الجزء الأول من ما يسمى “خطة الجنرال” – وهي عملية لمحاصرة وإجبار حوالي 300 ألف مدني فلسطيني ما زالوا في المنطقة على الخروج. كما يمكن أن يمهد الطريق لاستيعاب الاحتلال لجزء من المنطقة. (نفى الجيش الإسرائيلي متابعة الخطة).

وبالتالي، قللت الحكومة من أهمية الرهائن. نتنياهو حريص على تحويل إحباط الجمهور بسبب تخريبه المستمر منذ أشهر للصفقة، في حين ينتهز الجيش – على الرغم من صداماته مع رئيس الوزراء – الفرصة لإعادة رسم البيئة الجيوسياسية للاحتلال. وحتى إذا تم التوصل إلى اتفاق في أعقاب وفاة السنوار، فمن المرجح أن يستمر قصف إسرائيل وتقسيم غزة وجنوب لبنان.

إن حماس ديناميكية ولكنها متدهورة
بالنسبة لحماس، فإن مقتل رئيس مكتبها السياسي الناري ــ بعد شهرين فقط من اغتيال سلفه إسماعيل هنية في طهران ــ يشكل ضربة قاصمة لقيادتها واستقرارها الداخلي. ولكن ديناميكية الحركة الإسلامية لم تتغير. ذلك أن عمليات صنع القرار في حماس ليست مرتبطة بأفراد محددين، وسوف يتم تدوير شخصيات أخرى، سواء في غزة أو في المنفى، إلى مناصب عليا.

ولكن من غير الواضح ما إذا كانت حماس ستروج لزعيم يشترك مع السنوار في التوجه المتشدد، أو ستعود إلى شخصية أكثر اعتدالا مثل هنية. وبغض النظر عن ذلك، فمن غير المرجح أن تتغير مطالب حماس الأساسية في أي مفاوضات لوقف إطلاق النار وأسر الرهائن بشكل كبير. ولا تزال الحركة تسعى إلى إنهاء دائم للحرب، ولا تزال إسرائيل ترفض منحها ذلك.

لقد تدهورت القدرة العسكرية لحماس بشدة بسبب الهجوم الإسرائيلي، وخاصة بسبب حقيقة مفادها أن الكثير من غزة أصبح غير صالح للعيش وغير قابل للحكم. ولكن الحركة بعيدة كل البعد عن الدمار. ويواصل مسلحوها خوض حرب عصابات لتقويض موطئ قدم إسرائيل في غزة، في حين يحاولون إعادة تأكيد سيطرة حماس على النظام العام، واقتصاد الحرب، وتوزيع المساعدات.

وعلاوة على ذلك، وكما يظهر تاريخ الحركات مثل حماس وحزب الله، فإن الطبيعة المدمرة للحملات والاحتلالات الإسرائيلية تزرع بذور المزيد من التشدد بين الفلسطينيين، سواء كانوا منظمين تحت قيادة حماس أو مجموعات أصغر لامركزية. لقد دمرت الحرب مجتمع غزة بوحشية، والفكرة القائلة بأن قتل شخصيات مثل السنوار من شأنه أن يثني المجندين في المستقبل عن محاربة إسرائيل فكرة خيالية.

على المستوى السياسي الفلسطيني، لا تزال حماس وفتح في محادثات حول تشكيل اتفاق وحدة، على الرغم من أن المفاوضات ظلت حتى الآن بلا جدوى. وحتى لو تم التوصل إلى اتفاق، فإن استهداف إسرائيل المستمر لأفراد حماس، وتصور السلطة الفلسطينية بقيادة فتح كمتعاونين طائشين، والشعور الفلسطيني بالتخلي التام، يثير الشكوك حول قدرة الطرفين على استعادة الدعم الشعبي أو الشرعية – سواء لقيادة حكومة مؤقتة أو الحركة الوطنية الأوسع.

التهديد الأخطر
يشكل مقتل السنوار علامة بارزة في حرب غزة، مع تداعيات مهمة على الحركة التي قادها والصراع الذي شكله زلزاليًا. ستصور إسرائيل وفاته على أنها إقرار بنهجها العسكري العدواني، وخطوة أخرى في تآكل النفوذ الإقليمي لإيران – وهي الأجندة التي دعمتها الولايات المتحدة بنشاط.

ولكن هذا لا يغير من عمق الفشل السياسي والاستراتيجي الذي منيت به إسرائيل. فبدلاً من استعادة أمنها، تخوض البلاد الآن حرباً متعددة الجبهات بلا نهاية واضحة.

إن اقتصادها وتماسكها الداخلي يتصدعان، وسمعتها الدولية في حالة يرثى لها، مع إقامة قضايا ضدها في لاهاي.

لقد حاولت إسرائيل عزل نفسها عن هذه العواقب، لكن الآثار الطويلة الأجل لن يكون من السهل الإفلات منها.

والأمر الحاسم هو أن مشهد الاغتيالات الإسرائيلية لا ينبغي أن يصرف الانتباه عن أخطر التهديدات على الأرض: حيث يتعرض أكثر من مليوني فلسطيني في غزة للقصف والتجويع والحصار، في حين لا تفعل الحكومات الأجنبية سوى القليل لضمان بقائهم. وفي الوقت نفسه، تعمل إسرائيل على إعادة تصميم حكمها العسكري على غزة، وترسيخ احتلالها للضفة الغربية، وتوسيع نطاق وصولها إلى لبنان.

إن هذا التقاء العنف المنهجي والجمود السياسي على وجه التحديد هو الذي أدى إلى ظهور أشخاص مثل السنوار في المقام الأول، وهو ما يجعل ظهور مرحلة جديدة من المقاومة الفلسطينية أمرا لا مفر منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *